الليلة.. العالم ينتظر صاحب «الكرة الذهبية» - بوابة الشروق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 6:41 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الليلة.. العالم ينتظر صاحب «الكرة الذهبية»


نشر في: الإثنين 17 أكتوبر 2022 - 11:53 ص | آخر تحديث: الإثنين 17 أكتوبر 2022 - 11:53 ص

مع دقات الساعة التاسعة مساء اليوم، بتوقيت القاهرة، تتجه أنظار العالم، نحو العاصمة الفرنسية باريس، وتحديدا مسرح شاتليه لمتابعة حفل تسليم جائزة الكرة الذهبية 2022، والتى يحصل عليها أفضل لاعب في كل عام منذ ما يزيد عن نصف قرن.

وتعد الكرة الذهبية أو "البالون دور" المقدمة من مجلة فرانس فوتبول، هي أهم الجوائز الفردية في كرة القدم ويلتفت أنظار العالم إليها كل عام لمعرفة من سيفوز بها.

ويتنافس على التتويج بالجائزة هذا العام كل من: كريم بنزيما - تيبو كورتوا - فينيسيوس جونيور - كاسيميرو - لوكا مودريتش - أنطونيو روديجر (ريال مدريد) - محمد صلاح - ترينت ألكسندر أرنولد - لويس دياز - فابينيو - داروين نونيز - فيرجيل فان دايك (ليفربول) - جواو كانسيلو- برناردو سيلفا - رياض محرز - فيل فودين - كيفن دي بروين - إيرلينج هالاند (مانشستر سيتي) - جوشوا كيميش - ساديو ماني (بايرن ميونيخ) - رافاييل لياو - مايك مينيان (ميلان) - سون هيونج مين - هاري كين (توتنهام) - روبرت ليفاندوفسكي (برشلونة) - سيباستيان هالر (بوروسيا دورتموند) - كريستيانو رونالدو (مانشستر يونايتد) - دوشان فلاهوفيتش (يوفنتوس) - كيليان مبابي (باريس سان جيرمان) - كريستوفر نكونكو (لايبزيج).

وتضم الجوائز التي تقدمها مجلة "فرانس فوتبول" 4 فئات، منها جائزتان باسم الكرة الذهبية، لأفضل لاعب ولاعبة في العالم، بالإضافة لجائزة كوبا لأفضل لاعب صاعد في العالم، وجائزة ياشين لأفضل حارس مرمى في العالم.

وخلال العام الحالي، قررت "فرانس فوتبول" استحداث جائزة جديدة مخصصة للاعبين واللاعبات الملتزمين في مشاريع مجتمعية وخيرية، تحت مسمى "جائزة سقراطيس" تكريما لسقراط أسطورة كرة القدم البرازيلية.

المنافسة هذا العام شرسة مع تألق العديد من اللاعبين، من ضمنهم محمد صلاح، نجم ليفربول الإنجليزي، بعد تألقه في البريميرليج، وكريم بنزيما نجم ريال مدريد، ولو أن أغلب الترشحيات تصب في صالح النجم الفرنسي.

ويتنافس على جائرة البالون دور 30 لاعباً ضمن أبرز نجوم أكبر الأندية الأوروبية، وذلك لخلافة الأرجنتيني ليونيل ميسي، نجم باريس سان جيرمان الفرنسي، والذي نجح في التتويج بالجائزة العام الماضي، وهو أكثر لاعب في العالم حصولاً عليها برصيد 7 مرات، يليه البرتغالي كريستيانو رونالدو، نجم مانشستر يونايتد الإنجليزي بـ 5 مرات.

ويعتبر كريم بنزيما المرشح الأول والأوفر حظاً للتتويج بالكرة الذهبية، البالون دور، لهذا العام، في ظل الأرقام والإنجازات المميزة التي حققها رفقة النادي الملكي الموسم الماضي.

وتوج ريال مدريد الموسم الماضي ببطولتي الدوري الإسباني، ودوري أبطال أوروبا على حساب ليفربول الإنجليزي في المباراة النهائية.

وكان بنزيما أحد أبرز لاعبي ريال مدريد، حيث نجح في التتويج بلقب هداف الدوري الإسباني برصيد 27 هدفاً، بفارق 10 أهداف عن أقرب منافسيه، كما فاز بلقب هداف دوري أبطال أوروبا برصيد 15 هدفاً، بفارق هدفين فقط عن البولندي روبرت ليفاندوفسكي، مهاجم بايرن ميونيخ الألماني السابق، وبرشلونة الإسباني الحالي.

وشارك بنزيما في 46 مباراة مع "الميرينجي" بمختلف المسابقات، سجل خلالها 44 هدفا وصنع 15، وأسهم في تتويج ريال مدريد بالدوري الإسباني ودوري أبطال أوروبا والسوبر الإسباني، قبل أن يتوج مع انطلاق الموسم الحالي بالسوبر الأوروبي.

وخلال الموسم الحالي، شارك بنزيما في 9 مباريات بكل المسابقات، أحرز خلالها 4 أهداف وقدم تمريرة حاسمة واحدة.

وفي حالة فوز كريم بنزيما بالجائزة، فإنها ستكون المرة الأولى التي يحصل عليها، كما أنه سيكون اللاعب الفرنسي الأول الذي يحصد البالون دور، منذ الفرنسي زين الدين زيدان، المتوّج بها عام 1998.

ورغم فوز صلاح بلقب هداف الدوري الإنجليزي الممتاز للموسم الماضي، إلا أنه بعيد عن الفوز بالجائزة، بسبب عدم تحقيقه بطولة كبرى مع ليفربول، باستثناء بطولتي كأس إنجلترا وكأس الرابطة، فضلًا عن عدم التتويج بكأس الأمم الإفريقية مع المنتخب الوطني أو الوصول لنهائيات كأس العالم.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك