حزب التجمع يرفض برنامج الحكومة ومغاوري يطالب بمنح عرفات الكلمة: حقوق تاريخية برلمانية - بوابة الشروق
الأربعاء 18 سبتمبر 2024 3:29 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

حزب التجمع يرفض برنامج الحكومة ومغاوري يطالب بمنح عرفات الكلمة: حقوق تاريخية برلمانية


نشر في: الخميس 18 يوليه 2024 - 4:15 م | آخر تحديث: الخميس 18 يوليه 2024 - 4:15 م

رفض النائب عاطف المغاوري، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب التجمع، برنامج الحكومة الجديدة.
وقال المغاوري خلال الجلسة العامة اليوم "نرفض بيان الحكومة ولا نمنح الثقة لها". واعتبر أن برنامج العمل وسياسات البرنامج هو استمرار للحكومة السابقة التي بدأت منذ 2018، وقال "حينما صدر خطاب التجديد من الرئيس عبدالفتاح السيسي للدكتور مصطفى مدبولي بتشكيل الوزراة وأداء اليمين تزامن ذلك مع الموازنة العامة 2024\2025 بمعنى أن الحكومة جاءت على موازنة لم تشارك في إعدادها".
وتابع "عصب العمل الحكومي هو المال، برنامج الحكومة السنة الأولى يخص حكومة راحلة، وبناء عليه موقف حزب التجمع لا يأتي من فراغ، واتساقًا مع كافة بيانات الحزب في مواجهة كل الإجراءات التي اتخذتها الحكومة في الجانب الاقتصادي أو الاجتماعي، وكما رفضنا الموازنة فكيف نقبل حكومة بنفس السياسة السابقة؟"
وأكد أن برنامج الحكومة قد وُضع قبل تكليفها بمهامها، وقال "معنى ذلك إننا نناقش برنامج حكومة راحلة".
وأشار المغاوري إلى الخلافات التي شهدها المجلس اليوم بعد مقاطعة النائب محمد عزت عرفات لوصفه لبرنامج الحكومة بانه بيانن إنشائي.
وقال المغاوري "ما شهدته منذ لحظات داخل القاعة يخالف ما عشناه مدة 6 أيام هي فترة مناقشة اللجنة الخاصة لبرنامج الحكومة، حيث لم يُصادر رأي للمعارضة، واليوم نسفنا كل ما أنجزناه في لحظة فيها توتر.
وطالب رئيس مجلس النواب بعدم حرمان النائب محمد عزت عرفات من إبداء رأيه، وقال "هذه حقوق تاريخية برلمانية".
وعقب رئيس الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن، عبد الهادي القصبي قائلًا "هذا المجلس له ضوابط وله لائحة حاكمة والمادة 302 من اللائحة تنص على أن يجب على المتكلم التعبير عن رأيه ووجهة نظره مع المحافظة على كرامة المؤسسات الدستورية بالدولة وهيبتها وكرامة المجلس ولا يجوز له أن يخرج عن الموضوع المطروح ولا يأتي بأمرًا مخلًا بالنظام والوقار ويحظر استخدام السباب".
وأضاف القصبي "تلك المادة اللائحية التي يجب أن نتمثل إليها ولا نقبل أن نخالف الدستور ولا نقبل أن نخالف اللوائح التي أقسمنا على احترامها".
وعقب رئيس مجلس النواب، المستشار الدكتور حنفي جبالي "هذا ما نوهت عنه سابقًا وهذه الجلسة لا يوجد بها أية مخالفات واتبعنا فيها جميع الإجراءات القانونية".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك