مبادرة ابدأ تنجح في تحقيق وفر بالفاتورة الاستيرادية بأكثر من 750 مليون دولار سنويا - بوابة الشروق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 6:51 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مبادرة ابدأ تنجح في تحقيق وفر بالفاتورة الاستيرادية بأكثر من 750 مليون دولار سنويا


نشر في: الأحد 21 يوليه 2024 - 12:39 م | آخر تحديث: الأحد 21 يوليه 2024 - 1:02 م

نجحت مبادرة "ابدأ"، في تحقيق وفر في الفاتورة الاستيرادية بلغت قيمته أكثر من 750 مليون دولار سنويا، من خلال تشغيل 8 مصانع، وتستهدف توفير 5 مليارات دولار بنهاية 2026.

وتهدف المباردة، منذ اللحظة الأولي لإطلاقها، توطين وتطوير الصناعات الحديثة؛ لتقليل الفاتورة الاستيرادية، وتوفير فرص عمل للشباب، وجذب الاستثمارات الأجنبية، واستعرضت في فيديو لها، عددا من المشروعات المتنوعة التي أطلقتها خلال الفترة الماضية، والتي يجري العمل عليها حاليا.

وجاء قرار تدشين المبادرة الوطنية لتطوير الصناعة المصرية "ابدأ" في أكتوبر 2022؛ بهدف إيجاد مسار آخر سريع يعزز الصناعة المصرية ويدعم الاقتصاد الوطني، في وقت واجهت به الصناعة المصرية تحديات كبيرة.

وأوضحت المبادرة، أنه تم تقسيم أعمالها إلى 3 محاور رئيسية هي المشروعات الكبرى، ودعم الصناعة، والتدريب والبحث والتطوير.

وتمثلت رؤيتها في تحقيق 3 أهداف اقتصادية ووطنية، وتنموية، ثمتل الأول في "الإنجاز الاقتصادي"، من خلال توطين صناعات جديدة، مثل صناعات إضافات الاعلاف، والصودا أش، والسيليكون، والخامات الدوائية، وانتاج أول محرك مصري لوسائل النقل الخفيف، بتكلفة استثمارية 10 ملايين دولار، منهم 3.5 مليون دولار استثمار أجنبي بطاقة إنتاجية 20 ألف محرك شهريا.

وقامت المبادرة، بتنفيذ عدة مشروعات لزيادة نسبة المكون المحلى فى الصناعات المختلفة، مع استهداف رفع نسبة المكون المحلي إلى 80% فى الصناعات الهندسية، و99% في الكيماويات.

ومن بين مشروعات "ابدأ" الواعدة، مشروع الواير فريد للطلمبات بطاقة إنتاجية 15 ألف طلمبة سنويا، وتكلفة استثمارية 41 مليون دولار، وافتتاح كل من مشروع "بيكو للمعدات الثقيلة بطاقة انتاجية مستهدفة 160 لودر سنويا، (5 –7 أطنان)، و500 مولد سنويا تعمل بالديزل بقدرات (5– 500 ) ك.ف.أ، بتكلفة استثمارية 8 ملايين دولار.

وشركة MSE لصناعات التكيف المركزي بتكلفة استثمارية 10 ملايين دولار بطاقة إنتاجية مليون وحدة داخلية وخارجية سنويا، ومصنع نوفا للتنمية الصناعية لمكونات محطات الشرب والصرف الصحي بتكلفة استثمارية 16 مليون دولار، وبطاقة إنتاجية 1500 طن من منتجات الاستانلس ستيل سنويا، وإطلاق التشغيل التجريبي لمصنع "صمام أمان الغاز" بالتعاون مع كوبريسي الأسبانية ومجموعة فريش.

كما أطلقت المبادرة، عدة مشروعات تحت الإنشاء، منها شركة ابدأ للصناعات الكيماوية بطاقة إنتاجية تبلغ 50 ألف طن سنويا، وبتكلفة استثمارية 14 مليون دولار، ومدينة الخامات الدوائية بطاقة إنتاجية تصل إلى 1000 طن سنويا.

كما بدأت المبادرة، في العمل على تطوير وإعادة تشغيل عدد من المشروعات القائمة مثل إعادة تشغيل مصنع شرق إدفو، ومصنع غرب إدفو بأسوان المتخصص، برفع تركيز خام الفوسفات، والعمل على صيانة ورفع كفاءة مصنع بلوكات الانود الكربونية بطاقة إنتاجية 300 ألف طن فحم بترولي مكلسن.

وتعمل المبادرة على تطوير 4600 مصنع فى مجمع العكرشة، و69 وحدة صناعية في مجمع الفيوم، و56 وحدة بمجمع الجنينة والشباك بأسوان، و60 وحدة بمجمع ميت غمر.

وساهمت مبادرة ابدأ، في جذب الاستثمار الأجنبي المباشر من خلال عقد شراكات أجنبية ساهمت بنسبة 5% من إجمالي استثمارات المرحلة الأولى بقيمة 70 مليون دولار، ومشاركة مؤسسات مالية دولية بنسبة 46% من التكلفة الاستثمارية بقيمة 645 مليون دولار لمشروعات المرحلة الأولى.

وأطلقت المبادرة مشروعات باستثمارات محلية وشراكات عالمية، منها تأسيس أول صندوق استثماري صناعي مباشر فى مصر "صندوق النيل الاستثماري الصناعي المباشر" قيمته 2.5 مليار جنيه.

كما وقعت مباردة أبدأ أكثر من 10 برتوكولات تعاون مع جهات محلية ودولية؛ للتعاون في مجالات الطاقة المتجددة، والتعليم الفنة والبحث العلمى والتطوير، أهمها برتوكول مع مجموعة مون دراجون العالمية.

ومن خلال تدشين 6 مشروعات جديدة استطاعت المبادرة توفير فرص عمل لحوالي 8000 عامل، وجهود مبادرة ابدأ في محور دعم الصناعة التي ساهمت في الحفاظ على وظائف 35 الف عامل وفني.

وعملت إنجازات مبادرة ابدأ على دعم الاقتصاد المصري من خلال مجموعة أهداف وطنية منها تحليل السياسات المؤثر في الصناعة.

كما تعاونت مع 4 جميعات مستثمرين، وتنفيذ زيارات ميدانية لـ25 محافظة، واستطعت إنشاء قواعد بيانات دقيقة للقطاع الصناعي.

وحققت المبادرة، هدفا استراتيجيا هاما، وهو خلق قاعدة من العمال بحجم عمالة حوالي 114 ألف عامل للمرحة الأولى من خلال شراكة مع 33 من رجال الأعمال المصريين و7 شركاء أجانب.

وقامت المبادرة، بدعم المصنعين، وذلك بتقنين أوضاع 376 مصنعا، مع توفير حوالى 66.5 ألف متر مربع من الأراضي الصناعية.

وأوضحت المبادرة، أن التعليم الفني يأتي دائما على رأس أولوياتها، حيث أن رأس المالي البشري هو الركيزة الأساسية في عملية التنمية، لذلك قامت بإطلاق نموذج المدارس الوطنية للعلوم التقنيه ببدر بنظام التكنولوجية التطبيقية MTSS، بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم الفني، والمتخصصة في الذكاء الاصطناعي، ومدرسة ابدأ الوطنية للعلوم التقنية بدمياط المتخصصة في مجال اللوجستيات وإصلاح السفن.

كما أطلقت عدة مبادرات تأهلية مثل مبادرة "معدتك شركتك"؛ للتدريب على قيادة وتشغيل وصيانة وإصلاح اللوادر ذات العجل، وهي المبادرة التي تخرج منها حوالي 150 متدربا من العمالة الماهرة.

كما نجحت ابدأ في رعاية النسخة الرابعة من مسابقة "فني مبتكر"، وهي المسابقه الأكبر من نوعها في مصر للمشروعات الابتكارية لطلاب مدارس التعليم الفني.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك