طوارئ فى بعثة السياحة استعدادا للتصعيد إلى عرفات مساء بعد غد - بوابة الشروق
الأحد 29 سبتمبر 2024 5:07 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

طوارئ فى بعثة السياحة استعدادا للتصعيد إلى عرفات مساء بعد غد

رسالة الأراضى المقدسة ــ طاهر القطان:
نشر في: الأحد 20 سبتمبر 2015 - 12:45 م | آخر تحديث: الأحد 20 سبتمبر 2015 - 12:45 م

- شعلان: موسم الحج يسير حتى الآن بنجاح باستثناء بعض المشكلات البسيطة

- تشكيل 17 لجنة لمتابعة الحجاج بمنى وعرفات.. والتأكيد على وجود مصادر توليد كهرباء بديلة بالمشاعر المقدسة

أنهت بعثة الحج السياحى استعداداتها لتصعيد الحجاج إلى عرفات الله مساء بعد غد الثلاثاء لأداء الركن الأعظم للحج، والتأكد من توفير جميع سبل الراحة للحجاج وتقديم خدمات متميزة لهم طوال تواجدهم بالمشاعر المقدسة.

وقال محمد شعلان وكيل أول وزارة السياحة والمشرف على الحج السياحى إن البعثة أعلنت حالة الطوارئ القصوى بين لجانها لمتابعة التصعيد، مشيرا إلى أنه تم تدعيم لجان السياحة بمشرفين إضافيين وضم جميع اللجان التى كانت منتشرة فى الموانئ والمنافذ والمطارات السعودية، بالإضافة الى بعثة المدينة المنورة.

وتم إعادة نشر وتوزيع تلك اللجان بكافة مناطق إقامة حجاج السياحة بمكة المكرمة، وفقا لشعلان، سواء فى المنطقة المركزية حول المسجد الحرام أو فى منطقة العزيزية وتم تزويد اللجان بأرقام جميع مشرفى الشركات السياحية لمتابعة التصعيد معهم حتى وصول آخر حاج لصعيد عرفات ولن تغادر اللجان مكة إلا بعد وصول الحجاج لعرفات.

وأضاف أن البعثة الرئيسية وأعضاءها من الوزارة وغرفة شركات السياحة برئاسة الدكتور خالد المناوى وباسل السيسى رئيس لجنة السياحة الدينية كانت على تواصل مستمر طوال الأيام الماضية مع المطوفين ونقابة السائقين للتأكد من توفير جميع التجهيزات للتصعيد وطمأنت البعثة على أن هناك استعدادات كبيرة فى عرفات لاستقبال حجاج السياحة وتوفير أجواء إيمانية لهم يوم عرفة.

وطالب محمد شعلان أعضاء البعثة بضرورة اليقظة الدائمة والاستمرار فى المرور على أماكن حجاج السياحة والاستماع إلى شكاوى الحجاج من خلال لقاءات مباشرة معهم والتحقيق فورا فى أى مشكلة قد تظهر والعمل على ازالة اسباب الشكوى اولا بهدف تحقيق الراحة والاستقرار لضيوف الرحمن.

وقال المشرف العام على الحج السياحى إن الرقابة الشاملة التى تنفذها الوزارة على اجراءات الحج السياحى فى جميع مراحله تضمن حصول الحاج على حقه كاملا وفقا للبرنامج المعتمد من الوزارة، مشيرا إلى تواجد لجان السياحة فى جميع منافذ الوصول بالسعودية وأماكن اقامة حجاج السياحة حول الحرمين الشريفين بمكة المكرمة والمدينة المنورة.

وأكد وكيل اول وزارة السياحة والمشرف العام على الحج والعمرة أن موسم الحج يسير حتى الآن بنجاح باستثناء بعض المشكلات البسيطة التى يتم تداركها وحلها فى الحال، مشيرا إلى أنه حتى الآن لم يتم رصد اية مخالفة جسيمة للشركات فى تنفيذ برامج الحج أو لمخالفة بنود العقد بينها وبين الحاج.

ومن جانبها، قالت إيمان قنديل رئيس الإدارة المركزية للشركات السياحية ورئيس بعثة الحج السياحى أن الوزارة تراجع حاليا مع مؤسسة الطوافة السعودية خطط تصعيد حجاج السياحة إلى صعيد عرفات يوم الأربعاء المقبل ووضع الأساليب التى تمنع حدوث تكدس فى الانتقال إلى عرفات ومنها إلى المزدلفة ومنى، لافتة إلى ان ضوابط الحج هذا العام ألزمت الشركات بضرورة تقديم وجبات غذائية بالمشاعر المقدسة بمنى وعرفات.

وأشارت قنديل إلى أنه أثناء تأدية المشاعر سيتم إعادة تشكيل اللجان لتصبح 17 لجنة يتم الدفع بهم للمتابعة الدقيقة لجميع مخيمات الحجاج سواء طيران أو برى للوقوف على قيام الشركات المنظمة بتنفيذ برامجها كما هو متفق عليه مع الحجاج.

كان خالد المناوى رئيس غرفة شركات السياحة قد تابع بالتنسيق مع باسل السيسى رئيس لجنة السياحة الدينية بالغرفة اجراءات سفر واستقبال جميع أفواج السياحة وخاصة حجاج البر حيث تم توفير جميع التسهيلات بقرية الحجاج بميناء نويبع وتم تخصيص أماكن لانتظار الاتوبيسات بالإضافة إلى اماكن للوضوء والصلاة وكافتريات لتلبية احتياجات الحجاج. بالإضافة إلى اجراءات التصعيد على عرفات مساء الثلاثاء المقبل والتأكيد على اتباع جميع شركات السياحة المنظمة للحج للضوابط التى اقرتها وزارة السياحة حتى لا تتعرض لعقوبات مشددة سواء من وزارة السياحة أو الغرفة ايضا.

وأكد باسل السيسى رئيس لجنة السياحة الدينية أن شركات السياحة سوف تقوم بتصعيد حجاج السياحة بدءا من عصر يوم الثلاثاء القادم وحتى منتصف الليل.

وأشار إلى أن التصعيد سوف يتم مباشرة إلى عرفات دون المبيت يوم التروية فى منى وذلك حرصا على راحة وسلامة الحجاج. وتتمتع شركات السياحة بميزة لا توجد فى باقى البعثات ولا حتى فى معظم الدول الإسلامية، وفقا للسيسى، حيث إن الشركات لا تنتظر تفويج مؤسسة الطوافة ولا نقابة السيارات السعودية للحجاج بسيارات النقابة، إنما تقوم الشركات باستئجار أتوبيسات وحافلات خاصة بحجاجها فقط أولا لضمان انتظام التصعيد دون أية مشاكل وثانيا وهو الأهم أن هذه السيارات تظل مرافقة للحجاج طوال تواجدهم بالمشاعر المقدسة لضمان سهولة الحركة وانتظامها من منى وعرفات العكس وتعيدهم إلى مكة المكرمة بعد انتهاء الحج دون انتظار الدور فى التفويج وأضاف انه تم التنبيه على مؤسسة الطوافة السعودية بضرورة توفير مصادر توليد كهرباء بديلة تحسبا لانقطاع الكهرباء بمخيمات منى وعرفات خاصة ان درجات الحرارة مرتفعة للغاية.

وقال علاء الغمرى عضو مجلس إدارة غرفة شركات السياحة إن حجاج البرى والاقتصادى والمقيم معظمهم حاليا بمنطقة العزيزية القريبة من المشاعر المقدسة بمنى وعرفات تم الاطمئنان على توفير حافلات خاصة بهم مثلهم مثل الحج الفاخر والأربع والخمس نجوم.

وأشار إلى أن هناك مفاجآت سارة لحجاج البرى والاقتصادى فى عرفات ومنى بدءا من المخيمات وحتى الخدمات المقدمة لهم فيها. وأضاف أن البعثة مطمئنة لسهولة التصعيد إلى عرفات نظرا للخبرات المتراكمة لشركات السياحة ومشرفيها لسنوات عديدة مما يساهم فى إنجاح الموسم.

وأكد أحمد ابراهيم أمين صندوق الغرفة أن هناك 350 أتوبيسا ترافق حجاج البرى منذ مغادرتهم مصر وسترافقهم الأتوبيسات طوال تواجدهم بالأراضى المقدسة. وأضاف أن الحج البرى والاقتصادى أقاموا ولمدة 5 أيام فى فنادق 4 و5 نجوم لا تبعد عن الحرم بأكثر من 400 متر مع تقديم وجبات طوال تواجدهم بالأراضى المقدسة قبل نقلهم إلى منطقة العزيزية القريبة من المشاعر بجانب أن بعضهم سوف يقيم بتلك الفنادق بعد انتهاء الحج كموسم ثان.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك