السبت.. النواب يحسم انتخابات اللجان النوعية - بوابة الشروق
الثلاثاء 24 سبتمبر 2024 12:22 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

السبت.. النواب يحسم انتخابات اللجان النوعية

مجلس النواب - ارشيفية
مجلس النواب - ارشيفية
رانيا ربيع
نشر في: الخميس 21 أبريل 2016 - 10:04 م | آخر تحديث: الخميس 21 أبريل 2016 - 10:04 م
- فشل مفاوضات «الوفد» و«دعم مصر» فى اللحظات الأخيرة.. «المصريين الأحرار» يسعى لرئاسة 5 لجان.. وائتلاف «25 ـ 30» يدفع بالحريرى لوكالة «الصحة»

يعقد مجلس النواب برئاسة الدكتور على عبد العال، جلستين، بعد غد السبت، لانتخاب اللجان النوعية وتشكيل اللجنة العامة.

تبدأ الجلسة الصباحية، وفقا لجدول الأعمال، الذى وزعته الأمانة العامة للمجلس، أمس، بعرض قوائم تشكيل اللجان النوعية، ودعوة اللجان لانتخاب هيئة مكاتبها، كما يتم إعلان نتيجة انتخابات مكاتب اللجان النوعية فى الجلسة العامة الثانية، التى تشهد كذلك تشكيل اللجنة العامة للمجلس.

يشار إلى أن عدد اللجان النوعية أصبح 25 لجنة فى اللائحة الجديدة للمجلس، بعد أن كانت 19 لجنة فى السابق، وتشهد منافسة حادة بين مختلف الكتل البرلمانية.

وعلمت «الشروق» أن تربيطات المرشحين على مناصب رؤساء ووكلاء اللجان النوعية بمجلس النواب انتهت منذ قرابة الأسبوع، بالاجتماعات والاتصالات التى كثفها النواب فى الآونة الأخيرة، خارج أروقة البرلمان، ليتم تشكيل خريطة اللجان من الخارج قبل إتمام عملية الانتخاب داخل مجلس النواب.

وأشارت المصادر إلى أن ائتلاف دعم مصر قرر الدفع بالنائب جمال شيحا على لجنة التعليم، والنائب همام العادلى على لجنة المقترحات والشكاوى، والنائب السيد حسن للجنة الزراعة، وأسامة العبد على اللجنة الدينية، بالإضافة إلى النائب أسامة هيكل للجنة الثقافة والإعلام، والنائبة سحر طلعت مصطفى للجنة السياحة، والنائبة مى البطران لرئاسة لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ومحمد السويدى للجنة الصناعة والتجارة، ومحمد صلاح أبو هميلة للجنة الإدارة المحلية، وكمال عامر للدفاع والأمن القومى، وجبالى المراغى للقوى العاملة.

المصادر- التى فضلت عدم ذكر اسمها، أشارت إلى فشل التحالف بين ائتلاف «دعم مصر» وبين حزب الوفد، حيث كان من المنتظر أن يكون من نصيب الوفد رئاسة 6 لجان على رأسها لجنة التنمية المحلية، إلا أن تراجع «دعم مصر» أطاح بآمال الوفد.

المفاوضات استقرت على ترك رئاسة اللجنة التشريعية لبهاء أبوشقة، فيما يدفع الوفد بمنافسة دعم مصر بكل من هانى أباظة لرئاسة لجنة التعليم، وطلعت السويدى لرئاسة اللجنة الاقتصادية، وأحمد السجينى لرئاسة لجنة الإدارة المحلية، فيما سيدفع الوفد بالنائب محمود عطية لرئاسة لجنة الطاقة، وحسنى حافظ لرئاسة لجنة الصحة، بينما يدرس «دعم مصر» ترشح نوابه لرئاسة ما يقرب 12 لجنة».

وتوافق حزب الحرية مع ائتلاف دعم مصر، على رئاسة النائب معتز محمود للجنة الإسكان، وصلاح حسب الله للجنة الشباب والرياضة ما لم يرشح عليها النائب طاهر أبوزيد.

وأكد معتز محمود أكد لـ«الشروق» أن نواب الصعيد الذين يشكلون كتلة قوامها 150 نائبا، يسعون للتكتل داخل لجان بعينها بمجلس النواب، أملا فى خدمة دوائرهم عبر هذه اللجان، وتتمثل فى لجان الخطة والموازنة، والإسكان، والزراعة.

من جانبه، قال المهندس أحمد السجينى، عضو مجلس النواب عن حزب الوفد، إن برنامجه الذى سيعرضه على النواب خلال ترشحه على رئاسة لجنة الإدارة المحلية، هو تغيير كلى فى شكل الإدارة المحلية، موضحا أن المحليات أحد الملفات الرئيسية التى تؤرق الدولة المصرية.

وأضاف السجينى فى تصريح لـ«الشروق» أنه سيسعى لعمل قانون إدارة محلية جديد، إلى جانب تغيير جذرى لمنظومة المحليات فى مصر، وإنشاء مجالس محلية مختلفة تحقق التوازن بين النصوص الدستورية وتتعامل مع الواقع البشرى والعددى والنوعى.

أما حزب المصريين الأحرار فيعد قائمة مرشحيه، والمنتظر أن تنافس «دعم مصر»، والمتحالفين معه، واستقر الحزب على الترشح على رئاسة 5 لجان نوعية؛ أبرزها الصحة والنقل والمواصلات والزراعة، بالإضافة إلى 10 نواب للوكالة و8 أمناء سر.

أما أعضاء ائتلاف «25 ـ 30»، المزمع تشكيله تحت القبة عبر إقرار اللائحة، ومكون من بعض المستقلين، فيغرد منفردا بعيدا عن كل التربيطات التى تجرى بالانتخابات، حيث يعتزم الدفع بمرشحين للرئاسة بينهم محمد عبدالغنى لرئاسة لجنة الإسكان، وهيثم الحريرى لوكالة لجنة الصحة، بحسب ما أكده النائب أحمد طنطاوى لـ«الشروق».

وأوضح طنطاوى أن الائتلاف يترفع عن فكرة المحاصصة أثناء أى انتخابات، داعيا لأن يتم انتخاب المرشحين بحسب الأكفأ، ما أيده ضياء الدين داود بقوله: «نحن لن نعتمد على سياسة المحاصصة، بل سندعم الخبرات المتميزة المرشحة بكافة المناصب»، معلنا تأييد لمرشح ائتلاف دعم مصر على مقعد «وكالة اللجنة التشريعية».


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك