هل يحدث تسونامي بعد زلزال تركيا وسوريا مساء اليوم؟ مسؤول بالبحوث الفلكية يجيب - بوابة الشروق
الإثنين 9 سبتمبر 2024 5:36 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

هل يحدث تسونامي بعد زلزال تركيا وسوريا مساء اليوم؟ مسؤول بالبحوث الفلكية يجيب

وكالة الأنباء السورية "سانا"
وكالة الأنباء السورية "سانا"
هديل هلال
نشر في: الإثنين 20 فبراير 2023 - 9:12 م | آخر تحديث: الإثنين 20 فبراير 2023 - 9:12 م

أجاب الدكتور شريف الهادي، رئيس قسم الزلازل بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، على إمكانية حدوث تسونامي بعد زلزال تركيا وسوريا مساء اليوم، قائلًا إن هناك احتمالًا ضعيفًا لحدوثه حتى الآن.

وقال خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «على مسؤوليتي»، الذي يقدمه الإعلامي أحمد موسى عبر فضائية «صدى البلد»، مساء الاثنين، إن زلزال سوريا وتركيا وقع في الأرض، كما أن قوته بلغت 6.3 درجة على مقياس ريختر.

ولفت إلى أن حدوث تسونامي يتطلب وقوع الزلزال في البحر، كما أنه يحتاج وقوع زلزال بقوة 7 درجات فما فوق، على مقياس ريختر.

وذكر رئيس قسم الزلازل بالقومي للبحوث الفلكية، أن زلزال تركيا يبعد 820 كم عن القاهرة الكبرى، قائلًا إنه يبعد 570 كم عن مدينة رفح، الأقرب للحدود السورية التركية.

وأكد أن تلك المسافة تعد آمنة وتمنع حدوث مشكلة في رفح أو غيرها من المدن المصرية، مشيرًا إلى أن الشعور بالزلزال قد يتراوح ما بين القوي والمتوسط لسكان الأدوار العليا، أو الأماكن التي تكون التربة فيها ضعيفة أو هشة.

ونفى تسجيل زلزال داخل الأراضي المصرية اليوم، مضيفًا: «نسجل كل يوم هزات طبيعية بسيطة جدًا، تعبر عن النشاط الطبيعي للأرض، وتتراوح قوتها ما بين 2 إلى 2.5 درجة على مقياس ريختر».

وضرب زلزال بقوة 6,4 درجات مساء اليوم الاثنين، محافظة هاتاي في جنوب تركيا، وشعر به سكان سوريا ولبنان والأردن وفلسطين.

والزلزال الجديد هو الأكثر شدة منذ زلزال السادس من فبراير، الذي خلف أكثر من 41 ألف قتيل في تركيا، وفق ما نقلت هيئة إدارة الكوارث التركية (أفاد).

وحددت «أفاد» مركز الزلزال في بلدة دفنة، لافتة الى أنه سجل في الساعة 20:04 (17:04 توقيت جرينتش)، وشعر به المواطنون في أنطاكية وأضنة على بعد 200 كم شمالا.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك