شركات السياحة ترد مقدمات حجوزات الحج لمن لا تنطبق عليه الشروط.. وإقبال متزايد على البري والاقتصادي - بوابة الشروق
الجمعة 25 أكتوبر 2024 1:28 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

شركات السياحة ترد مقدمات حجوزات الحج لمن لا تنطبق عليه الشروط.. وإقبال متزايد على البري والاقتصادي

طاهر القطان
نشر في: السبت 18 مارس 2023 - 7:11 م | آخر تحديث: الأحد 19 مارس 2023 - 9:44 ص

وجيه القطان: أسعار الحج السياحى غير نهائية وقابلة للزيادة حسب أى متغيرات جديدة
بدأت شركات السياحة المنظمة لرحلات الحج السياحى هذا العام فى رد مقدمات الحجوزات للمواطنين الذين لا تنطبق عليهم الشروط والضوابط الخاصة بأداء فريضة الحج هذا العام حيث يقتصر أداء فريضة الحج هذا العام لمن لم يسبق له أداء الفريضة طوال حياته ويستثنى من ذلك المشرفون القائمون على خدمة الحجاج المصريين.
واشترطت ضوابط وزارة السياحة والآثار أن يوقع المتقدم بطلب الحج والمرافق له على إقرار بعدم سابقة أداء فريضة الحج طوال حياته وبموافقته على الشروط والضوابط المنظمة للحج المدرجة بالطلب وإذا ثبت سابقة أدائه فريضة الحج لا يقبل طلبه دون ادنى مسئولية على الوزارة.
كانت شركات السياحة قد بدأت بشكل غير رسمى قبل إعلان ضوابط الحج فى تلقى الطلبات المبدئية من المواطنين الراغبين فى السفر ضمن حصة الحج التى تنظمها وزارة السياحة سواء برامج الحج الاقتصادية (البرى ــ الاقتصادى طيران) وبرامج الحج الـ5 نجوم والحصول على مقدمات حجز مبدئية من المواطنين الراغبين فى أداء الفريضة من خلال شركات السياحة وذلك للتسويق المبكر لبرامج الحج.
وكشفت مؤشرات تقديم طلبات الحج لشركات السياحة عن وجود ارتفاع كبير فى الاقبال على الحج الاقتصادى والبرى باعتبار أن سعرهما هو الأرخص بكثير من مستوى حج الخمس نجوم حيث يبلغ سعر الحج البرى طبقا لضوابط وزارة السياحة إلى 130 ألف جنيه بينما يصل سعر الحج الاقتصادى بدون تحسين خدمات إلى 130 ألف جنيه أيضا بدون تذكرة الطيران التى سيتم تحديدها خلال الأيام المقبلة.. فى حين يبدأ أول سعر لمستوى الخمس نجوم بـ230 ألف جنيه بدون تذكرة الطيران.. وخصصت وزارة السياحة والآثار 25% من حصتها من تأشيرات الحج للمستوى البرى.
ووضعت وزارة السياحة والآثار العديد من الإشتراطات للسماح لشركات السياحة بتنظيم برامج الحج البرى لهذا العام.. مشيرة إلى ضرورة أن تكون الأتوبيسات الناقلة للحجاج برا ذات مواصفات حديثة وألا يقل الموديل الخاص بها عن عام 2015 إضافة إلى ضرورة التزام شركات السياحة المنظمة لرحلات الحج البرى بجميع الشروط والضوابط الفنية الصادرة من الإدارة العامة للنقل السياحى بوزارة السياحة والآثار.
وأوضحت وزارة السياحة خلال الضوابط المنظمة للحج السياحى لهذا العام أن قدوم ومغادرة حجاج السياحة المستوى البرى سيكون عبر منفذ حالة عمار على الحدود السعودية، كما أكدت أنه سيتم نقل حجاج البر داخل المشاعر المقدسة (منى ــ عرفات) بالأتوبيسات السياحية التى قدموا بها من مصر.
ومن جانبه قال وجيه القطان عضو غرفة شركات السياحة أن هناك اقبال متزايد من المواطنين الراغبين فى أداء الحج من خلال شركات السياحة على الحج الاقتصادى والبرى باعتبار أن سعرهما يناسبان أكثر الفئات البسيطة.
وأشار إلى أن أسعار الحج المعلنة حاليا ليست نهائية ويمكن زيادتها طبقا لأى متغيرات جديدة وتماشيا مع ضوابط وزارة السياحة والآثار التى أكدت إن أسعار برامج الحج السياحى التى تم إعلانها قابلة لأى زيادة قد تطرأ من جانب السلطات السعودية أو فى حال وجود أى تعديل فى سعر الصرف بالزيادة أو النقصان، لافتا إلى أنه تم إحتساب سعر صرف الريال السعودى عند تسعير البرامج بـ 8 جنيهات و17 قرشا.
وأضاف القطان أن وزارة السياحة والآثار شددت خلال ضوابط الحج التى أعلنتها على أنه لن تتم أية زيادة فى أسعار برامج الحج السياحى عن التى تم إعلانها إلا بعد الرجوع إلى اللجنة العليا للحج والعمرة التابعة لوزارة السياحة والآثار لدراسة أسباب الزيادة والنظر فى إعتمادها من عدمه، موضحا أنه فى جميع الأحوال لا تسرى أية زيادة سعرية إلا بعد موافقة اللجنة وإحاطة وزير السياحة بما يطرأ من تعديل فى الأسعار.
وأشار إلى أن وزارة السياحة والآثار أكدت أيضا أنه تم حساب أسعار برامج الحج السياحى على اعتبار أن سعر خدمات الطوافة بمنى وعرفات لمستوى الـ 5 نجوم بمبلغ 6 الآف ريال سعودى، كما أنه تم تسعير برنامج الحج المستوى الاقتصادى طيران والبرى على اعتبار أن سعرخدمات الطوافة بـ 2888 ريالا سعوديا..لافتا إلى أن أى زيادة فى أسعار خدمات الطوافة سيتم عرضها على اللجنة العليا للحج والعمرة للنظر فى إقرارها من عدمه.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك