½ ڤيتو يسلط الضوء على العنف الزوجي ويثير النقاش في مهرجان الغردقة - بوابة الشروق
السبت 21 سبتمبر 2024 8:51 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

½ ڤيتو يسلط الضوء على العنف الزوجي ويثير النقاش في مهرجان الغردقة


نشر في: السبت 21 سبتمبر 2024 - 5:46 م | آخر تحديث: السبت 21 سبتمبر 2024 - 5:46 م

عرض مهرجان الغردقة لسينما الشباب الفيلم الروائي القصير "½ ڤيتو" ظهر اليوم السبت، ضمن فعاليات اليوم الثاني من الدورة الثانية للمهرجان. أثار الفيلم قضية حقوق المرأة في المجتمع، وشهدت الندوة التي أُقيمت بعد عرضه نقاشاً واسعاً بين الجمهور الحاضر من عشاق السينما ونجومها وصنّاعها.

شارك في الندوة الدكتور عاطف عبداللطيف بطل الفيلم، المؤلف والسيناريست د. فادي نشأت، والمخرج مصطفى حجاج، وأدار الندوة الكاتب الصحفي قدري الحجار، مدير المهرجان.

وعبّر الفنان أحمد فتحي عن سعادته بالمشاركة في الندوة، مشيراً إلى أن الفيلم يمثل تجربة أولى للمخرج. وقال إنه سعيد بمتابعة أعمال المبدعين الجدد الذين يدخلون عالم السينما، واعتبر أن الفيلم هو "حكاية يقدمونها بطريقتهم"، متوقعاً أن يكون لهؤلاء المبدعين مستقبل واعد بأعمال أقوى.

من جانبه، علّق الكاتب والسيناريست محمد الباسوسي، رئيس المهرجان، قائلاً: "نشجع تجارب الشباب، والفيلم يقدم تجربة جيدة نشيد بها. أهم شيء هو الفكرة والمضمون وكيفية تقديمها، لأن التحضير للعمل أهم من التصوير نفسه". وأضاف أن الفيلم يحمل فكرة مميزة بفضل الشباب المشاركين فيه.

وأشاد الناقد الفني طارق مرسي بتشجيع الشباب على تناول قضايا مجتمعية مهمة مثل قضية الاغتصاب الزوجي، ووجه التحية للدكتور عاطف عبداللطيف على دعمه لسينما الشباب.

وفي كلمته خلال الندوة، أوضح عاطف عبداللطيف أن قضية الفيلم "موجودة في مجتمعاتنا، وإن كانت ليست ظاهرة عامة، لكنها تستحق الدفاع عن حقوق المرأة". وأضاف: "المرأة نصف المجتمع، وعلينا دعم حقوقها".

وأشار عبداللطيف إلى أن اسم الفيلم "½ ڤيتو" يحمل دلالة مهمة، تعكس حق الطرف المتضرر في الاعتراض على حالات تضر بالنفس حتى لو بنصف فيتو.

تدور أحداث الفيلم حول زوجة تعاني من الاغتصاب والعنف الزوجي في ظل حياة أسرية متوترة، إلى أن تجد طريقها للخلاص من معاناتها. تفكر في اللجوء إلى طبيب نفسي لمساعدتها، وتكتشف أن الطبيب يستعد لطرح كتاب عن ظاهرة العنف الزوجي وأسبابه وعلاجه. تتوالى الأحداث في إطار تشويقي ودرامي، يكشف المزيد عن هذه القضية المسكوت عنها.

الفيلم من قصة د. عاطف عبداللطيف، سيناريو وحوار د. فادي نشأت، وبطولة عاطف عبداللطيف، ندى بهجت، طه خليفة، نسمة عادل، مونتاج حسين بسيوني، وتصوير شادي فكري.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك