في اليوم العالمي للمتاحف.. الإعلان عن مبادرة للحصول على حقوق الأداء العلني للآثار المصرية المعروضة في الخارج - بوابة الشروق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 2:40 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

في اليوم العالمي للمتاحف.. الإعلان عن مبادرة للحصول على حقوق الأداء العلني للآثار المصرية المعروضة في الخارج


نشر في: الأحد 19 مايو 2024 - 3:10 م | آخر تحديث: الأحد 19 مايو 2024 - 3:10 م

كشف الكاتب والناقد الفني محمد بغدادي، عن عزمه إطلاق مبادرة تهدف لحصول مصر عل حقوق الأداء العلني عن عرض المتاحف العالمية لقطع آثرية مصرية وأعمال فنية أبدعها مصريين.

وجاء ذلك خلال ندوة "المتاحف.. وإدارة الفن.. تاريخ وإبداع وحياة"، التي نظمتها دار الأوبرا المصرية، مساء أمس السبت، في مسرح معهد الموسيقى العربية ضمن احتفال وزارة الثقافة باليوم العالمي للمتاحف.

وقال بغدادي، إنه بصدد صياغة ورق عمل لمبادرته مع خبراء في القانون الدولي؛ تمهيدا لعرضها على الجهات المعنية، وفي مقدمتها وزارات السياحة والآثار، والثقافة، والخارجية، وغيرها.

وأوضح الكاتب والناقد الفني محمد بغدادي، أنه وفق وثائق وإحصائيات قام بجمعها، هناك ما يزيد عن مليون قطعة أثرية وفنية مصرية معروضة في متاحف العالم الكبرى، وأنه يحق لمصر الحصول على حقوق الملكية الفكرية عن تلك الأعمال التي تدر أموالا كثيرة على هذه المتاحف عبر تذاكر زيارة تلك المتاحف، وتمثل القطع الأثرية المصرية أحد أهم مصادر جذب الجماهير لزيارة المتاحف في مختلف دول العالم.

وأضاف أنه يقترح في مبادرته بأن تطالب مصر بمبلغ مالية عن حقوق عرض كل قطعة من القطع التي خرجت بشكل رسمي، وتعرضها المتاحف الكبرى مثل متاحف برلين ولندن واللوفر والمتروبوليتان، على أن توجه تلك المبالغ لإكتشاف وترميم الأثار المصرية، والأعمال الفنية ذات الطابع التراثي.

وكان مسرح معهد الموسيقى العربية بشارع رمسيس، قد استضاف مساء أمس، الندوة التي تناولت دور المتاحف المصرية في نشر المعرفة، وتأصيل الهوية المصرية، وشاركت فيها الدكتورة سلوى حمدي رئيس الإدارة المركزية للمتاحف والمعارض بقطاع الفنون التشكيلية، والتي أستعرضت في حديثها أهم المتاحف التابعة لوزارة الثقافة، والانشطة التي تقدمها كمؤسسات تنويرية.

وتطرق الحديث، إلى دور المتاحف في صيانة التراث، وخطط قطاع الفنون التشكيلية للتوسع في تقديم انشطة تتفاعل مع محيطها الأجتماعي.

وتحدث الناقد والفنان التشكيلي محمد كمال، عن مشروع "بستان الإبداع"، والذي يقوم بتنفيذه من خلال قطاع الفنون التشكيلية، ويهدف إلى فتح آفاق الإبداع لدى الأطفال في مختلف الأتجاهات، عبر تنظيم جولات لهم في المتاحف والمواقع الحضارية والأثرية في مختلف المدن المصرية، وإقامة ورش فنية متنوعة بها.

واستعرض كمال، بالصور والفيديوهات عدد من تلك الجولات، كاشفا عن استعداد قطاع الفنون التشكيلية لإقامة معرضا ضخما يضم إنتاج تلك الجولات من إبداعات فنية لأطفال مصر.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك