ضيوف الرحمن ينتهون من أداء مناسك الحج.. وتكثيف رحلات العودة السبت المقبل - بوابة الشروق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 2:49 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

ضيوف الرحمن ينتهون من أداء مناسك الحج.. وتكثيف رحلات العودة السبت المقبل

مكة المكرمة: طاهر القطان
نشر في: الأربعاء 19 يونيو 2024 - 1:51 م | آخر تحديث: الأربعاء 19 يونيو 2024 - 1:51 م

سامية سامي: دعم لجان السياحة بالمدينة المنورة ومنافذ المغادرة للتيسير على ضيوف الرحمن

12 ألفا و500 من حجاج السياحة بدأوا في التوجه إلى المدينة المنورة للاستمتاع بالصلاة في المسجد النبوي الشريف.. وبدء عودة 5 آلاف من حجاج البر

انتهى أمس جميع الحجاج من تأدية مناسك الحج بعد انتهاء أيام التشريق الثلاثة بمنى، حيث عاد الحجاج المتأخرون إلى مكة المكرمة لاستكمال باقي مناسك الحج المتمثلة في طواف الإفاضة والسعي بين الصفا والمروة، ثم أداء طواف الوداع للمغادرين. فيما تبدأ رحلات العودة المكثفة لنقل ضيوف الرحمن إلى أرض الوطن السبت القادم، وتنتهي عودة جميع حجاج بيت الله الحرام يوم 5 يوليو المقبل.

شهدت العاصمة المقدسة مكة المكرمة على مدى الـ24 ساعة الماضية زحامًا غير مسبوق بعد نزول جميع حجاج بيت الله الحرام من مشعر منى لاستكمال باقي مناسك الحج بالسعي وطواف الإفاضة والوداع. قامت السلطات السعودية بالدفع بمئات من قوات الدفاع المدني وتأمين الحشود، بالإضافة إلى وضع حواجز بلاستيكية لتنظيم الطرق وتوفير المساحات للملايين من الحجاج للحركة من وإلى المسجد الحرام وأداء الصلاة.

من جهتها، واصلت بعثة الحج السياحي المصري برئاسة سامية سامي، رئيس اللجنة العليا للحج والعمرة، تقديم كافة التيسيرات لنحو 26 ألف حاج تابعين لشركات السياحة سواء بالمغادرة إلى المدينة المنورة أو العودة إلى مصر برًا وجوًا. شكلت البعثة غرفة عمليات بالمقر الرئيسي للبعثة بفندق مكارم أجياد مكة لتلقي شكاوى شركات السياحة المتضررة من نقص الخدمات المقدمة للحجاج بمنى وعرفات؛ لحصر تلك المحاضر وتقديمها للجهات المسؤولة سواء شركات الخدمة السعودية أو وزارة الحج السعودي لاتخاذ اللازم نحو هذه المخالفات.

وأكدت سامية سامي أنه تم دعم لجان الوزارة المتواجدة حاليًا بأماكن تحركات حجاج السياحة بمطاري جدة والمدينة المنورة ومنفذ حالة عمار البري على الحدود السعودية الأردنية بمزيد من المفتشين والمتخصصين من أعضاء البعثة لإنهاء كافة إجراءات سفر ضيوف الرحمن والتدخل الفوري لحل أي مشكلة.

قالت سامية سامي، رئيسة بعثة الحج السياحي، إن نحو 17 ألف و500 من حجاج السياحة بدأوا أمس الأربعاء وحتى السبت المقبل التوجه إلى المدينة المنورة لقضاء بضعة أيام بها قبل العودة إلى أرض الوطن، منهم نحو 5 آلاف من حجاج البر الذين سيبدأون رحلات العودة غدًا الجمعة بعد زيارة مقام المصطفى صلى الله عليه وسلم والصلاة في المسجد النبوي الشريف. مشيرة إلى أن لجان وزارة السياحة بمكة المكرمة تتابع عمليات تفويج الحجاج من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة، كما أن لجان الوزارة بالمدينة المنورة تتابع عمليات تسكين الحجاج بالفنادق وتقديم كافة التيسيرات لهم.

وتابعت أنه تم زيادة أعداد لجان وزارة السياحة بالمدينة المنورة نظرًا للعدد الكبير من الحجاج الذين سيتوجهون للمدينة خلال الجزء الثاني من موسم الحج. أشارت إلى أن أمس شهد عودة نحو 1312 حاجًا من حجاج السياحة من مطار جدة إلى القاهرة بعد أن أدوا مناسك الحج لهذا العام، وذلك من إجمالي 6700 حاج. مضيفة أن رحلات عودة الحجاج المصريين المسافرين جوًا ستستمر حتى يوم 4 يوليو المقبل، موضحة أن كافة رحلات الحج السياحي تقلع من مطاري جدة والمدينة المنورة إلى المطارات المصرية.

وأشارت إلى بدء انتقال حجاج السياحة من المستوى الاقتصادي الذين اختاروا برنامج تحسين السكن 5 نجوم إلى فنادق أخرى داخل مكة المكرمة غير الفنادق التي أقاموا بها قبل أداء مناسك الحج. موضحة أن بعض حجاج السياحة من المستوى الاقتصادي (البر والاقتصادي طيران) الذين اختاروا هذا البرنامج لتحسين السكن سيقيمون بفنادق 5 نجوم على بلاط الحرم.

من جهته، قال وائل حفني، مدير إدارة التفتيش بوزارة السياحة وعضو بعثة الحج السياحي، إن حجاج المستوى البري وعددهم نحو 6 آلاف حاج سيبدأون في العودة إلى مصر بداية من غدًا الجمعة عبر منفذ حالة عمار وميناء ينبع. مشيرًا إلى أنه سيتم نقل حجاج المستوى البري عبر 150 أتوبيسًا سياحيًا، وهي ذات المركبات التي اصطحبتهم من مصر إلى الأراضي المقدسة.

وذكر أن لجان الوزارة الموجودة بالمنافذ البرية والبحرية كحالة عمار أو العقبة أو نويبع جاهزة لتقديم كافة الخدمات لحجاج البر وحل أي مشاكل تواجههم وتسهيل عملية سفرهم.

وفي سياق متصل، أعلنت بعثة السياحة بالمدينة المنورة حالة الطوارئ لاستقبال حجاج السياحة في الموسم الثاني. قام أحمد صالح، رئيس لجنة بعثة الحج السياحي بالمدينة، بتفقد الفنادق التي تستقبل الحجاج المصريين للاطمئنان على توافر جميع الخدمات والمرافق وغيرها من الخدمات. كما تم التواصل مع البعثة الطبية للاطمئنان على تجهيز عيادتين حاليًا والاستعداد لاستقبال الحالات المختلفة في جميع التخصصات وتوافر الأدوية المطلوبة على مدار الـ24 ساعة.

وأضاف صالح أنه تم التنسيق لاستقبال حجاج البر والتواصل مع المسؤولين بمنفذ حالة عمار لتأمين الطريق حين حضورهم والاطمئنان عليهم حتى الوصول. مشيرًا إلى استعداد لجنة التائهين والمفقودات للعمل واستخدام التكنولوجيا الحديثة هذا العام باستخدام الـ"جي بي إس" في الوصول إلى الفندق الذي يقيم به الحاج.

وأشار إلى التنسيق الكامل مع البعثة الرسمية لحجاج القرعة التابعين لوزارة الداخلية وكذا حجاج الجمعيات التابعين لوزارة التضامن الاجتماعي لتوصيل الحجاج من خلال التنسيق المستمر بين البعثات، فضلًا عن بدء عمل لجنة المغادرة بشكل مسبق لتفادي أي طوارئ أو مشكلات قد تحدث خلال مغادرة الحجاج سواء حجاج البر أو الجو لمتابعة سفرهم أولًا بأول، فضلًا عن توعيتهم بكيفية التعامل في المنافذ والمطارات ليكون تعامل ضيوف الرحمن بصورة مشرفة تليق باسم مصر. لفت أحمد صالح إلى التعاون والتنسيق مع مركز الأدلاء، فضلًا عن عمل حملات توعية صحية للحجاج بداخل الفنادق بمصاحبة أطباء البعثة الطبية، وتوفير عيادات بالأماكن التي بها تجمعات كبيرة من الحجيج.

من جهة أخرى، قررت الشركة الوطنية مصر للطيران تكثيف رحلات عودة ضيوف الرحمن ابتداءً من بعد غد السبت لحين الانتهاء من عودة حجاج بيت الله الحرام إلى أرض الوطن يوم 5 يوليو المقبل.

وبدأت أمس الأربعاء شركة مصر للطيران الناقل الوطني رحلات نقل ضيوف الرحمن بعد انتهاء مناسك الحج من الأراضي المقدسة إلى أرض الوطن بتسيير 9 رحلات جوية، بواقع 8 رحلات بخط سير جدة - القاهرة ورحلة أخرى بخط سير الطائف - القاهرة لنقل حجاج بعثة وزارة الداخلية وتضامن المنيا وقرعة مجلس الشيوخ ومجلس النواب وحجاج الترانزيت وحج أفراد وأجانب وعمل وإقامة.

ومن المقرر أن تقوم الشركة الوطنية مصر للطيران بنقل ما يقرب من 60 ألف حاج من حجاج القرعة والتضامن والسياحة والجمعيات والهيئات المختلفة وحجاج الترانزيت والرحلات الخاصة من الأراضي المقدسة إلى أرض الوطن، وستنتهي مرحلة العودة يوم 5 يوليو المقبل.

من جانبه، تابع مساعد وزير الداخلية للشؤون الإدارية ورئيس بعثة الحج المصرية مع أعضاء البعثات النوعية التقييم الشامل لحالة الحجاج المصريين بعد انتهاء مناسك الحج. التقى بأعضاء البعثة الرسمية ورؤساء اللجان النوعية، وتم خلال اللقاء استعراض جهود كل بعثة والخدمات التي تم تقديمها للحجاج المصريين وحصر الحالات المرضية المتبقية في المستشفيات السعودية وإجراءات البعثة الطبية بشأن كل حالة.

وطالب رؤساء البعثات النوعية بالحج تقديم تقرير كل فيما يخصه حول موقف كل بعثة من المغادرين إلى مصر وإلى المدينة المنورة والترتيبات الخاصة بالتسهيل على مغادرة الحجاج لمكة المكرمة. حرص رئيس بعثة الحج الرسمية على متابعة أحوال الحجاج المصريين من خلال تقارير المتابعة التي تلقاها من رؤساء بعثات "السياحة – القرعة – التضامن". يجري الآن حصر الحالات المرضية والمتغيبين والتائهين لتقديم خدمات العلاج للمرضى والبحث عن التائهين وإعادتهم إلى أماكن إقامتهم.

وأكدت وزارة الصحة السعودية تجهيز منطقة المشاعر بـ198 مستشفى ومركزًا صحيًا وعيادة متنقلة، وتم تجهيزهم بحوالي 6500 سرير، وكوادر طبية وفنية يتجاوز عددهم 40 ألفًا، وضخ حوالي 370 سيارة إسعاف و7 طائرات إسعاف للعمل بمنطقة المشاعر طوال موسم الحج.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك