المشاركون باحتفالية اليوم العالمي للتمريض: أبطال يتحملون الكثير.. ويقدمون 80% من الخدمات الصحية - بوابة الشروق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 1:37 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

المشاركون باحتفالية اليوم العالمي للتمريض: أبطال يتحملون الكثير.. ويقدمون 80% من الخدمات الصحية

محمد فتحي
نشر في: السبت 18 مايو 2024 - 5:14 م | آخر تحديث: السبت 18 مايو 2024 - 5:14 م

• تاج الدين: النظرة لمهنة التمريض تغيرت للأفضل.. والرئيس السيسي يقدر ويحترم دور الكوادر الطبية
• وزير الصحة: 150 مستشفى استقبلت الأشقاء الفلسطينيين منذ 7 أكتوبر وحتي الآن

أكد الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي يكن كل تقدير واحترام للكوادر الطبية ويقدر دورهم تماما.

وقال تاج الدين خلال كلمته باحتفالية النقابة العامة للتمريض، اليوم، بمناسبة اليوم العالمي للتمريض، إن المنظومة الصحية في مصر تشهد تطور ورعاية لم يشهد لها مثيل، والدولة أعطت أولوية للصحة والتعليم في الفترة المقبلة.

وأضاف أن هناك فجوة بين تطبيق التأمين الصحي الشامل، والرعاية الصحية والتأمين الصحي القديم، وبين ما يحتاجه المواطنين، هذه الفجوة تسد بالمبادرات الرئاسية التي تصل لكل القرى والنجوع في مصر، مشددا على دور التمريض في إنجاح هذه المبادرات.

ولفت إلى أن أزمة كورونا كانت ملحمة ضحى فيها الأطباء والتمريض معا، موضحا أن أعداد مدارس وكليات التمريض في مصر ارتفعت، والنظرة تغيرت تماما لهذا المجال، وأصبح الإقبال على التمريض أكبر مما نحتاج.

وأكد ضرورة توفير وسيلة مواصلات للتمريض والعاملين في المستشفيات، وتوفير أماكن سكن لائقة، وأماكن لائقة للطعام، بما ينعكس على الحالة النفسية والاجتماعية للعاملين في المستشفيات.

وقال الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان، إنه في ظل التطور التكنولوجي والذكاء الاصطناعي، قد يكون هناك إنسان آلي يجري عملية جراحية بدلا عن الطبيب، لكن لا يمكن لأي آلة أن تؤدي دور التمريض، فيما يخص الرعاية والتعاطف مع المرضى.

وأضاف خلال كلمته باحتفالية النقابة العامة للتمريض، بمناسبة اليوم العالمي للتمريض، أن هناك 150 مستشفى استقبلت الأشقاء الفلسطينيين من الجرحي والمصابين جراء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر الماضي وحتى الآن، وكنت شاهدا على ما يقدم من جهود، وتهافت الأطقم الطبية والتمريض على مساعدة الجرحي والمصابين في هذه المستشفيات.

وأوضح أن أطقم التمريض بهذه المستشفيات كانوا يقدمون الدعم المعنوي أيضا للأطفال الذين فقدوا أسرهم، وكان جزء من العلاج النفسي المقدم لهم من خلال التمريض، موجها التحية لقطاع التمريض على دورهم في أزمة قطاع غزة وأزمة السوادن، لأن مصر قدمت خلالهما ما لم تستطيع أي دولة علي مستوي العالم القيام به.

وتوجهت نقيب التمريض الدكتورة كوثر محمود، بخالص الشكر لجموع أفراد هيئة التمريض على تضحياتهم لإنقاذ آلاف أروح المرضى يوميا، التمريض يستطيع رسم البسمة فالبطولة تكمن في القلب وليست القوة البدنية.

وطالبت وزير المالية، بمزيد من الدعم المالي للتمريض، لما يقومون به من جهد وعطاء، كما طالبت وزير الصحة والسكان بضرورة أن يشغل التمريض الوظائف القيادية أسوة بالأطباء، باعتبار أن هذا النظام موجود في كل دول العالم.

كما طالبت وزير الصحة والسكان د. خالد عبد الغفار، بضرورة تعزيز بيئة العمل من خلال توفير سكن مناسب وحضانة وتوفير وجبات لائقة لأفراد هيئة التمريض.

كما طالبت الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، بتبني حملة إعلامية، وعمل درامي يظهر دور التمريض الحقيقي.

ووجه الدكتور محمود صديق نائب رئيس جامعة الأزهر، تحية من الأزهر الشريف إلى أطقم التمريض كافة، على جهودهم وما يقدمونه لمرضاهم، مضيفا:" 80% من الخدمة الصحية التمريض من يقدمها، وهم الجندي المجهول بحق.

وأضاف صديق خلال كلمته التي ألقاها نيابة عن فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر الشريف أ.د أحمد الطيب، أن التمريض ضرب أروع الأمثلة خلال أزمة جائحة كورونا، وكانوا نموذجا يحتذى به في كل العالم.

وقال أحمد طه رئيس الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية، إن دور التمريض هو العامل الأهم في تحديد مدي جودة الرعاية الصحية ليي في مصر فقط وإنما في العالم أجمع.

وأضاف طه، أن 65% من المعايير التي أطلقتها الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية والتي تحرس جودة الخدمات المقدمة يقع عاتق تنفيذها على هيئة التمريض.

وقال رئيس لجنة الصحة بمجلس النواب الدكتور أشرف حاتم، إن لجنة الصحة تعمل الآن مع الحكومة والنقابات من أجل خروج قانون المسؤولية الطبية، بهدف حماية الفريق الطبي وسلامة المريض المصري، مشيرا إلى أن القانون سيخرج قريبا جدا.

وأضاف حاتم خلال كلمته، أنه بعد الانتهاء من قانون المسؤولية الطبية، سيكون على أجندة اللجنة قانون مزاولة المهن الصحية، لأننا نهتم أن يكون هناك قوانين حديثة لجميع أنواع المهن الصحية وتعديل أي عوار موجود.

وقال رئيس لجنة الصحة بمجلس الشيوخ د. على مهران، أن الدولة تدرك دور التمريض جيدا، إيمانا بدورهم الهام في تقديم الخدمة الصحية في مصر.

وأشار إلى أن لجنة الصحة بمجلس الشيوخ داعمة للتمريض في أي عمل يعرض عليهم، وعلى أجندة عملها تحسين أحوال قطاع التمريض ووضعناها قبل تحسين أحوال الأطباء، مؤكدا أن مستقبل التمريض في مصر سيكون راقي ولائق جدا.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك