الأكثر عدوى.. الصحة العالمية توضح كيفية الوقاية من متحور فيروس كورونا الجديد إكس إي سي؟‬ - بوابة الشروق
الأحد 22 سبتمبر 2024 4:25 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الأكثر عدوى.. الصحة العالمية توضح كيفية الوقاية من متحور فيروس كورونا الجديد إكس إي سي؟‬

منال الوراقي
نشر في: الأحد 22 سبتمبر 2024 - 11:50 ص | آخر تحديث: الأحد 22 سبتمبر 2024 - 11:50 ص

حذر العلماء في أنحاء العالم من المتحور الجديد من فيروس كورونا شديد العدوى، المعروف بـ"إكس إي سي"، الذي بدأ ينتشر بسرعة أكبر في جميع أنحاء أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية والعالم، وسط تكهنات بأن يصبح قريبا السلالة السائدة، وفق ما نقلت شبكة "بي بي سي".

وبدأ متحور كورونا الجديد، الذي يعد سلالة فرعية من متحور "أوميكرون"، في الانتشار حيث تم الإبلاغ عنه لأول مرة في مدينة برلين بألمانيا خلال يونيو الماضي، قبل أن يبدأ في الانتشار بسرعة كبيرة في جميع أنحاء أوروبا وأمريكا الشمالية وآسيا، حيث سرعان ما ظهر ببريطانيا والولايات المتحدة والدنمارك.

وبحلول سبتمبر، رصد المتحور الجديد لفيروس كورونا في 27 دولة حول العالم بما في ذلك ألمانيا وبولندا ولوكسمبورج والنرويج وأوكرانيا والصين والدنمارك والمملكة المتحدة والبرتغال وهولندا.

ووفقا لما نقلته "روسيا اليوم"، فالسلالة الجديدة من فيروس كورونا المستجد بها بعض الطفرات الجديدة التي تساعدها على الانتشار بسرعة كبيرة، فهي هجين من المتغيرات الفرعية من سلالة "أوميكرون" المكتشفة سابقا KS.1.1 وKP.3.3.

- ولكن، كيف يمكن الوقاية من متحور فيروس كورونا الجديد "إكس إي سي" الأكثر عدوى؟

وفقا لما ذكرته منظمة الصحة العالمية في تقرير سابق لها، فيجب أن يحصل جميع الأشخاص على التطعيم بمجرد أن يحين دورهم، ويجب عليهم اتباع الإرشادات المحلية بشأن التطعيم وطرق حماية أنفسهم من كوفيد-19 ومتحوراته.

وذكرت المنظمة العالمية، أن لقاحات كوفيد-19 توفر حماية قوية ضد الإصابة باعتلال خطير، ودخول المستشفى والوفاة بسبب الإصابة بفيروس كورونا المستجد أو متحوراته الجديدة وأخرها أوميكرون وإكس إي سي.

- الوقاية من المتحورات الجديدة
وشملت إرشادات المنظمة العالمية للوقاية من انتشار كوفيد-19 ومتحوراته تجنب الحشود والحفاظ على مسافة آمنة من الآخرين، حتى لو لم يبدُ عليهم أنهم مرضى، وارتداء كمامة مناسبة إذا كنت تشعر بالمرض، أو كنت قريبًا من أشخاص مرضى، أو إذا كنت معرضًا لخطر الإصابة بالمرض بشكل كبير، أو كنت في مناطق مزدحمة أو سيئة التهوية.

ونصحت بالمواظبة على تنظيف اليدين بالماء والصابون أو بمطهر كحولي، وتغطية الفم والأنف بثني المرفق أو منديل عند السعال أو العطس، والتخلص من المناديل المستخدمة على الفور وتنظيف اليدين.

- العزل والتطعيم

وقالت المنظمة العالمية، إنه إذا ظهرت على أي شخص أعراض كوفيد-19 أو متحوراته الجديدة مثل أوميكرون وإكس إي سي أو كانت نتيجة الاختبار إيجابية، فيجب أن يعزل نفسه حتى يتعافى.

ووفقا لمنظمة الصحة، فيركز التطعيم ضد كوفيد-19 على الفئات ذات الأولوية، مثل الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 60 عامًا أو أكثر، والذين يعانون من مشكلات صحية كامنة، مثل ارتفاع ضغط الدم والسكري والمشكلات الصحية المزمنة وكبت المناعة، بما في ذلك فيروس العوز المناعي البشري والسمنة والسرطان والحوامل والأشخاص غير المُطعَّمين.

وحدثت منظمة الصحة العالمية، توصياتها بشأن التطعيم بالسلسلة الأولية، وهي جرعتين من أي لقاح فعال ضد فيروس كورونا المستحد ومتحوراته الجديدة، بالإضافة إلى الحاجة إلى جرعات مُعَزِّزَة.

- حماية أرواح الملايين

وأكدت منظمة الصحة العالمية، أنه منذ طرحها أنقذت لقاحات كوفيد-19 أرواح الملايين في جميع أنحاء العالم من خلال توفير الحماية ضد المرض الوخيم ودخول المستشفى والوفاة.

وأوضحت أنه بالرغم من أن اللقاحات تحمي من الإصابة بالمرض الوخيم والوفاة، إلا أنه لا يزال من الممكن نقل فيروس كورونا المستجد ومتحوراته الجديدة للآخرين بعد التطعيم.

وقالت منظمة الصحة العالمية، إنها تعمل المنظمة مع الدول الأعضاء والشركاء على جميع جوانب الاستجابة لجائحة فيروس كورونا المستجد ومتحوراته، بما في ذلك تسهيل إجراء البحوث، ووضع الإرشادات، وتنسيق تطوير اللقاحات وتوزيعها، ورصد أعداد الحالات يوميًا واتجاهاتها في جميع أنحاء العالم.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك