غدا انتخابات المهندسين في الإسكندرية.. والرشيدي: سلمت اللجنة حكم إدراجي بكشوف المرشحين - بوابة الشروق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 12:57 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

غدا انتخابات المهندسين في الإسكندرية.. والرشيدي: سلمت اللجنة حكم إدراجي بكشوف المرشحين

عصام عامر
نشر في: الخميس 22 فبراير 2024 - 2:03 م | آخر تحديث: الخميس 22 فبراير 2024 - 2:03 م

تجرى انتخابات التجدد النصفي لنقابة المهندسين الفرعية في الإسكندرية، غدا الجمعة، على 7 مقاعد، يتنافس عليهم 41 مرشحًا لـ4 شعب، منهم 3 مقاعد بشعبة كهرباء، و4 مقاعد بشعب "عمارة، ميكانيكا، مدني، كهرباء، غزل ونسيج، وبترول وفلزات"، وذلك بعد تنازل 4 مهندسين، وعودة مرشح للسباق؛ إثر طعنه على قرار استبعاده أمام القضاء الإداري.

وتتم عملية الاقتراع داخل 25 لجنة فرعية "مقر انتخابي" مجهزون لاستقبال 100 ألف مهندس، هم إجمالي المقيدين بكشوف الناخبين، وذلك بدءًا من الساعة 10 صباحا وحتى 7 مساءا.

وفي هذا الصدد أكد المهندس محمد الرشيدي، عضو مجلس الشيوخ، اليوم الخميس، تسلُم اللجنة المشرفة على انتخابات التجديد النصفي لمجلس نقابة المهندسين الفرعية في الإسكندرية؛ حكم إدراجه بكشوف المرشحين.

وجاء ذلك بعدما قضت محكمة القضاء الإداري، أمس الأربعاء، بإعادة إدراج اسم "الرشيدي"؛ في كشوف المرشحين، بعد قبول طعنه على استبعاده من جانب اللجنة المشرفة على الانتخابات؛ وذلك بدعوى كونه عضوا بمجلس الشيوخ.

وأكد "الرشيدي" لـ"الشروق"، تقدمه بحافظة مستندات للدائرة القضائية بالمحكمة تؤيد صحة موقفه القانوني من عملية الترشح والجمع بين العضويتين حال اختياره من جانب أعضاء الجمعية العمومية لنقابة المهندسين، وذلك استنادا على أحكام قضائية سابقة "مماثلة"، وذلك بعد تقدم أحد مرشحي شعبة العمارة، بطعن إلى اللجنة الانتخابية، بدعوى مخالفته القانون؛ إثر رغبته في الجمع بين عضوية النقابة والبرلمان.

وشهدت كشوف المرشحين على مقاعد مجلس نقابة المهندسين الفرعية في الإسكندرية، إعادة ترشيح 3 من المجلس الحالي وهم: "الدكتورة هبة المغربي المرشحة على مقعد غزل ونسيج، والمهندسين: محمد فتح الباب، ووليد ماضي، المرشحين على مقاعد كهرباء".

فيما يتنافس في الانتخابات من الشباب، المهندس محمد السعدي، على قائمة "المهندس يستحق"، شعبة بترول وتعدين وغزل ونسيج، وهي القائمة المدعومة من النقيب الحالي، والمهندسة مي محمود، العضو السابق بمجلس النواب، على قائمة "مصر المستدامة" شعبة العمارة.

وكان أحد المهندسين تقدم بطعن "مستعجل" للقضاء الإداري، على قرار مجلس النقابة العامة للمهندسين، ولجنة الانتخابات بإلزام راغبي الترشح، تقديم فيش جنائي، وكشف طبي "تحليل مخدرات"، وما يترتب على ذلك من آثار، مطالبا بإلغاء القرار، لكن تم رفض الشق المستعجل للحكم، وإحالة الأمر لهيئة المفوضين وجارٍ نظره.

وأعلنت اللجنة المشرفة على الانتخابات، برئاسة المهندس صلاح حامد، تنافس 41 مهندسا، فيما يتنافس بالشعب الهندسية بالنقابة العامة 5 مرشحين "فوق السن" و2 مقعد "تحت السن" بشعب "العمارة، ومدني، وميكانيكا، وكهرباء"، بجانب 3 مقاعد "فوق السن" و2 مقعد "تحت السن" بشعب الكيمياء والهندسة النووية، والغزل والنسيج، والبترول والتعدين".

واشترطت اللجنة أن يكون المهندس مقيدًا بالنقابة العامة للمهندسين، ومكتسبًا لعضويتها، وأن يكون مضى على تخرجه 15 عامًا على الأقل، وأن يكون حاصلا على شهادة مزاولة المهنة، وأن يكون محمود السيرة والسلوك، وأن يقدم صحيفة الحالة الجنائية سارية، وتقديم ما يفيد ثبوت عدم تعاطي المخدرات عبر تحليل بأحد المستشفيات الحكومية أو العسكرية موجهًا لنقابة المهندسين المصرية.

وفي سياق متصل أعلنت نقابة المهندسين الفرعية في الإسكندرية، عقد جمعيتها العمومية العادية 28 فبراير الجاري، وذلك داخل مقر النقابة في منطقة الشاطبي، حيث يبدأ استقبال مقترحات المهندسين أعضاء الجمعية العمومية مكتوبة اعتبارًا حتى أمس الأربعاء.

وأكدت النقابة على أن حضور الجمعية العمومية سيكون للأعضاء المسددين للاشتراكات حتى عام 2022 أو الذين أعفوا من أدائها، ولا يكون الاجتماع صحيحًا إلا إذا حضره ربع الأعضاء، وإذ لم يكتمل العدد يؤجل الاجتماع لمدة ساعتين، وفي هذه الحالة يكون الاجتماع صحيحًا إذا حضره 50 عضوًا على الأقل.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك