وزير النقل يبحث مع السفير الكويتي بالقاهرة تدعيم التعاون في مجالات والصناعة والنقل - بوابة الشروق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 2:47 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزير النقل يبحث مع السفير الكويتي بالقاهرة تدعيم التعاون في مجالات والصناعة والنقل

ميساء فهمي
نشر في: الإثنين 19 أغسطس 2024 - 3:08 م | آخر تحديث: الإثنين 19 أغسطس 2024 - 3:08 م

الوزير: بحث مستجدات تفعيل مذكرة التفاهم الخاصة ببناء وتطوير البنية الفوقية واستخدام وإدارة وإعادة تسليم ميناء برنيس البحري

استقبل نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل كامل الوزير، سفير دولة الكويت بالقاهرة السفير غانم صقر الغانم؛ لبحث تدعيم التعاون المشترك في مجالات الصناعة والنقل واللوجستيات.

ةفي بداية اللقاء، أوضح الوزير، بحسب بيان الوزارة اليوم الإثنين، أن وزارتي النقل والصناعة على استعداد تام لزيادة حجم التعاون مع الجانب الكويتي في هذين المجالين بما يحقق مردود اقتصادي مثمر للجانبين.

ومن جانبه، أشاد السفير الكويتي بالقاهرة، بقوة العلاقات التي تربط بين الشعبين، مشيدا بالتطور الكبير الذي تشهده مصر في عهد ة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، في شتى المجالات، مؤكدا حرص الجانب الكويتي زيادة حجم التعاون مع مصر في مختلف المجالات ومنها قطاعي النقل والصناعة.

ثم استعرض الجانبان آخر المستجدات الخاصة بشأن التعاون في قطاع النقل البحري بين الجانبين، حيث سبق وتم توقيع مذكرة تفاهم خلال الفترة الماضية بشأن بناء وتطوير البنية الفوقية واستخدام وإدارة وتشغيل واستغلال وصيانة وإعادة تسليم ميناء برنيس البحري بين شركة ميناء برنيس البحري، إحدى شركات هيئة موانئ البحر الأحمر، وشركة برنيس الإقليمي لأنشطة الموانئ، إحدى الشركات الكويتية.

وأشار نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل، إلى الاهتمام الكبير الذي توليه الحكومة المصرية لتطوير الموانئ المصرية، في إطار تنفيذ الخطة الطموحة التي وجه بها الرئيس بتحويل مصر لمركز إقليمي للنقل واللوجستيات وتجارة الترانزيت.

وقال الوزير، إن تلك الخطة تعتمد في الأساس على مجموعة من العناصر السياحية والصناعية والزراعية والمرتبطة بالمواقع البحرية من خلال مجموعة من الطرق الحرة والسريعة وخطوط السكك الحديدية، (ديزل- كهرباء)، التي ترتبط بوجود مطارات وموانئ بحرية على البحرين الأحمر والمتوسط.

كما تناقش الجانبان، حول فرص التعاون بين الجانبين في مجال المناطق اللوجستية، منوها بأن وزارة النقل تنفذ خطة شاملة لإنشاء 31 ميناء جافا ومنطقة لوجستية على مستوى الجمهورية، وتطوير الموانئ من خلال إضافة أرصفة جديدة وإنشاء محطات متعددة الأغراض.

وأوضح الوزير، أن الهدف من هذه الخطة هو منع تكدس البضائع والحاويات بالموانئ البحرية وتحسين الخدمات اللوجستية المقدمة، والحد من ارتفاع تكلفة نقل البضائع وتسهيل حركة التجارة، لافتا إلى أن إنشاء هذه الموانئ الجافة والمناطق اللوجستية يأتي في إطار ما تقوم به الوزارة حاليا من إنشاء وتنفيذ 7 ممرات لوجستية دولية تنموية متكاملة لربط مناطق الإنتاج (الصناعي – الزراعي – التعديني – الخدمي) بالموانئ البحرية بوسائل نقل سريعة وآمنة مرورا بالموانئ الجافة والمناطق اللوجستية المتكاملة.

وتابع أن هذه الممرات هي (ممر السخنة – الإسكندرية، وممر العريش – طابا، وممر القاهرة – الإسكندرية، وممر طنطا – المنصورة – دمياط، وممر جرجوب – السلوم، وممر القاهرة – أسوان).

وأكد وزير النقل، وجود فرص واعدة للتعاون في قطاع الصناعة خاصة مع تنفيذ وزارة الصناعة لخطة عاجلة تعتمد على 7 محاور للنهوض بالصناعة المصرية باعتبارها قاطرة التنمية، والتي تم إعدادها في إطار الاستراتيجية الوطنية للصناعة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك