فيديو.. «المسلماني» يقترح إقامة قاعدة عسكرية مصرية في جيبوتي - بوابة الشروق
الجمعة 25 أكتوبر 2024 1:32 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

فيديو.. «المسلماني» يقترح إقامة قاعدة عسكرية مصرية في جيبوتي

الإعلامي أحمد المسلماني
الإعلامي أحمد المسلماني
سمير الوشاحي
نشر في: الثلاثاء 19 أبريل 2016 - 2:39 ص | آخر تحديث: الثلاثاء 19 أبريل 2016 - 2:39 ص

اقترح الإعلامي أحمد المسلماني، على القوات المسلحة إقامة قاعدة عسكرية مصرية في جيبوتي، موضحًا أن دولة جيبوتي تطل على مضيق باب المندب وبجوارها دولتي إثيوبيا والصومال، وبإمكان مصر حماية تجارتها بقناة السويس من خلالها.

وقال «المسلماني»، في برنامج «الطبعة الأولى»، عبر شاشة «دريم»، الإثنين، إن الصومال تعاني من القراصنة الذين كلفوا التجارة البحرية العالمية ما يقرب من 18 مليار دولار، وكذلك تعاني أيضا من وجود تنظيم القاعدة الإرهابي، وهو ما قد يؤثر على التجارة بقناة السويس.

وتابع: «جيبوتي والصومال يقعان في منقطة القرن الإفريقي عند مضيق باب المندب مدخل قناة السويس وتمر فيه 4 مليون برميل من النفط يوميا، فلماذا لا تقيم مصر قاعدة عسكرية هناك لحماية تجارتها».

وأوضح أن جيبوتي مليئة بالقواعد العسكرية حيث إن دول اليابان وأمريكا وفرنسا والصين أقامت قواعد عسكرية هناك وتدفع إيجار سنوي لحكومة جيبوتي، مستطردا: «كل ما على مصر هو أن تخاطب الحكومة في جيبوتي وهي ستوافق على إنشاء قاعدة عسكرية مصرية على أراضيها».

وأكمل: «لن يسألنا أحد لماذا سنقيم قاعدة عسكرية هناك، ولم نذهب للحرب بل نرغب في تأمين مصالحنا.. هذا سيكلف مصر حوالي 30 مليون دولار كل عام، وهذا لا يعتبر استغلال للأشقاء بل محاولة لحماية المصالح المصرية».

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك