وزير التنمية المحلية يستقبل وفد البنك الدولي لمتابعة آخر مستجدات برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر - بوابة الشروق
الثلاثاء 8 أكتوبر 2024 2:42 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزير التنمية المحلية يستقبل وفد البنك الدولي لمتابعة آخر مستجدات برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر

شريف حربي
نشر في: الثلاثاء 21 فبراير 2023 - 6:43 م | آخر تحديث: الثلاثاء 21 فبراير 2023 - 6:43 م

آمنة: رفع كفاءة 4 مناطق صناعية وتحسين نظام الإدارة بها باستثمارات حوالي 6.1 مليار جنيه
استقبل اللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية، وفد من البنك الدولي برئاسة الدكتور شريف حمدي مسؤول أول العمليات بالبنك الدولي والدكتور محمد ندا خبير أول التنمية الحضرية وجون كير أخصائي أول التنمية الحضرية وميسفن وداجو أخصائي أول النقل.

جاء ذلك بحضور من الدكتور هشام الهلباوي مدير برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر وعدد من أعضاء فريق البرنامج بالوزارة والبنك الدولي.

رحب وزير التنمية المحلية بوفد البنك الدولى في مقر الوزارة، معرباً عن خالص تقديره للجهود التي بذلها فريق وخبراء البنك الدولي مع مكتب تنسيق برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر بوزارة التنمية المحلية ووحدات التنفيذ بالمحافظات على مدار السنوات الخمس الماضية، وهي الجهود التي أسهمت في نجاح تنفيذ البرنامج وتحقيق نقلة نوعية في أداء محافظتي سوهاج وقنا.

وأكد أن برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر يحظي باهتمام كبير من الرئيس عبد الفتاح السيسي، ورئيس مجلس الوزراء بصفته رئيس لجنة تسيير البرنامج، ومن كل الوزارات الشريكة في التنفيذ.

وأشار إلى أن برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر ساهم خلال السنوات الخمس الماضية من خلال المكون الثاني في خدمة ما يقرب من 5.6 مليون مواطن بمحافظتي سوهاج وقنا، من خلال استثمارات جارية ومنتهية حوالي عن 10.5 مليار جنيه في قطاعات الصرف الصحي ومياه الشرب والطرق المحلية والتطوير الحضري وتحسين البيئة وغيرها من مجالات عمل الإدارة المحلية.

وأشار إلى أنه بالإضافة إلي إسهامات البرنامج من خلال المكون الأول في تحسين تنافسية المحافظات من خلال رفع كفاءة أربع مناطق صناعية وتحسين نظام الإدارة بها باستثمارات حوالي 6.1 مليار جنيه، بالإضافة الي تطوير التكتلات الاقتصادية ذات الميزة التنافسية في المحافظات المستهدفة، وتحسين الخدمات الموجهة للمواطنين والأعمال، وهو ما استفاد منه أكثر من 26 ألف مؤسسة أعمال، وتوفير ما يزيد عن 369 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة.

وأوضح أن نجاحات البرنامج لم تتوقف فقط على المشروعات الإنشائية ولكن تخطتها لتطبيق ممارسات مطورة في مجال الإدارة المحلية، من خلال تطوير منظومة التخطيط المحلي المتكامل، وإشراك المواطنين في وضع ومتابعة الخطط الاستثمارية وتطوير برامج الإدارة المحلية، وتعزيز الموارد الذاتية للمحافظات، وتطبيق الاعتبارات البيئية والاجتماعية في مشروعات الإدارة المحلية، وحوكمة نظم التعاقدات والمتابعة، وإدارة الأصول المملوكة للمحافظات والاهتمام بخطط التشغيل والصيانة.

وأشار إلى أنه على سبيل المثال فيما يتعلق بتنمية الموارد الذاتية للمحافظات، فقد قطعنا خطوات كبيرة في مأسسة كافة الإجراءات التي تضمن تعظيم الإيرادات الذاتية للمحافظات ووحدات الإدارة المحلية، وذلك من خلال اللجنة المشتركة بين وزارات المالية والتخطيط والتنمية المحلية واللجان المشكلة على مستوى المحافظات.

وأشار إلى أن وزارة التنمية المحلية تشرفت بتلقي تكليف القيادة السياسية بتعميم ممارسات برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر ليشمل باقي محافظات الصعيد والمراكز المستهدفة بمبادرة حياة كريمة، وبالفعل بدأنا في تطبيق خطة لتعميم هذه الممارسات، وإذ نتطلع لاستمرار دعم البنك الدولي خلال المرحلة المقبلة للاستمرار في تنفيذ الخطة الطموحة.

وقال وزير التنمية المحلية، إن الوزارة تهتم بمحور التمكين الاقتصادي والتنمية الاقتصادية فى جميع المحافظات وعلى رأسها محافظات صعيد مصر خاصة في إطار مبادرة "حياة كريمة" وبرنامج التنمية المحلية بقنا وسوهاج والمنيا وأسيوط ودعم التكتلات الاقتصادية لخلق فرص عمل مستدامة للمرأة والشباب بجانب تطوير معيشتهم.

وأضاف أن البرنامج ساعد خلال الفترة الأخيرة التكتلات الاقتصادية فى سوهاج وقنا.

من جانبه، قدم الدكتور شريف حمدي مسئول أول العمليات بالبنك الدولي الشكر لوزير التنمية المحلية الحكومة المصرية، فيما يخص تنفيذ برنامج تنمية الصعيد والذي يعتبر رؤية مصرية خالصة للدولة المصرية، والبنك الدولي يقدم كل الدعم للحكومة في تنفيذه وتحقيق الأهداف المرجوة على أرض المحافظات المستهدفة.

وأشار حمدي إلى أن البرنامج حققت العديد من النجاحات والنتائج خلال الفترة الماضية، وأصبح أحد البرامج الاسترشادية للبنك الدولى فى المنطقة والتي سيتم نقله إلى دول أخرى في أفريقيا وأسيا، مشيراً إلى تقديم كل الدعم للوزارة فيما يتعلق بتطوير الإدارة المحلية والوزارة وتنفيذ البرامج التدريبية اللازمة لكوادر الإدارة المحلية بمركز التنمية المحلية للتدريب بسقارة.

كما قدم الدكتور محمد ندا خبير أول التنمية الحضرية بالبنك خالص شكره وتقدير لجهود وزارة التنمية المحلية والمتابعة المستمرة لكافة مستجدات البرنامج على أرض الواقع، وتذليل أي معوقات للإسراع بتنفيذ المشروعات ودعم تعميم ممارسات تطوير الإدارة المحلية في محافظات الصعيد وباقي محافظات الجمهورية وتطبيق اللامركزية والمشاركة المجتمعية، ودعم التنافسية والاستجابة لطلبات المواطنين.

من جانبه، أشار الدكتور هشام الهلباوي مدير برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر إلي أن نجاحات برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر لم تكن لتتحق على أرض الواقع لولا التعاون المثمر والبناء بين الحكومة المصرية والبنك الدولي.

وأكد الهلباوي على فعالية الممارسات والإصلاحات المطورة للإدارة المحلية التي أنتجها برنامج التنميةالمحلية بصعيد مصر، والتي تم تطبيقها في محافظتي سوهاج وقنا، وجار تعميمها في باقي محافظات الجمهورية.

وفي ذات السياق، أوضح مدير برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر أن هذه الإصلاحات الهيكلية تم تطبيقها لضمان استدامة وتكامل أنشطة ومخرجات البرنامج، وأن وزارة التنمية المحلية تعمل حالياً مع الوزارات المعنية علي وضع خارطة طريق وطنية للإصلاحات في الإدارة المحلية، ومن المخطط عقد مؤتمر تحت رعاية رئيس الوزراء لعرض هذه الإصلاحات والدروس المستفادة من تجربة برنامج تنمية الصعيد في تطوير مجالات عمل الإدارة المحلية.

الجدير بالذكر أنه تم تفعيل لجنة تعميم الممارسات الصادرة بقرار من رئيس مجلس الوزراء برئاسة وزارتي التنمية المحلية والتخطيط وعضوية 27 محافظة في ضوء توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بمتابعة تطبيق ومأسسة هذه الممارسات علي المستوي المحلي.

وتم الاتفاق في نهاية اللقاء عَلِى استمرار التعاون والتنسيق بين الجانبين؛ لاستكمال مجالات التعاون في الملفات المشتركة الحالية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك