الصيادلة: أزمة نقص الدواء في طريقها للحل.. وتنتهي نهائيا في نوفمبر المقبل - بوابة الشروق
الخميس 5 سبتمبر 2024 8:57 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الصيادلة: أزمة نقص الدواء في طريقها للحل.. وتنتهي نهائيا في نوفمبر المقبل

محمد شعبان
نشر في: الجمعة 19 يوليه 2024 - 10:46 م | آخر تحديث: الجمعة 19 يوليه 2024 - 10:46 م

قال الدكتور محفوظ رمزي، رئيس لجنة التصنيع الدوائي بنقابة الصيادلة، إن أزمة نقص الدواء في الأسواق لا تزال قائمة، إلا أنها بدأت تسلك طريقها نحو الحل بشكل تدريجي، مع عودة خطوط الإنتاج المتوقفة في العديد من المصانع للعمل.

وأوضح خلال تصريحات لبرنامج «حقائق وأسرار»، مع الإعلامي مصطفى بكري، المذاع عبر شاشة «صدى البلد» مساء الجمعة، أن أزمة نقص الدواء بدأت في أعقاب تعويم الجنيه وارتفاع سعر صرف الدولار أمام الجنيه من 30 إلى 48 جنيهًا، والذي أدى إلى توقف خطوط إنتاج في العديد من المصانع بسبب زيادة التكلفة.

وأضاف أن المصانع عادت للإنتاج لتلبية احتياجات السوق المحلية، قائلا: «الأزمة ستنهي نهائيا في شهر نوفمبر لو الأمور وسعر الدولار كما هو ستنتهي في شهر 9.. والنقص الحالي لازم نعترف به وبوجود أزمة».

وأشار إلى أن بعض المستحضرات الدوائية تحتاج إلى فترات زمنية تصل إلى 15 يوما حتى تصل إلى المستهلك بعد إنتاجها، موضحا أنها تمر بعدة مراحل منها التصنيع والتغليف ثم إجراء التحاليل اللازمة قبل توزيعها.

واستشهد «رمزي» بأحد المصانع الشهيرة التي تعاني من نقص كبير في دواء معين لعلاج ضغط الدم، موضحا أن الدواء يصنع منه سبعة تركيزات وسوف يستغرق إنتاج كميات كافية منه لتغطية حاجة السوق عشرة أيام على الأقل.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك