بالفيديو.. مراد وهبة: العقل المصري يستكين للتخلف.. متفائل بوزير الثقافة الجديد - بوابة الشروق
الأحد 29 سبتمبر 2024 4:33 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

بالفيديو.. مراد وهبة: العقل المصري يستكين للتخلف.. متفائل بوزير الثقافة الجديد

مراد وهبة
مراد وهبة
أماني أبو النجا
نشر في: الإثنين 21 سبتمبر 2015 - 2:21 ص | آخر تحديث: الإثنين 21 سبتمبر 2015 - 2:21 ص

قال الدكتور مراد وهبة، أستاذ الفلسفة بجامعة عين شمس، إن "العقل المصري يواجه إشكالية وهي أنه لم يتعود بعد على مسألة التحرير، فهو يستكين للتخلف ويشتهيه ويستمتع به"، مضيفًا: "نحن أمام صراع مع هذا العقل يستلزم نفس طويل".

وأضاف خلال لقائه في برنامج "مفتاح الحياة"، المذاع على قناة "الحياة2"، الأحد، "اختيار حلمي النمنم وزيرًا للثقافة في التشكيل الوزاري الأخير، أحدث لدي شيئا من التفاؤل، خاصة وأنه صرح، خلال ندوة شارك فيها، بأن (مصر دولة علمانية وليست دينية كما يتوهم البعض)"، على حد قوله.

وأكد "وهبة" أن الصراع الذي يواجهه العالم العربي حاليًا هو بين العلمانية والأصولية الدينية المتمثلة في جماعة الإخوان المسلمين وحزب النور الذين ينتمون إلى فكر "ابن تنمية" الذي يعتمد على رفض تأويل النص الديني دون إعمال العقل فيه.

وأوضح أن مفهوم العلمانية أنها "التفكير النسبي بما هو نسبي وليس بما هو مطلق"، وهذا يعني أن يكون التفكير متغير بحسب الظروف وبالتالي فلابد من الحذر من الوصول إلى حقيقة مطلقة تنطبق على جميع الظروف والأحوال، مؤيدًا للآراء التي تؤكد أن العلمانية هي التي أخرجت أوروبا من عصور الظلام.

جدير بالذكر أن الدكتور مراد وهبة هو مؤسس ورئيس الجمعية الدولية لابن رشد والتنوير، كما ورد اسمه في موسوعة "الشخصيات العالمية"، باعتباره ضمن الـ500 شخصية الأكثر شهرة في العالم، ويلقبه تلاميذه بـ "ابن رشد العصر الحديث".






قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك