«الأعلى للجامعات» يؤجل اجتماع إعلان «شروط القبول» بالعام الجديد إلى الخميس المقبل - بوابة الشروق
الأحد 6 أكتوبر 2024 12:57 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«الأعلى للجامعات» يؤجل اجتماع إعلان «شروط القبول» بالعام الجديد إلى الخميس المقبل

الدكتور أشرف حاتم، أمين المجلس الأعلى للجامعات
الدكتور أشرف حاتم، أمين المجلس الأعلى للجامعات
هانى النقراشى
نشر في: الأحد 19 يونيو 2016 - 6:18 م | آخر تحديث: الأحد 19 يونيو 2016 - 6:18 م
أشرف حاتم: تسريب امتحانات الثانوية العامة يؤثر على الحد الأدنى للكليات وفيه عدم عدالة

العام الماضى حصل أكثر من 50% من الطلاب على مجموع أعلى من 90% وتسبب ذلك فى حرمان الطالب الحاصل على 97% من الكلية التى يريدها

إجراء إختبارات القدرات 10 يوليو المقبل.. وبدء المرحلة الأولى للتنسيق خلال أسبوع من إعلان نتيجة الثانوية
  
أعلن الدكتور أشرف حاتم، أمين المجلس الأعلى للجامعات، عن تأجيل اجتماع المجلس الأعلى للجامعات لإعلان شروط القبول بالجامعات فى العام الجديد الذى كان مقررا اليوم، إلى الخميس المقبل، بسبب ارتباط الدكتور أشرف الشيحى، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، بموعد فى رئاسة الجمهورية.


وأضاف حاتم لـ«الشروق»، أن المجلس سيعلن إقرار شروط وضوابط قواعد القبول بالجامعات للعام المقبل، والإعلان عن موعد إجراء اختبارات القدرات للكليات التى تشترط اجتياز الاختبارات والتى منها كليات الفنون الجميلة والتربية الفنية والتربية الموسيقية والتربية الرياضية، وكذلك إعلان المقابلات الشخصية لكليتى السياحة والفنادق والتمريض، حيث تقرر البدء فيها فى 10 يوليو المقبل.

وأوضح «حاتم»، أن تنسيق المرحلة الأولى للطلاب الراغبين فى الالتحاق بكليات القمة وغيرها سيكون حسب نتيجة الثانوية العامة، وعادة ما يكون خلال أسبوع من إعلان نتيجة الثانوية العامة.

وحول تأثير تسريب امتحانات الثانوية العامة على نتيجة الحد الأدنى لكليات القمة، قال حاتم: «تسريب امتحانات الثانوية العامة يؤثر على النتيجة بشكل عام بكل تأكيد، موضحا أن العام الماضى كانت هناك مشكلة وهى أن أكثر من 50% من الطلاب حصلوا على مجموع أكثر من 90%»، مؤكدا أن هناك طلابا حصلوا على 96 و97% ولم يلتحقوا بالكلية التى يريدونها بسبب ارتفاع المجاميع، مؤكدا أن عدد الأماكن بالكليات كما هو.

وأشار إلى أن تسريب الثانوية العامة فيه عدم عدالة خاصة أن الحاجة الأساسية فى مكتب التنسيق بالثانوية العامة هى العدالة المطلقة، قائلا: «أنا أجيب نمرة، وبدخل بنمرتى، ولو جبتها بطريقة غير مضبوطة معنى كده أنى آخد حق ليس حقى، والنظام الجديد المقترح للقبول بالجامعات سيقضى على كل ذلك».

وكان المجلس الأعلى للجامعات واللجنة العليا للتنسيق، قررا إلغاء اختبارات القدرات على كليتى السياحة والفنادق والتمريض، والاكتفاء بإجراء مقابلات شخصية للطلاب، مع استمرار إجراء اختبارات القدرات للطلاب الراغبين فى الالتحاق بكليات الفنون الجميلة والفنون التطبيقية والتربية الموسيقية والتربية الفنية والتربية الرياضية.

كما قررا زيادة عدد رغبات الطلاب إلى 68 رغبة بدلا من 48، وزيادة عدد طلاب الثانوية الاوائل للالتحاق بأى كلية دون التقيد بقواعد التوزيع الجغرافى إلى 600 طالب وطالبة بدلا من 300، وكذلك إلغاء ما يسمى بالتوزيع الإقليمى، واقتصاره على كليات التربية والتمريض والمعاهد الفنية للتمريض.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك