لأول مرة في جنوب سيناء.. تشغيل 7 آبار بالطاقة الشمسية في قرية السلفا برأس سدر - بوابة الشروق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 9:48 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

لأول مرة في جنوب سيناء.. تشغيل 7 آبار بالطاقة الشمسية في قرية السلفا برأس سدر

رضا الحصري
نشر في: الإثنين 22 مارس 2021 - 3:09 م | آخر تحديث: الإثنين 22 مارس 2021 - 3:09 م

أطلق اللواء خالد فودة، محافظ جنوب سيناء، اليوم الاثنين، إشارة البدء لتشغيل 7 آبار مياه تعمل بالطاقة الشمسية لأول مرة في جنوب سيناء وذلك بتجمع "السلفا" التابع لمدينة رأس سدر، بحضور المهندسة إيناس سمير نائب المحافظ، والمهندس وليد شتا، رئيس مجلس الإدارة شركة شنايدر إليكتريك، والمهندس شريف عبد الفتاح العضو المنتدب نائب الرئيس، وذلك على هامش استكمال احتفالات المحافظة بعيدها القومي.

وقال محافظ جنوب سيناء، إن الطاقة الشمسية هي أحد الثروات الطبيعية في المحافظة لكون الشمس ساطعة بها على مدار العام، وتتجه الدولة نحو استخدام الطاقة النظيفة الطبيعية خلال الفترة المقبلة، مثل الشمس والرياح لتقليل نسبة التلوث من جهة، وتعظيم الاستفادة من هذه الثروات.

وأشار إلى أن تشغيل ٧ آبار في عمق الصحراء بقرية وادي سلفا التابع لوادي أبو جهدة بمدينة رأس سدريعد نواة لتعميم التجربة بكافة مدن المحافظة.

ومن جانبه قال المهندس وليد شتا، رئيس مجلس إدارة شركة شنايدر إليكتريك، إن الشركة تقوم بدور مجتمعي، وتساعد المجتمع المدني للقيام ببعض المهام تجاه المواطنين، ونفذت الشركة بالتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعي عدة مشروعات في إطار خطة الدولة لتحقيق مبادرة حياة كريمة.

وأضاف أن الشركة نفذت في جنوب سيناء ثلاث مشروعات، أحداهما إنشاء محطة طاقة شمسية بمنطقة وادي أبوغراقد التابع لوادي فيران بمدينة أبورديس، ويعمل بطاقة ٥٠ كيلو وات، لإنارة التجمعات البدوية في المنطقة.

وأوضح أن الشركة نفذت مشروع تشغيل آبار للشرب بالطاقة الشمسية بمدينة أبوزنيمة، والمشروع الثالث هو تجمع "السلفا" بمدينة رأس سدر لاستخدام الطاقة الشمسية وطاقة الرياح في استخراج مياه الآبار واستخدامها في الزراعة، إلى جانب إنشاء صوبة زراعية مستدامة تستهلك كمية قليلة من المياه، لكونها تعتمد علي التشغيل بطرق الري الحديثة بالتنقيط، إضافة إلى إعادة استخدام المياه لتوفير نحو ٣٠٪ من كمية المياه المستخدمة لري الزراعات.

وأشار إلى أنه أنه جرى إنشاء خط مياه بطول ١ كيلو متر بتجمع "السلفا"، لتقليل الفاقد من المياه أثناء النقل.

وأعلن أنه جرى توقيع مذكرة تفاهم مع وزارة التضامن الاجتماعي، لإنارة القرى الفقيرة بكافة المحافظات المصرية وليس بجنوب سيناء فقط.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك