البنك المركزي الأوروبي يخفض سعر الفائدة مجددا إلى 25. 3% - بوابة الشروق
الخميس 17 أكتوبر 2024 7:34 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

البنك المركزي الأوروبي يخفض سعر الفائدة مجددا إلى 25. 3%

فرانكفورت - (د ب أ)
نشر في: الخميس 17 أكتوبر 2024 - 4:57 م | آخر تحديث: الخميس 17 أكتوبر 2024 - 4:57 م

قرر البنك المركزي الأوروبي في فرانكفورت، اليوم الخميس، تخفيض أسعار الفائدة مجددا في منطقة اليورو حيث أعلن البنك عن تخفيض سعر الفائدة (الدائنة) التي تحصلها البنوك عن الأموال التي تودعها لدى البنك المركزي بمقدار 25. 0 نقطة مئوية لتصل إلى 25. 3%.

وتأتي هذه الخطوة كرد فعل من البنك المركزي الأوروبي على تراجع معدل التضخم في منطقة اليورو.

كما تم تخفيض سعر الفائدة (المدينة) الذي يمكن للبنوك من خلاله اقتراض أموال من البنك المركزي الأوروبي بمقدار 25. 0 نقطة مئوية لتصل إلى 4. 3%.

جاء ذلك وفقا لما أعلنه البنك المركزي الأوروبي بعد جلسة خارجية عقدها في سلوفينيا.

يشار إلى أن هذه هي المرة الثالثة التي يخفض فيها البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة هذا العام.

وتجنب البنك المركزي تقديم أي إشارات حول اتخاذ خطوات أخرى لتخفيض أسعار الفائدة خلال العام الجاري، مشيرًا إلى أنه سيستمر في اتخاذ القرارات بناءً على البيانات المتاحة.

يذكر أن الدعم الذي يقدمه تخفيض أسعار الفائدة الرئيسية للحالة الاقتصادية لا يظهر تأثيره إلا في وقت لاحق، ولهذا تعد هذه الخطوة بمثابة خبر جيد للاقتصاد الألماني الذي يمر بمرحلة ضعف.

ويمكن للشركات الاستثمار بسهولة أكبر بفضل القروض الأرخص، كما يمكن للمستهلكين الاقتراض بتكاليف أقل، مثلًا عند بناء المنازل.

ومع ذلك، يجب على المدخرين، في المقابل، توقع انخفاض أسعار الفائدة في بنوكهم وتحمل عوائد أقل، مثل تلك المتعلقة بالتأمين على الحياة.

ومن جانبه، قال هاينر هيركنهوف المدير التنفيذي لرابطة البنوك الألمانية، إنه من خلال تخفيض أسعار الفائدة، فإن البنك المركزي الأوروبي أخذ بعين الاعتبار بصورة أكبر المخاوف الاقتصادية في منطقة اليورو.

ولكنه حذر على الفور من الأوهام، قائلاً: "تخفيض أسعار الفائدة الرئيسية لن يقضي على ضعف النمو المستمر، لأنه ضعف هيكلي.. بدلًا من ذلك، تحتاج ألمانيا بشكل خاص إلى اتخاذ قرارات حاسمة في مجال السياسة الاقتصادية".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك