اليونيسكو ترفع دعوى أمام الجنائية الدولية بشأن تدمير أضرحة تمبكتو - بوابة الشروق
السبت 29 يونيو 2024 7:29 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

اليونيسكو ترفع دعوى أمام الجنائية الدولية بشأن تدمير أضرحة تمبكتو

المديرة العامة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونيسكو)
المديرة العامة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونيسكو)
باماكو - الفرنسية
نشر في: الأحد 19 يوليه 2015 - 9:40 ص | آخر تحديث: الأحد 19 يوليه 2015 - 9:40 ص

أعلنت المديرة العامة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونيسكو)، السبت، أنها "رفعت دعوى أمام المحكمة الجنائية الدولية بشأن تدمير الجهاديين أضرحة اثرية في مدينة تمبكتو خلال سيطرتهم على شمال مالي (2012-2013)".

وقالت إيرينا بوكوفا للصحافيين بعد زيارة إلى تمبكتو، إن "اليونيسكو راجعت المحكمة الجنائية الدولية في موضوع تدمير الأضرحة".

وأضافت: "التقيت قبل شهرين المدعية العامة وأعتقد أنها تتقدم بسرعة وآمل أنها ستكون جاهزة لعرض القضية أمام المحكمة الجنائية الدولية".

وأدرجت اليونيسكو هذه الأضرحة على لائحة التراث الإنساني، وأشارت بوكوفا إلى أن "تدمير تراث ثقافي للبشرية يعد جريمة حرب بموجب معاهدة لاهاي الموقعة في 1954".

وكان مقاتلون مرتبطون بتنظيم القاعدة سيطروا على تمبكتو (الف كيلومتر شمال شرق باماكو) وغيرها من المدن في هذه المنطقة في 2012.

ودمروا عدد من الأضرحة التي تعود إلى القرنين الخامس عشر والسادس عشر اللذين كانت خلالهما المدينة مركزا ثقافيا واقتصاديا ودينيا مزدهرا.

وبدأت اليونسيكو إعادة بناء هذه الأضرحة العام الماضي، بعدما طردت عملية بقيادة فرنسا في 2013 المقاتلين الاسلاميين المتطرفين من المدينة.

وأوضحت المديرة العامة لليونسكو، التي وصلت مالي، الجمعة، وتوجهت إلى تمبكتو السبت: "رأينا في تمبكتو الأضرحة وقد أعيد بناؤها بفضل مساعدة اليونيسكو، أعيد بناء ثماني أضرحة والبقية سيعاد بناؤها قبل نهاية العام"، مؤكدة أنه "عبر إعادة بناء الأضرحة يمكننا أن نواكب اتفاقات السلام وأن نعيد إلى المدينة هويتها".

كما أشارت إلى أنه "تم حتى الآن صرف ثلاثة ملايين دولار من أصل 11 مليونا خصصت لإعادة بناء الآثار التي دمرها الجهاديون في تبمكتو".

وفي ختام زيارتها لمالي، التقت بوكوفا في باماكو، السبت، الرئيس إبراهيم أبو بكر كيتا.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك