وزير الصحة: الفترة الحالية تشهد تعاون بين الحكومة والبرلمان - بوابة الشروق
الثلاثاء 8 أكتوبر 2024 9:40 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزير الصحة: الفترة الحالية تشهد تعاون بين الحكومة والبرلمان

كتبت- أسماء سرور
نشر في: الإثنين 19 فبراير 2018 - 2:45 م | آخر تحديث: الإثنين 19 فبراير 2018 - 2:45 م


9.2 مليار جنيه تكلفة الإنفاق الصحي خلال آخر 3 سنوات.. 38%؜ منها وجهت للصعيد
افتتح الدكتور أحمد عماد الدين راضي، وزير الصحة والسكان، اليوم مستشفى الصف العام، بتكلفة إجمالية بلغت 75 مليون جنيه منها 50 مليون للإنشاءات و25 مليون للتجهيزات، بحضور محافظ الجيزة اللواء محمد كمال الدالي، وعدد من أعضاء مجلس النواب.

وقال الوزير، في تصريحات صحفية له، على هامش الافتتاح، إن الفترة الحالية تشهد تعاون بين الحكومة ومجلس النواب، وأهم مخرجات ذلك التفاهم ظهرت في قانون التأمين الصحي، مضيفا: «لولا ذلك التفاهم لم يكن قانون التأمين الصحي ليخرج إلى النور، خاصة وأن القانون دخل في 2008 ثم في 2010 وخرج بسبب غياب التفاهم».

وأعلن الوزير خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد اليوم، عن افتتاح 35 مستشفى بتكلفة 4.3 مليار جنيه خلال الفترة من 2015-2017، وأنه خلال العام الماضي، تم افتتاح 17 مستشفى بتكلفة 2.3 مليار جنيه.

وأضاف أنه سيتم الافتتاح تباعًا لـ19 مستشفى خلال 2018، منها مستشفى سمنود في الغربية المقرر افتتاحها الأسبوع المقبل، لافتا إلى الانتهاء من أعمال عدد من المستشفيات بنسبة تصل إلى 80%، منها معاهد الرمد والسمع والكلام والتأهيل الحركي.

وحول مستشفيات التكامل، قال: «هذا الملف الشائك تم فتحه»، موضحًا أن فكرة مستشفيات التكامل بدأ تنفيذها في التسعينات على مستشفى تتكون من طابقين أو ثلاثة، وهى مستشفيات متخصصة، يصل عددها إلى 400 مستشفى.

وقال إن تلك المستشفيات من بينها 44 مستشفى في 9 محافظات من الصعيد بتكلفة 261 مليون جنيه تم العمل بها من خلال الاستفادة بقرض 75 مليون دولار، تم افتتاح مستشفتين وسيتم افتتاح 42 مستشفى آخرين متخصصين في النساء والتوليد والأطفال قبل نهاية مارس المقبل.

وأوضح أنه خلال السنوات الثلاثة الأخيرة تم إنفاق 9.2 مليار جنيه من بينها 2.4 مليار جنيه، وجهت إلى الصعيد، أي 38%؜ من الإنفاق الصحي.

ووجه بتجهيز مستشفيات أبو صير والكوم الأحمر يوم الأحد المقبل، قائلا إن نصيب محافطة الجيزة من عملية تطوير المستشفيات يصل إلى 775 مليون جنيه تشمل 6 مستشفيات.

وعرض وزير الصحة مشروع تطوير الخدمات الصحية عبر 4 محاور، أولها، إنشاء العديد من المستشفيات الحكومية في المناطق التي حُرمت من الخدمات الصحية على مدى عقود طويلة ومنها مستشفيات شلاتين والقصير في البحر الأحمر والنجيلة في مطروح، والثاني تطوير العديد من المستشفيات المتروكة منذ سنوات بتقديم خدمة طبية متميزة ومنها معهد القلب القومي ومستشفى هليوبليس.

وتابع: «المحور الثالث يكمن في إنشاء المزيد من المستشفيات الأحادية التخصص ومنها النساء والولادة التخصصي ببورسعيد ومركز أورام مدينة نصر للتأمين الصحي ومستشفى دنشال لأمراض الجهاز الهضمي والكبد بمحافظة البحيرة، والعزازي للصحة النفسية بالشرقية، أما المحور الرابع والأخير فهو إنشاء عشرات المستشفيات لتقديم كافة الخدمات الصحية التي تسمى "الخدمة الثلاثية" مثل مستشفيات مايو وبنها للتأمين الصحي، وأرمنت بالأقصر».

ووافق الوزير على تحويل المستشفى من مستشفى مركزي إلى مستشفى عام، وقائلا: «واجهنا مشاكل في الإنشاءات والمنطقة المحيطة»، لافتا إلى أن المستشفى تم العمل بها منذ عام 2003 وتوقف إلى أن تم إعادة العمل بها يناير 2016، حيث تم الانتهاء منها في يناير 2018.

من جانبه، قال المحافظ الجيزة كمال الدالي، إن تكلفة المستشفى تصل إلى 75 مليون جنيه ضمن خطة الحكومة لافتتاح مستشفيات في المناطق المحرومة طبقا للخريطة الصحية، لافتًا إلى أن المستشفى كان متوقف العمل به منذ عام 15 عاما.

ونوه إلى أن وزير الصحة قرر تحويل المستشفى من مستشفى مركزي إلى مستشفى عام، موضحا أن قوة المستشفى 99 سريرا منها 58 إقامة و13 رعاية مركزة، و20 للحضانات، و16 للغسيل الكلوي.

وأضاف وزير الصحة أن المستشفى تضم 3 غرف للعمليات، وغرفتين للمناظير، و3 معامل، بالإضافة إلى 10 عيادات خراجية، لافتا إلى تجهيز المستشفى بقسم للأشعة يحتوي على أشعة مقطعية، وسونار، ودوبلر، وأشعة سينية، وأشعة متنقلة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك