حريق هائل يدمر مخيما للاجئين في جزيرة ليسبوس اليونانية - بوابة الشروق
الأحد 29 سبتمبر 2024 4:38 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

حريق هائل يدمر مخيما للاجئين في جزيرة ليسبوس اليونانية

أثينا - الفرنسية
نشر في: الثلاثاء 20 سبتمبر 2016 - 11:17 ص | آخر تحديث: الثلاثاء 20 سبتمبر 2016 - 11:18 ص

دمر حريق هائل مخيم موريا للاجئين والمهاجرين في جزيرة ليسبوس اليونانية بعد ستة أشهر تماما على دخول الاتفاق بين الاتحاد الأوروبي وأنقرة الذي ينص على لإعادة الوافدين الجدد إلى تركيا، حيز التنفيذ.

ولم يعلن عن سقوط ضحايا ليل الإثنين، لكن مصدرا في الشرطة قال لوكالة إن النيران "دمرت بشكل شبه كامل" الخيام في المخيم بينما تضررت الحاويات التي تستخدم في الإيواء او للمكاتب.

واضطر آلاف الاشخاص للفرار إلى الحقول المحيطة بالمخيم.

وقال مصدر أمني، إن "ما بين ثلاثة آلاف وأربعة آلاف مهاجر فروا من مخيم موريا"، مشيرًا إلى أن "رياحا قوية أحجبت الحريق وجعلت السيطرة عليه صعبة أولا".

وأضاف أنه "لا يشك إطلاقا" في أن الحريق أضرمه مهاجرون عمدا.

وواجه رجال الإطفاء صعوبة في احتواء الحريق بسبب مشاجرات وقعت بين مجموعات مختلفة من المهاجرين من جنسيات مختلفة، كما ذكرت مصادر متطابقة، لكنهم نجحوا في إطفاء النيران عندما تمكنوا من دخول المخيم.

وبعد ذلك قامت الشرطة بالبحث عن المهاجرين وعاد مئات منهم إلى المخيم.

وقال المصدر نفسه، إنه تم إيواء حوالي 150 قاصرًا إلى مخيم مخصص للأطفال في الجزيرة.

ويشهد مخيم موريا حوادث باستمرار. وهو يقع في جزيرة ليسبوس التي تضم 5650 لاجئا ومهاجرًا مع أنها لا تضم أماكن لأكثر من 3500 شخص، حسب إحصاءات نشرتها الحكومة، الإثنين.

ومعظم المهاجرين عالقون في الجزيرة منذ تطبيق الاتفاق بين تركيا والاتحاد الأوروبي في 20 مارس، لكن الغالبية الكبرى منهم طلبت اللجوء في اليونان وينتظرون البت في ذلك الذي قد يستغرق أشهرًا.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك