الوادى الجديد: تنظيم ندوات ومدارس حقلية لتعزيز طرق تكييس نخيل البلح وحماية الثمار - بوابة الشروق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 2:27 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الوادى الجديد: تنظيم ندوات ومدارس حقلية لتعزيز طرق تكييس نخيل البلح وحماية الثمار

عمرو بحر
نشر في: الجمعة 19 يوليه 2024 - 12:50 م | آخر تحديث: الجمعة 19 يوليه 2024 - 12:50 م

أعلن الدكتور مجد المرسي، وكيل وزارة الزراعة بالوادي الجديد، تنظيم عدد من المدارس الحقلية بالتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة "الفاو"، والقطاع الزراعي ومعهد وقاية النبات.

وعقدت جلسة مدرسة حقلية متخصصة في النخيل بقرى القصر بمركز الداخلة، بحضور أساتذة وباحثين زراعيين، ومهندسين ومشرفين ومزارعين.

وتناولت ورش العمل أهمية تكييس عراجين البلح خلال الفترة الحالية، ومكافحة آفات النخيل. شملت المناقشات تحليل بيئي لفحص النخيل وطرق التكييس القديمة والحديثة، مع التركيز على المزايا والعيوب، وتم الاتفاق على العمل بالتكييس العلمي الحديث نظراً لفوائده في تحسين جودة المحصول وزيادة قيمته الاقتصادية.

وأوضح المرسي أن الندوات الحقلية حول محصول نخيل التمر قد شملت مركزى الداخلة وباريس، حيث تم تناول أهمية التوعية للمزارعين بعملية تكييس العراجين، وكيفية تنفيذها لتحسين جودة الثمار وحمايتها من الإصابات الحشرية، مما يعزز كفاءتها التسويقية، وتم تناول الاحتياطات اللازمة لتجنب الإصابة بالأمراض، وأهمية استخدام التسميد والخدمات الزراعية الصحيحة للوقاية من الأمراض.

كما شملت الندوات الإرشادية أهمية الاهتمام بمحصول النخيل كمحصول رئيسي في المحافظة، ومناقشة الأصناف المختلفة والممارسات الزراعية الصحيحة في مرحلة التكييس، لزيادة الإنتاجية والعائد الاقتصادي، فضلاً عن الإدارة المتكاملة للأفات مثل آفة ثاقبة العراجين.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك