«العربي»: الصين هي الدولة الوحيدة العضو بمجلس الأمن التي تتعامل إيجابيا مع المنطقة - بوابة الشروق
الإثنين 9 سبتمبر 2024 4:40 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«العربي»: الصين هي الدولة الوحيدة العضو بمجلس الأمن التي تتعامل إيجابيا مع المنطقة

الدكتور نبيل العربي الأمين العام لجامعة الدول العربية ارشيفية
الدكتور نبيل العربي الأمين العام لجامعة الدول العربية ارشيفية
محمود محمد علي
نشر في: الثلاثاء 19 يناير 2016 - 8:29 م | آخر تحديث: الثلاثاء 19 يناير 2016 - 8:29 م
أشاد الدكتور نبيل العربي، الأمين العام لجامعة الدول العربية، بوثيقة الصين تجاه الدول العربية، معربا عن إعجابه الشديد بها وبالإلتزام الصيني فيها بزيادة مستوى التعاون والمساعدة للدول العربية، والتي تناولت أوجه التعاون بين الجانبين والتي تغطي المجالات الاقتصادية والتجارية والسياسية والاجتماعية والثقافية والأمنية.

وقال «العربي»، في مقابلة خاصة مع وكالة أنباء «شينخوا» الصينية، الثلاثاء، إن الدور الذي لعبه منتدى التعاون «العربي - الصيني» في دعم العلاقات بين الجانبين هام جدًا، مؤكدا أنه نجح نجاحا هائلا، وساهم في رفع التبادل التجاري بين الطرفين لمستوى عال جدا.

وعن إمكانية رفع مستوى المنتدى لمستوى القمة على غرار منتدى التعاون «الصيني – الأفريقي»، قال: «ربما يكون من المطلوب أن نفكر في أفكار أخرى لتطويره، ولكن مسألة رفع مستوى المنتدى إلى مستوى القمة على غرار نظيره الأفريقي، فأنا شخصيا أتردد في مسألة الاجتماعات الموسعة على مستوى القمة؛ لأننا لا نضمن الحضور، ولكن يجب أن نفكر في ذلك الموضع لأنه مع الصين مهم جدا».

وحول الدور الذي يمكن أن تلعبه الصين حيال أزمات وقضايا منطقة الشرق الأوسط، شدد «العربي»، على أن الصين يمكنها أن تلعب دورا محوريًا هامًا في قضايا وأزمات الشرق الأوسط، وهي تستطيع بوزنها وامكانياتها وبوصفها عضو دائم بمجلس الأمن أن تسهم إسهاما إيجابيا في الكثير من المشاكل السياسية المطروحة على الساحة.

وأوضح أن أهم ما يميز الصين في هذا الصدد أن دورها منزه عن الهوى، وأنها تعمل من منطلق أخوي وليس لديها مصالح خاصة ترغب في تحقيقها، ولا تنحاز لطرف ضد طرف وإنما تسعى دائما للمصلحة العامة، متابعًا: «هي الدولة الوحيدة العضو بمجلس الأمن التي تتعامل إيجابيا مع المنطقة، وأزمات المنطقة تشهد تدخلات خارجية سلبية تدعم طرف على حساب أخر، ما يزيد من حدة وتفاقم المشكلات».

ومن المفترض أن يلقي الرئيس الصيني شي جين بينغ، كلمة بجامعة الدول العربية بعد ظهر الخميس المقبل، بحضور المندوبين الدائمين للدول العربية بالجامعة، كما يعقد لقاء مع الأمين العام للجامعة، وذلك في إطار جولة يقوم بها الرئيس الصيني لكل من المملكة العربية السعودية و جمهورية مصر العربية والجمهورية الإسلامية الإيرانية، خلال الفترة من 19 – 23 يناير الجاري.

وتعد زيارة الرئيس «بينغ» للقاهرة هي الأولى لرئيس صيني منذ 12 عاما، وهي الأولى له لمنطقة الشرق الأوسط.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك