انتخاب «فيرجينيا راجي» رئيسة لبلدية روما.. للمرة الأولى في تاريخ إيطاليا - بوابة الشروق
الأربعاء 2 أكتوبر 2024 4:26 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

انتخاب «فيرجينيا راجي» رئيسة لبلدية روما.. للمرة الأولى في تاريخ إيطاليا

روما - أ ف ب
نشر في: الإثنين 20 يونيو 2016 - 1:24 م | آخر تحديث: الإثنين 20 يونيو 2016 - 1:24 م

انتخبت المرشحة الشعبوية فيرجينيا راجي، القيادية في "حركة النجوم الخمس"، أمس الأحد، رئيسة لبلدية روما، لتصبح بذلك أول امرأة في التاريخ تتبوأ رئاسة بلدية العاصمة الإيطالية، ملحقة بذلك هزيمة ساحقة بالحزب الديموقراطي الذي يقوده رئيس الحكومة ماتيو رينزي.

وتفيد النتائج الجزئية شبه النهائية بعد فرز الأصوات في 80% من مراكز الاقتراع، أن المحامية البالغة من العمر 37 عاما حصلت على 67.23% من الأصوات متقدمة بفارق كبير على خصمها روبرتو جياكيتي، مرشح الحزب الديموقراطي.

وفي تورينو فازت كيارا إبيندينو، 31 عاما، التي تنتمي ‘لى "النجوم الخمس" أيضا بـ54% من الأصوات متقدمة على رئيس البلدية المحنك بيارو فاسينو الذي يعد من أهم شخصيات الحزب الديموقراطي.

أما في ميلانو، العاصمة الاقتصادية للبلاد، فقد فاز جوزيبي سالا المفوض السابق للمعرض الدولي بـ51.7% من الأصوات.

لكن حزب رينزي حافظ على مواقعه في بولونيا، المعقل التاريخي لليسار، ولم يصل حتى إلى الدورة الثانية في نابولي، حيث أعيد انتخاب رئيس البلدية المنتهية ولايته لويجي دا ماجيستريس رجل اليسار الاستثنائي والعدو اللدود لرينزي.

وقالت وزارة الداخلية الإيطالية إن نسبة المشاركة في هذه الانتخابات الجزئية التي كانت تشمل نحو 9 ملايين ناخب في أكثر من 100 مدينة، تجاوزت بالكاد 50% بعدما كانت ضئيلة أصلا في الدورة الأولى.

وقالت راجي أمام الصحفيين إنها "لحظة تاريخية أساسية تشكل منعطفا: امرأة على رأس بلدية روما في زمن ما زالت فيه المساواة في الفرص حلما"، وتعهدت رئيسة البلدية الشابة "بإعادة الشرعية والشفافية إلى المؤسسات بعد عشرين عاما من الإهمال"، وأضافت "الآن علينا العمل هناك الكثير من المشاكل، وأنا مستعدة للحكم".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك