«الكويت الوطنى ــ مصر» يوقع عقد قرض لشركة سوميد بمبلغ 300 مليون دولار - بوابة الشروق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 9:50 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«الكويت الوطنى ــ مصر» يوقع عقد قرض لشركة سوميد بمبلغ 300 مليون دولار


نشر في: الأحد 21 مايو 2017 - 11:00 ص | آخر تحديث: الأحد 21 مايو 2017 - 11:00 ص

وقع بنك الكويت الوطنى ــ مصر، عقد قرض بقيمة 300 مليون دولار للشركة العربية لأنابيب البترول ــ سوميد، بحيث تحصل الشركة على إجمالى قيمة القرض على مدى عامين تبدأ بعدها فى سداد أقساط القرض لمدة ستة سنوات.
وتوجه الشركة هذا القرض لتمويل المرحلة الأولى من مشروعاتها التوسعية فى منطقة العين السخنة بإنشاء عدد 9 مستودعات لتخزين المنتجات البترولية وكذلك التسهيلات والرصيف البحرى والتى تتمثل فى مرسى لتراكى ناقلات الغاز الطبيعى المسال وكذلك سفينة التغييز والتخزين العائمة بالاضافة إلى مرسى آخر لتراكى ناقلات المازوت وخطوط الأنابيب والمضخات اللازمة لأعمال استقبال ناقلات منتجات البترول لتفريغ شحناتها وضخها إلى مستودعات التخزين بالإضافة إلى تسهيلات استقبال البوتاجاز وتدفيعه إلى الشبكة القومية للبوتاجاز.
وتبلغ المساحة المخصصة للمشروع 4 ملايين متر مربع تقريبا، كما تبلغ الطاقة التخزينية للمستودعات المزمع أنشاؤها 295 ألف متر مكعب. ويعد هذا المشروع أحد أبرز المشاريع بمنطقة البحر الأحمر بما يمثله من إضافة لوجستية حيوية لتأمين إمدادات مصادر الطاقة إقليميا وعالميا. ومن المتوقع أن تستغرق فترة تنفيذ هذا المشروع 20 شهرا ليبدأ بعدها المشروع فى العمل بكامل طاقته خلال النصف الأول من عام 2019.
وقال الدكتور ياسر حسن العضو المنتدب للبنك، إن هذه الخطوة تأتى ضمن استراتيجية البنك وتوجهاته فى المرحلة القادمة نحو تمويل المشروعات الضخمة ومشاريع البنية التحتية من بترول وكهرباء وطرق وشبكات مياه. لما تمثله هذه المشروعات من أهمية كبرى فى النهوض باقتصادات الدولة المصرية من ناحية، والعمل على جذب الاستثمارات الأجنبية من ناحية أخرى.
وأشار المهندس محمد عبدالحافظ، رئيس مجلس ادارة شركة سوميد إلى أن شركة سوميد تجسد نموذجا ناجحا للتعاون والتكامل العربى المشترك معربا عن سعادته بإبرام قرض تمويل المشروع مع بنك الكويت الوطنى NBK بما يمثله ذلك من تعاون ومشاركة فعالة لتنفيذ المشروعات المصرية الجادة وتحقيق خطط التنمية الطموحة دعما للاقتصاد المصرى الوطنى.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك