التموين توافق على فتح باب تصدير الفول عريض الحبة - بوابة الشروق
الثلاثاء 8 أكتوبر 2024 1:31 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

التموين توافق على فتح باب تصدير الفول عريض الحبة

محمد المهم:
نشر في: الثلاثاء 21 يوليه 2020 - 12:30 م | آخر تحديث: الثلاثاء 21 يوليه 2020 - 12:30 م

رجب شحاتة: 300 ألف طن إجمالي مخزون الفول المحلي والمستورد
وافقت وزارة التموين والتجارة الداخلية، على إعادة فتح باب تصدير الفول عريض الحبة، بداية من الأسبوع الجاري، نتيجة لتوفر مخزون كبير من الفول المحلي والمستورد، بحسب رجب شحاته عضو مجلس إدارة غرفة الحبوب، رئيس شعبة الأرز باتحاد الصناعات المصرية.
وأضاف شحاتة، في تصريحات خاصة لـ«الشروق»، من المفترض أن تقوم وزارة التجارة والصناعة باستخراج جواب وتصريح بتصدير الفول العريض لتوزيعه على المنافذ المصرية وذلك لمعرفة الشركات الراغبة بالتصدير، وذلك تزامنا مع موافقة وزارة التموين على الخطاب الذي تقدمنا به.
وأوضح أن مصر بها كميات كبيرة من الفول المحلي والمستورد يتخطى معدلات الاستهلاك الطبيعي لمدة 8 أشهر مقبلة، مرجعا هذا الفائض الكبير إلى وجود أكثر من 210 آلاف طن فول مستورد من منشأ أوروبي وأسترالي في مصر حاليا، علاوة على زيادة المعروض من المحصول الجديد للفول البلدي المصري بنحو 100 ألف طن، مما أدى إلى انخفاض سعره في السوق، إلى جانب توقف المدارس نتيجة انتشار وباء كورونا، وتوقف المطاعم، ما ساهم في توافر المخزون من الفول وانخفاض معدل الاستهلاك بدرجة كبيرة.
وأصدرت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة في يونيو الماضي، قرارا باستمرار وقف تصدير البقوليات من صنفى الفول والعدس فقط لمدة ٣ أشهر أخرى بهدف توفير احتياجات السوق المحلية، فى ظل أزمة فيروس كورونا المستجد.

ووفق بيان للوزارة جاء القرار بعد تنسيق كامل مع وزارة التموين والتجارة الداخلية تنفيذا للخطة الشاملة التى أقرتها الحكومة لتوفير احتياجات المواطنين من السلع وبصفة خاصة الأساسية، ضمن الإجراءات والتدابير الاحترازية التى تتخذها الدولة خلال المرحلة الحالية لمواجهة تداعيات انتشار فيروس كورونا المستجد.
وأصدرت جامع قرارا آخر في نهاية مارس الماضي، باستثناء الفاصوليا الخضراء والبسلة الخضراء والفول السودانى، من القرار.
بحسب شحاته، يتراوح متوسط سعر طنا لفول عريض الحبة بالسوق المحلي بمصر نحو 13 ألف جنيه للطن.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك