استطلاع: تساوي كفة شولتس وزعيم المعارضة في حال اختيار مستشار ألمانيا بالتصويت المباشر - بوابة الشروق
السبت 21 سبتمبر 2024 8:36 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

استطلاع: تساوي كفة شولتس وزعيم المعارضة في حال اختيار مستشار ألمانيا بالتصويت المباشر

برلين - د ب أ
نشر في: السبت 21 سبتمبر 2024 - 5:24 م | آخر تحديث: السبت 21 سبتمبر 2024 - 5:24 م


كشفت نتائج استطلاع للرأي في ألمانيا عن تساوي كفة المستشار الحالي أولاف شولتس وزعيم المعارضة فريدريش ميرتس في حال اختيار المستشار في ألمانيا بنظام التصويت المباشر.

جاء ذلك في استطلاع أجراه معهد "إينزا" لأبحاث الرأي لصالح صحيفة "بيلد" الألمانية؛ وأظهرت نتائج الاستطلاع حصول كل من شولتس وميرتس على 30% من أصوات الناخبين في هذه الحالة.

في المقابل، قال 35% ممن شملهم الاستطلاع إنهم لن يصوتوا سواء لشولتس أو لميرتس.

يذكر أن شولتس ينتمي إلى الحزب الاشتراكي الديمقراطي بينما يتزعم ميرتس الحزب المسيحي الديمقراطي (أكبر حزب معارض في ألمانيا) ويُكَوِّن مع شقيقه الأصغر الحزب المسيحي الاجتماعي البافاري ما يُعْرَف بالاتحاد المسيحي، كما يترأس ميرتس أيضا كتلة الاتحاد المسيحي في البرلمان الألماني.

وجاءت نتيجة شولتس وميرتس في هذا الاستطلاع أفضل من نتيجتهما في الاستطلاع السابق حيث ارتفعت نسبة مؤيدي ميرتس الذي اختاره الاتحاد المسيحي مرشحا لمنصب المستشار في الأسبوع الماضي، بمقدار خمس نقاط فيما ارتفعت نسبة مؤيدي شولتس بمقدار تسع نقاط.

ولم يشمل استطلاع "إينزا" مرشحين محتملين لمنصب المستشار من أحزاب أخرى.

وأعربت أكبر نسبة من المستطلع آراؤهم (34%) عن تأييدهم لإقدام الاتحاد المسيحي في حال فوزه بقيادة ميرتس بالانتخابات البرلمانية في عام 2025 على تشكيل "ائتلاف كبير" مع الحزب الاشتراكي. وحظى تشكيل الاتحاد المسيحي لائتلاف مع حزب "البديل من أجل ألمانيا" بثاني أكبر نسبة من المشاركين في الاستطلاع (20%)، غير أن ميرتس كان أعلن استبعاده دخول الاتحاد المسيحي في ائتلاف مع الحزب اليميني الشعبوي.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك