لأول مرة.. اللجنة العامة بالنواب تجتمع وتناقش «طوارئ سيناء» - بوابة الشروق
الإثنين 21 أكتوبر 2024 11:39 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

لأول مرة.. اللجنة العامة بالنواب تجتمع وتناقش «طوارئ سيناء»

مجلس النواب. أرشيفية
مجلس النواب. أرشيفية
كتب - إسماعيل الأشول
نشر في: الثلاثاء 17 مايو 2016 - 6:28 م | آخر تحديث: الثلاثاء 17 مايو 2016 - 6:28 م

عقدت اللجنة العامة لمجلس النواب، عصر الثلاثاء، أول اجتماع لها بعد اكتمال تشكيلها برئاسة علي عبد العال رئيس المجلس، وعضوية وكيلي المجلس، ورؤساء اللجان النوعية، وممثلي الهيئات البرلمانية للأحزاب والائتلافات، بالإضافة إلى الأعضاء الخمسة الذين قام مكتب المجلس بترشيحهم.

وبحسب بيان لمكتب المجلس، حضر الاجتماع المستشار مجدي العجاتي وزير الشؤون القانونية بناء على النصوص اللائحية.

وهنأ رئيس المجلس، أعضاء اللجنة، باكتمال أجهزة المجلس وانعقاد اللجنة العامة، واعتبرها "القلب النابض والعقل المفكر للمجلس.. فيها تعرض الموضوعات التي ستعرض على المجلس".

وناقشت اللجنة، بيان رئيس الوزراء الذى ألقاه أمام المجلس حول الظروف التي أدت إلى إعلان حالة الطوارئ وفقاً لحكم المادة 132 من اللائحة الداخلية لمجلس النواب.

وقال نائبان عن سيناء حضرا الاجتماع، وهما حسام توفيق رفاعي وجازي سعد عايد، إن حالة الطوارئ فرضتها ظروف الأمن التي تمر بها سيناء، والتي يتعين مواجهتها بكل حزم، ولا يطبق في الغالب من إجراءات الطوارئ إلا حظر التجوال، واللجوء إلى التدابير الاستثنائية يكون فى أضيق نطاق .

ودعا النائبان إلى تيسير دخول وتداول السلع ونقل المرضى والمصابين، وهو ما وعد به المستشار العجاتي بعرضه على الحكومة والنظر في الاستجابة له، وأنه سيعرض على الحكومة تعديل هذه المواعيد خلال شهر رمضان.

وأوضح العجاتي، أن "حالة الطوارئ مفروضة جزئياً على بعض المناطق ولضرورة قصوى ولا أحد يحب أن تستمر حالة الطوارئ، بل كلنا نأمل أن تزول أسباب فرضها بأسرع وقت ممكن. وأن هذا إعلان جديد لحالة الطوارئ وليس مد لها حيث فصل فاصل زمنى بين إنتهاء حالة الطوارئ الماضية والإعلان الجديد وبالتالى فإن هذا الإعلان يتفق مع ما فرضه الدستور".

كما دعا النائبان، الحكومة إلى إتخاذ إجراءات حقيقية لتخفيف الآثار الناجمة عن تطبيق حالة الطوارئ حتى لا يضار عموم المواطنين من هذه الإجراءات وأولها حسن معاملة المواطنين وتسهيل حركة تنقلات سيارات الإسعاف، وسيتم تقديم العديد من التوصيات في هذا المجال.

وانتهى الاجتماع على اتفاق أعضاء اللجنة على رفع تقرير إلى المجلس يتضمن رأيها وتوصياتها في شأن حالة الطوارئ، تمهيداً لنظرها واتخاذ قرار من المجلس في هذا الخصوص.

وناقشت اللجنة العامة الأسماء المرشحين لعضوية لجنة القيم وتمت الموافقة على الأسماء.

وتشترط اللائحة أن تكون لجنة القيم من 15 عضوا برئاسة رئيس لجنة الشئون الدستورية والتشريعية، وعضوية 14 عضواً نصفهم على الأقل من غير المنتمين للحزب أو الائتلاف الحائز على أكثرية مقاعد مجلس النواب.

وفيما يلي قائمة بأعضاء لجنة القيم:

1- عبلة محمد عمر الهواري "مستقل"
2- أحمد فؤاد سليمان أباظة "مستقل"
3- أنيسة محمد عصام الدين حسونة "مستقل"
4- السيد شادى محمد أبو العلا "مستقل"
5- محمد مصطفى بكري محمد "مستقل"
6- محمد عقل محمد عقل "مستقل"
7- أحمد محمد بدران البعلي "مستقبل وطن"
8- محمد مصطفى محمود سالم "مستقل"
9- سلامة سالم سالمان الرقيعي "الاصلاح والتنمية
10- عبد العزيز أبو شعيشع على حمودة "مستقل"
11- أحمد مصطفى عبد الواحد سعداوي "حماة الوطن"
12- إيهاب عاطف راغب إسكندر "المصريين الأحرار"
13- محمود محيي الدين حسن عوض "مستقل"
14- ضياء الدين عصام الدين محمد داود "مستقل"



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك