بعد هجوم «أوتريخت».. أبرز الهجمات الإرهابية التي ضربت المترو حول العالم - بوابة الشروق
الأحد 20 أكتوبر 2024 10:34 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

بعد هجوم «أوتريخت».. أبرز الهجمات الإرهابية التي ضربت المترو حول العالم

منال الوراقي
نشر في: الثلاثاء 19 مارس 2019 - 10:43 ص | آخر تحديث: الثلاثاء 19 مارس 2019 - 10:43 ص

على خطى حادث كريستشرش نيوزيلندا الإرهابي، شهدت مدينة أوتريخت في هولندا، اليوم الإثنين، هجوما إرهابيا، حيث فتح مسلح النار عشوائيا في مترو المدينة، مما أسفر عن مقتل 3 أشخاص، وسقوط الجرحى.

وفي ضوء ذلك، الشروق، تستعرض في التقرير التالي، أبرز الهجمات الإرهابية على المترو حول العالم.

* أوتريخت - هولندا
شهدت مدينة أوتريخت في هولندا، والتي تبعد عدة كيلو مترات عن أمستردام، في الساعة الحادية عشر صباح اليوم الإثنين، هجوما إرهابيا، حيث فتح غوكمان طانش، التركي الأصل، البالغ من العمر 37 عاما، النار عشوائيا في مترو المدينة، مما أسفر عن مقتل 3 أشخاص، وسقوط 9 من الجرحى، منهم ثلاثة إصابة خطيرة.

وبعد ساعات من الهجوم تم القاء الهجوم على المسلح، ويقول قائد مكافحة الإرهاب الهولندي، أن إطلاق النار وقع في أكثر من موقع، مما يدل على عدم استبعاد وجود مسلحين أخرون.

* بارسونز غرين - بريطانيا
في 15 سبتمبر 2017، شهدت محطة بارسونز غرين بغرب العاصمة البيريطانية لندن، عملا إرهابيا، إذ انفجرت عبوة ناسفة داخل قطار مترو الأنفاق، في ساعات الذروة الصباحية، حوالي الساعة 8:20، حسب التوقيت المحلي للدولة، ما أدى إلى إصابة 29 شخصاً أغلبهم بحروق.

وبعد إيجاد العبوة الناسفة محلية الصنع داخل كيس لإحدى محلات التسوق، تبنى تنظيم داعش الحادث.

* سان بطرسبرج - روسيا
في 3 إبريل 2017، تعرضت إحدى محطات مترو الأنفاق بمجطة سان بطرسبرج، ثاني أكبر المدن الروسية، لإنفجار مدوي هز أركان البلاد، مما أدى إلى وقوع 14 قتلى، و40 مصابًا أخرين.

* بروكسل - بلجيكا
في عام 2016، تعرضت العاصمة البلجيكية بروكسل لسلسلة من الهجمات، التي استهدفت محطة مترو أنفاق مالبيك، وتسبب الحادث في سقوط 10 قتلى، وأعلنت وكالة أعماق الدولية التابعة لتنظيم داعش مسئوليتها عن الحادث.

* إسطنبول - تركيا
في 1 ديسمبر 2015، شهدت محطة مترو أنفاق بيرم باشا، في منطقة بيرمباسا، بالعاصمة التركية إسطنبول، إنفجارا، بعد الظهيرة، بسبب قنبلة، مما أسفر عن سقوط 6 جرحى.

* فولجو جراد - روسيا
في 29 من ديسمبر عام 2013، تعرضت مدينة فولجو جراد الروسية، إلى هجوم إرهاب في محطة مترو، حينما فجر انتحاري قنبلة كان يحملها أثناء تفتيشه عند مدخل المحطة، وتوفي على إثرها 18 شخصًا وأصيب العشرات.

* موسكو - روسيا
في عام 2010، تعرضت محطتان من مترو الانفاق في العاصمة الروسية موسكو إلى إنفجارين أثناء ساعات الذروة الصباحية، من قبل امرأتان، مما أسفر عن سقوط 34 قتيلًا، ووجهت التحقيقات الأولية في الإتهام إلى الإنفصاليين الشيشان.

* لندن - بريطانيا
في صباح يوم 7 يوليو عام 2005، شهدت خطوط مترو الأنفاق في العاصمة البريطانية لندن، واحدة من أكبر الهجمات الإرهابية، إثر قيام 4 متشددين بسلسلة من التفجيرات، مما أسفر عن مقتل 50 شخصا، وإصابة 700 أخرين.

* مدريد - أسبانيا
في 11 مارس 2004، تعرضت محطة مترو أتوشا رينفي بالعاصمة الأسبانية مدريد، لواحدة من أكبر حوادث الإرهاب في العالم، إثر مجموعة من التفجيرات الإرهابية المتتالية، أدت إلى مقتل 191 شخصًا، و1755 مصابًا، وأثبتت التحقيقات تورط خلية إستوحت فكرها من تنظيم القاعدة الإرهابي.

* تريتياكوفسكايا - روسيا
في عام 1998، تعرضت قاعدة محطة مترو تريتياكوفسكايا، في العاصمة الروسية موسكو، لتفجير إرهابي تسبب في جرح 3 أشخاص، ولم يتمكن الأمن من التعرف على مرتكب الحادث.

* تولسكايا - روسيا
في عام 1996، وقع إنفجار داخل قطار بين محطتي تولسكايا وناجاتينسكايا، في مدينة موسكو بروسيا، بإستخدام عبوة ناسفة، مما تسبب في مقتل 4 أشخاص، وإصابة 16 آخرين، ولم يتم الكشف عن مرتكب الواقعة حتى الآن.

* باريس - فرنسا
في 25 يوليو عام 1995، شهدت محطة سان ميشال، بأحد خطوط مترو الانفاق بالعاصمة الفرنسية باريس، إنفجارا بواسطة أسطوانة غاز، مما أسفر عن مقتل 8 أشخاص، وإصابة 80 أخرين، وعلى أثر ذلك تم رفع دعاوي قضائية ضد الجماعة الإسلامية المسلحة لإتهامها بالقيام بالحادث.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك