وزير الري يشهد إطلاق مجلة صوت إفريقيا للمياه - بوابة الشروق
الأحد 13 أكتوبر 2024 11:28 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزير الري يشهد إطلاق مجلة صوت إفريقيا للمياه

محمد علاء
نشر في: الإثنين 21 أغسطس 2023 - 3:48 م | آخر تحديث: الإثنين 21 أغسطس 2023 - 3:48 م

شارك وزير الموارد المائية والري الدكتور هاني سويلم، رئيس مجلس وزراء المياه الأفارقة "الأمكاو"، في جلسة إطلاق مجلة "صوت إفريقيا للمياه" AVOW، ضمن فعاليات "الأسبوع العالمي للمياه".

وأوضح سويلم، خلال كلمته بالجلسة، أهمية توفير المعلومات الصحيحة والأخبار الدقيقة للمجتمعات المحلية في دول العالم كافة وبخاصة إفريقيا، مشيرا إلى أن مجلة "صوت إفريقيا للمياه" تعتبر علامة بارزة في السعي الدائم؛ لتحقيق أهداف إفريقيا في مجال المياه.

وتابع: "نسعى جميعا لإدارة الموارد المائية في هذه القارة بشكل أمثل ومستدام يخدم سكان القارة الأفريقية"، لافتا إلى أنه من المقرر أن تصبح هذه المنصة حجر الزاوية في السعي للحصول على معلومات كافية عن المياه والصرف الصحي، وإدارة المعرفة بالقارة الإفريقية.

وأضاف أن إطلاق هذه المجلة يتكامل مع عنوان الأسبوع العالمي للمياه لهذا العام "بذور التغيير: حلول مبتكرة لإدارة مثلى للمياه على المستوى العالمي"، موضحا أن قدرتنا على توفير الحلول المبتكر،ة وتحقيق الإدارة المستدامة للمياه ترتبط بقدرتنا على مشاركة المعرفة والخبرات بين الدول.

وأشاد الدكتور سويلم، بالنسخة الأولى من المجلة، متوجها بالدعوة للدول أعضاء الأمكاو والمؤسسات الإقليمية والمجتمعات المدنية وشركاء التنمية والقطاع الخاص؛ للمشاركة الفعالة في هذه المجلة التي ستسلط الضوء على إنجازات المياه بالقارة الإفريقية.

واستعرض وزير الري، المسار الذي اتخذته القارة الإفريقية وصولا لإطلاق هذه المجلة، بدءا من عام 2008 عندما اجتمع رؤساء دول وحكومات الاتحاد الأفريقي في شرم الشيخ، وتعهدوا بتعزيز بناء القدرات وتحسين إدارة المعلومات والمعرفة للنهوض بملف المياه والصرف الصحي بالقارة الإفريقية، وعملت سكرتارية الأمكاو منذ ذلك الوقت على تحقيق هذه الأهداف والتي توجت بإطلاق مجلة AVOW.

وشارك الأمكاو خلال عام 2021 في جلسة "مركز المعرفة" والتي عقدت خلال الأسبوع العالمي للمياه، مؤكدا الالتزام بتعزيز الروابط وتبادل المعرفة بين الأفارقة المتخصصين في مجال المياه.

وفي عام 2022، جرى إطلاق مبادرة "تحدي إدارة المعرفة في مجال المياه والصرف الصحي في إفريقيا"، والتي هدفت لإنشاء جهات اتصال معرفية في كل الدول الأعضاء بالأمكاو، وتحفيز جهود إدارة المعرفة داخل وزارات المياه بهذه الدول.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك