تعرف على أسباب وطرق علاج رائحة الفم الكريهة - بوابة الشروق
الثلاثاء 2 يوليه 2024 5:21 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

تعرف على أسباب وطرق علاج رائحة الفم الكريهة

سمر سمير:
نشر في: السبت 22 أغسطس 2020 - 10:35 ص | آخر تحديث: السبت 22 أغسطس 2020 - 10:35 ص

يعاني بعض الأشخاص من رائحة الفم الكريهة في الكثير من الأوقات، وخاصة عند الاستيقاظ من النوم، وذلك لعدة أسباب، بينما أكد الأطباء أن هناك الكثير من الطرق السهلة للتخلص من هذه الرائحة الكريهة.

لذلك، نشر موقع "سيف تييث" مجموعة من الأسباب التي تؤدي إلى رائحة النفس الكريهة وطرق علاجها.

• أسباب رائحة الفم الكريهة

- التهاب اللثة

يمكن أن يتسبب تراكم البلاك والتسوس في الأسنان إلى حدوث التهابات في اللثة، مما يؤدي إلى الشعور برائحة الفم الكريهة، حيث أكد الأطباء أنه إذا كانت رائحة الفم الكريهة مصحوبة بلثة أرجوانية داكنة ونزيف والتهاب وتنظيف مؤلم بالفرشاة، يجب علاجها عن طريق طبيب الأسنان.

- التجاويف

كثيرا ما يمتلئ التجويف بالبكتيريا اللاهوائية، ومع مرور الوقت يمكن أن تخلق هذه الجراثيم رائحة كريهة في الفم، حيث يتطلب هذا أيضًا طبيب أسنان، وذلك لأنه يمكن أن يتحول إلى عدوى تهدد الحياة إذا تم تجاهلها.

- فم جاف

في بعض الأحيان تأتي رائحة الفم الكريهة من أسباب حميدة، مثل جفاف الفم خاصة إذا كنت تشخر أو تتنفس وفمك مفتوح خاصة أثناء النوم أو تتحدث كثيرًا، ولكن هذا يمكن القضاء عليه عن طريق تغيير تلك العادات السيئة.

• علاجات منزلية لعلاج رائحة الفم الكريهة

- الماء

يمكن أن يؤدي جفاف الفم إلى رائحة كريهة الرائحة، لذلك إذا لاحظت وجود رائحة في الفم يجب شرب كوب من الماء، وأكد الأطباء أن تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الماء مثل البطيخ والخيار والكرفس والخس والطماطم يمكن أن يبلل فمك.

وأشار الأطباء إلى أنه يجب شرب حوالي نصف لتر من الماء كل يوم لتجنب جفاف الفم، أو شرب الماء طوال اليوم قبل الشعور بالعطش.

- نظف لسانك

تميل قطع الطعام والخلايا الميتة والبكتيريا إلى البناء على اللسان، مما يؤدي إلي ظهور رائحة كريهة، لذلك يمكن مسح اللسان بقطعة قماش دافئة مبللة بمزيج من الماء وعصير الليمون، أو استخدام مكشطة اللسان البلاستيكية للتخلص من بقايا الطعام العالقة علي اللسان.

- البروتين

يكسر الجسم البروتينات بالأمونيا أثناء عملية الهضم، حيث إنه كلما زادت كمية البروتين الذي تتناوله، زادت كمية الأمونيا المستخدمة خلال هذه العملية، لذلك إذا كنت تتناول نظامًا غذائيًا عالي البروتين، فسوف تنتج الكثير من الأمونيا مما يؤدي إلى ظهور رائحة أنفاس كريهة جدا، لذلك يجب الحد من كمية البروتين التي تتناولها على مدار اليوم.

- الأعشاب

يمكن أن تساعد الأعشاب الطازجة في القضاء على رائحة الفم الكريهة، وذلك عن طريق تكوين كرة نظيفة ومضغها عند الشعور برائحة نفس كريهة، ويعتبر من أفضل الأعشاب المستخدمة في علاج رائحة الفم الكريهة: النعناع، البقدونس، الريحان، الزعتر، والكزبرة.

- البهارات

توفر التوابل خصائص عطرية لطيفة بشكل طبيعي، حيث تساعد في تقليل الرائحة الكريهة، حيث تعطي بذور الشمر طعم عرق السوس الأسود ورائحة تحجب العديد من الروائح، كما أنها توفر خصائص مطهرة تقتل البكتيريا الضارة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك