وزير النقل: توقيع بروتوكول لإنشاء مصنع تالجو مصر لتصنيع عربات القطارات - بوابة الشروق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 6:00 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزير النقل: توقيع بروتوكول لإنشاء مصنع تالجو مصر لتصنيع عربات القطارات

ميساء فهمي:
نشر في: الأربعاء 22 مارس 2023 - 1:40 م | آخر تحديث: الأربعاء 22 مارس 2023 - 1:53 م

الوزير: تصنيع 50 قطار بتكنولوجيا تالجو كمرحلة أولى.. و50 قطار آخر كمرحلة ثانية لتلبية احتياجات السوق المحلي ثم للتصدير للخارج
شهد وزير النقل كامل الوزير، توقيع بروتوكول تعاون بين الهيئة القومية لسكك حديد مصر، وشركة تالجو الإسبانية لإنشاء مصنع تالجو مصر لتصنيع عربات ركاب سكك حديدية داخل مصر.

وقع البروتوكول كل من رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية لسكك حديد مصر، محمد عامر، والمدير الإقليمي لشركة تالجو الإسبانية لصناعة القطارات، محمد خضرة، وذلك بمقر وزارة النقل بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وقال وزير النقل، في تصريحات صحفية له اليوم، إن المصنع سيتم إنشائه في منطقة كوم أبو راضي بمحافظة بني سويف على مساحة 20 فدانا، كاملة المرافق بالمنطقة المجاورة لورش كوم أبو راضي التابعة للسكة الحديد، ما سيجعل هذه المنطقة مجمعا لتصنيع وصيانة الوحدات المتحركة ومكوناتها من عربات تالجو الإسبانية ذات التكنولوجيا الحديثة المتطورة، كما أن هذا المصنع سيتم فيه تنفيذ أعمال الصيانة الخاصة بالقطارات.

وأضاف أن المصنع سيقوم بتصنيع 50 قطار بتكنولوجيا تالجو العالية كمرحلة أولى، و50 قطار تالجو كمرحلة ثانية، على أن تتم مراحل التصنيع بأيدي المهندسين والفنيين المصريين وإشراف الخبراء الإسبان، كما سيقوم مصنع تالجو مصر بأعمال التصنيع المتبعة ابتداء من القطار الأول بنسبه 97% من أعمال التصنيع المتبعة بمصنع شركة تالجو بأسبانيا، منوها بأن المصنع يستهدف الاعتماد على موردين محليين بنسبة تصل لـ 45% للمكونات المحلية، على أن يتم العمل على زيادة هذه النسبة تدريجيا من خلال شركات مصرية.

وأشار إلى أن هذا التوقيع يعتبر خطوة هامة في تنفيذ توجيهات رئيس الجمهورية بتوطين الصناعات الثقيلة في مصر ومنها صناعة الوحدات المتحركة وفق أحدث الأساليب، وبما يتوافق مع المعايير العالمية من خلال التعاون مع كبرى الشركات العالمية المتخصصة، لافتا إلى أنه في إطار تنفيذ توجيهات القيادة السياسية بتعظيم مشاركة القطاع الخاص في جميع المشروعات ومنها مشروعات النقل، حيث يجسد هذا التوقيع التعاون بين الدولة ممثلة في هيئة السكك الحديدية والقطاع الخاص الدولي ممثلا في شركة تالجو العالمية.

وأوضح الوزير أن إنشاء هذا المصنع مع تالجو العالمية هو امتداد للتعاون مع كبرى الشركات العالمية المتخصصة في مجال توطين صناعة الوحدات المتحركة مثل روتيم الكورية الجنوبية وشركة ألستوم الفرنسية بما يجعل مصر أولى الدول المصنعة للوحدات المتحركة في الشرق الأوسط وأفريقيا، ويمثل الخطوة الأولى في تحقيق الحلم بأن تكون مصر إحدى الدول الصناعية الكبرى في هذا المجال، وتوفير جميع احتياجات السوق المحلي لتوفير العملة الصعبة والتي كانت تستخدمها الدولة لاستيراد هذه القطارت، كما سيساهم في توفير فرص العمل للشباب وفتح آفاق جديدة لزيادة الدخل القومي بالتصدير إلى الخارج وخاصة لقارة أفريقيا.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك