جازبروم الروسية تؤكد وقف ضخ الغاز إلى فنلندا منذ صباح اليوم - بوابة الشروق
الثلاثاء 15 أكتوبر 2024 10:21 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

جازبروم الروسية تؤكد وقف ضخ الغاز إلى فنلندا منذ صباح اليوم

وكالات
نشر في: السبت 21 مايو 2022 - 9:30 ص | آخر تحديث: السبت 21 مايو 2022 - 9:30 ص

أعلنت شركة "جازبروم"، إنها أوقفت بالكامل توريد الغاز إلى شركة "جازوم" الفنلندية، بسبب رفض الأخيرة تسديد قيمة الغاز، بموجب المخطط الجديد، بالروبل الروسي.

وأوضحت الشركة الروسية، أنها زودت الشركة الفنلدنية، في عام 2021 الماضي بـ 1.49 مليار متر مكعب من الغاز - أي ثلثي إجمالي استهلاك الغاز في فنلندا، بحسب موقع "روسيا اليوم" الإخباري.

في أبريل الماضي، أخطرت شركة "جازبروم اكسبورت" شركة "جازوم" بأن المدفوعات المتفق عليها في العقد معها يجب أن تتم بالروبل في المستقبل، وليس باليورو.

ومع حلول نهاية يوم العمل في 20 مايو، لم تستلم شركة "جازبروم اكسبورت" أية مدفوعات مالية من"جازوم" مقابل إمدادات الغاز في أبريل وفقا لمرسوم الرئيس الروسي رقم 172 بتاريخ 31 مارس الماضي.

وأبلغت أمس "جازبروم اكسبورت"، شركة "جازوم أوي"، بأنها ستوقف ضخ الغاز إلى فنلندا اعتبارا من صباح اليوم السبت. وبالفعل تم اعتبارا من الساعة السابعة من صباح اليوم السبت، وقف ضخ الغاز إلى فنلندا.

من جهتها، قررت الشركة الفنلندية اللجوء إلى التحكيم لأنها تعتبر طلب الجانب الروسي مخلا لشروط العقد.

ويذكر أن فنلندا كانت قد أكدت استعدادها لتقليل استيراد الغاز من روسيا، مضيفة أنه ستتم في كل الظروف تلبية احتياجات الغاز المباشرة للبيوت والمنازل وكذلك لمنشآت الخدمات العامة الأساسية.

وقالت وزارة العمل والاقتصاد الفنلندية: "يمكن لشركات الطاقة التحول، وقد تحول بعضها بالفعل من الغاز إلى أنواع أخرى من الوقود بشروط السوق، والبعض الآخر تحول إلى استجرار الغاز من بلدان البلطيق".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك