«العربي»: العلاقات «العربية - الصينية» مثالية.. وزيارة «بينج» تاريخية - بوابة الشروق
الإثنين 9 سبتمبر 2024 4:52 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«العربي»: العلاقات «العربية - الصينية» مثالية.. وزيارة «بينج» تاريخية

الدكتور نبيل العربي الأمين العام لجامعة الدول العربية
الدكتور نبيل العربي الأمين العام لجامعة الدول العربية
محمود محمد علي
نشر في: الثلاثاء 19 يناير 2016 - 6:56 م | آخر تحديث: الثلاثاء 19 يناير 2016 - 6:56 م

أعرب الدكتور نبيل العربي، الأمين العام لجامعة الدول العربية، عن أهمية زيارة الرئيس الصيني شي جين بينج، للقاهرة ولجامعة الدول العربية والتي وصفها بالتاريخية.

وقال «العربي»، في مقابلة خاصة مع وكالة أنباء «شينخوا» الصينية، الثلاثاء، إن الرئيس الصيني شخصية دولية هامة للغاية، وتحظى بتقدير واحترام كبيرين في العالم العربي، مؤكدًا أنه سيتم خلال الزيارة مناقشة العديد من الموضوعات التي تستهدف تعزيز التعاون بين الجانبين الصيني والعربي.

وأوضح أن علاقات الصين بالدول العربية علاقات مثالية، لافتا إلى أن الصين هي الدولة الكبرى الوحيدة في العالم التي تؤيد دائما الحقوق العربية لأنها حقوق عادلة، وأنها تؤيد الحقوق الفلسطينية بقوة.

وأشار إلى أن الصين لها فضل كبير في تحقيق التوازن في العلاقات الدولية، منوها بأن الصين بالرغم من تقدمها العلمي والصناعي والتكنولوجي إلا أنها تعتبر نفسها دائما من الدول النامية وتؤيدها وتدعمها.

وأثنى «العربي»، على مبادرة الحزام والطريق التي طرحها الرئيس الصيني، موضحًا أن طريق الحرير القديم كان يربط الصين مع العالم العربي، وأن هذه المبادرة تجدد هذا الربط اليوم بوسائل حديثة من خلال تقديم الكثير من العطاء المتعلق بالنواحي التكنولوجية والفنية للدول العربية.

ولفت إلى أنه يمكن أن يكون هناك تعاون بين الجانبين بمجالات العلوم والثقافة والتعليم الصحة والإذاعة والتليفزيون، مشيرًا إلى أنه سيتم توقيع مذكرة تفاهم بين الهيئة العربية للطاقة الذرية وهيئة الطاقة الذرية الصينية، وأيضا مذكرة تفاهم في مجال الملاحة بالأقمار الصناعية، حيث إن الصين متقدمة في هذا المجال وتفتح الباب أمام التعاون المشترك.

ويلقي الرئيس الصيني شي جين بينج، كلمة بجامعة الدول العربية بعد ظهر الخميس المقبل، بحضور المندوبين الدائمين للدول العربية بالجامعة، كما يعقد لقاء مع الأمين العام للجامعة.

ويأتي ذلك في إطار جولة يقوم بها الرئيس الصيني، لكل من السعودية ومصر وإيران، خلال الفترة من 19 - 23 يناير الجاري.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك