فيديو.. مندوب مصر بمجلس الأمن: التحديات المعاصرة تتطلب آليات مبتكرة للتعامل معها - بوابة الشروق
الأربعاء 2 أكتوبر 2024 7:21 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

فيديو.. مندوب مصر بمجلس الأمن: التحديات المعاصرة تتطلب آليات مبتكرة للتعامل معها

إيفون مدحت 
نشر في: الأربعاء 20 ديسمبر 2017 - 7:51 م | آخر تحديث: الأربعاء 20 ديسمبر 2017 - 7:51 م
قال السفير عمرو أبو العطا، مندوب مصر بمجلس الأمن، إن التحديات الناشئة والجديدة التي يواجهها العالم من إرهاب وتمدد الجامعات المتطرفة، والجريمة المنظمة، والهجرة، والتحديات البيئية، وغير التقليدية، تتطلب آليات مبتكرة للتعامل معها.

وأضاف «أبو العطا»، في كلمته خلال جلسة مجلس الامن حول السلم والأمن الدوليين، مساء الأربعاء، 
أن طبيعة هذه التحديات فرصت التنسيق بين مختلف الجهود الأميمة المعنية، مشيرًا إلى حتمية التحرر من سيطرة مفهوم المعالجة الأحادية، وضرورة اعتماد مقاربة شاملة تضمن استدامة السلام من خلال التركيز على معالجة الجذور الكامنة وراء تلك التحديات.

وتابع أن مواجهة التحديات المعاصرة المتداخلة باتت تحتم الالتزام بعدد من الركائز الهامة، هي:

أولًا: ضرورة تطوير القدرات التحليلية للسكرتارية بحيث يمكنها الوقوف على حلول مفصلة تتوائم مع طبيعة التحديات محل النظر باختلاف السياق المحيط بها، فتطبيق المقاربة التحليلية المرنة سيساعد المنظمة على تحديد أفضل السبل والأدوات وآليات التعامل مع التحديات وفقًا لمتطلبات عملها.

ثانيًا: أهمية العمل على الارتقاء بفاعلية لجنة بناء السلام، بحيث تتطلع بدورها كمحفل للتنسيق بين الجهود الوطنية والإقليمية الدولية وتقديم المشورة لمجلس الأمن؛ لتمكينه من إصدار الولايات التي تدعم استراتيجيات متكاملة لبناء واستدامة السلام، وإرساء سبل السلام المستدامة للدول التي تطلب دعم اللجنة.

ثالثًا: تطوير المقاربات الإقليمية للتحديات العابرة للحدود من خلال تعزيز التعاون بين الأمم المتحدة والمنظمات الإقليمية لتفادي الازدواج في الجهود الدولية والإقليمية بهذا الشأن.

رابعًا: الالتزام الكامل بمبدأ الملكية الوطنية لجهود التحديات المعاصرة، بحيث تطلع الجهات الوطنية بمسؤولية وتحديد وتخطيط وتنفيذ أولوياتها على أراضيها في مواجهة التحديات المائلة أمامها، ومن ثم يكون دور المجتمع الدولي داعمًا للجهود الوطنية.

خامسًا: تعظيم الاستفادة من الخبرات الأمنية للدول والخبرات المتراكمة بمنظومة الأمم المتحدة، بالتركيز على بناء المؤسسات والقدرات الوطنية التي تمكن الدول من مواجهة هذه التحديات بشكل متكامل.

وأكد أن التعامل الشامل من قبل الأمم المتحدة مع التحديات المعاصرة، يتطلب التنسيق بين عمل الأجهزة المختلفة للمنظمة، وليس الخلط بين ولايات هذه الأجهزة، متابعًا أنه يجب أن يتم التنسيق في إطار احترام تلك الولايات.

https://www.youtube.com/watch?v=AYDFqNb0okc

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك