بعد تزايد انتشارها.. كيف يمكن منع ظهور متحورات جديدة لفيروس كورونا؟.. الصحة العالمية تجيب‬ - بوابة الشروق
الأحد 22 سبتمبر 2024 12:17 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

بعد تزايد انتشارها.. كيف يمكن منع ظهور متحورات جديدة لفيروس كورونا؟.. الصحة العالمية تجيب‬

منال الوراقي
نشر في: الأحد 22 سبتمبر 2024 - 10:45 ص | آخر تحديث: الأحد 22 سبتمبر 2024 - 10:45 ص

مع دخول فصل الخريف، حذر العلماء في أنحاء العالم من المتحور الجديد من فيروس كورونا شديد العدوى، المعروف بـ "إكس إي سي"، الذي بدأ ينتشر بسرعة أكبر في جميع أنحاء أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية والعالم، وسط تكهنات بأن يصبح قريبا السلالة السائدة، وفق ما نقلت شبكة "بي بي سي".

وبدأ متحور كورونا الجديد، الذي يعد سلالة فرعية من متحور "أوميكرون" المكتشف مسبقا، في الانتشار، حيث تم الإبلاغ عنه لأول مرة في مدينة برلين بألمانيا في يونيو الماضي، قبل أن يبدأ في الانتشار بسرعة كبيرة في جميع أنحاء أوروبا وأمريكا الشمالية وآسيا، حيث سرعان ما ظهر في بريطانيا والولايات المتحدة والدنمارك.

وبحلول سبتمبر، تم رصد المتحور الجديد لفيروس كورونا في 27 دولة حول العالم، بما في ذلك ألمانيا، وبولندا، ولوكسمبورج، والنرويج، وأوكرانيا، والصين، والدنمارك، والمملكة المتحدة، والبرتغال، وهولندا.

ووفقا لما نقلته "روسيا اليوم"، فالسلالة الجديدة من فيروس كورونا المستجد بها بعض الطفرات الجديدة التي تساعدها على الانتشار بسرعة كبيرة، فهي هجين من المتغيرات الفرعية من سلالة "أوميكرون" المكتشفة سابقا KS.1.1 وKP.3.3.

-ولكن، كيف يمكن منع ظهور متحورات جديدة لفيروس كورونا المستجد؟

وفقا لما ذكرته منظمة الصحة العالمية، في تقرير لها، فعلى غرار جميع الفيروسات، سيستمر فيروس كورونا-سارس-2، الفيروس المسبب لكوفيد-19، في التطور طالما استمر في الانتشار.

-الضغوط تدفعه إلى التغير

وأكدت المنظمة العالمية أنه كلما انتشر فيروس كورونا المستجد، زادت الضغوط التي تدفعه إلى التغيّر، اتطهر متغيرات ومتحورات جديدة أكثر عدوى وانتشارا وأشد فتكا، لذلك فإن أفضل طريقة لمنع ظهور المزيد من المتحوّرات هي وقف انتشار الفيروس الوبائي.

-اتباع بعض الإجراءات للحماية


وطالبت المنظمة العالمية باتباع بعض الإجراءات للحماية من جميع متحورات فيروس كورونا المستجد ومنها ارتداء كمامة في المناطق المزدحمة أو المغلقة أو متردية التهوية، والحفاظ على مسافة آمنة من الآخرين قدر الإمكان.

وأيضا المواظبة على آداب التنفس مثل تغطية الفم أثناء السعال والعطس، وغسل اليدين باستعمال الصابون والماء أو مطهّر كحولي، وعدم تفويت التطعيمات، بما في ذلك الجرعات المعززة والإضافية.

وأيضا البقاء في المنزل في حالة المرض، وإجراء اختبار إذا ظهرت أعراض فيروس كورونا المستجد أو متحوراته أو إذا تم التعرض لعدواه.

-إرشادات للوقاية من انتشار متحوراته


وذكرت منظمة الصحة العالمية، في تقرير آخر لها، إرشادات للوقاية من انتشار كوفيد-19 ومتحوراته، منها تجنب الحشود والحفاظ على مسافة آمنة من الآخرين، حتى لو لم يبدُ عليهم أنهم مرضى، ارتداء كمامة مناسبة إذا كنت تشعر بالمرض أو كنت قريبًا من أشخاص مرضى، أو إذا كنت معرضًا لخطر الإصابة بالمرض بشكل كبير، أو كنت في مناطق مزدحمة أو سيئة التهوية.

وأيضا المواظبة على تنظيف اليدين بالماء والصابون أو بمطهر كحولي، تغطية الفم والأنف بثني المرفق أو منديل عند السعال أو العطس، التخلص من المناديل المستخدمة على الفور وتنظيف اليدين.

-العزل حتى التعافي

وقالت المنظمة العالمية إنه إذا ظهرت على أي شخص أعراض كوفيد-19 أو متحوراته الجديدة مثل أوميكرون وإكس إي سي أو كانت نتيجة الاختبار إيجابية، فيجب أن يعزل نفسه حتى يتعافى.

-يجب التأكد من التطعيم


ووفقا لمنظمة الصحة فيجب التأكد من التطعيم ضد كوفيد-19 على الفئات ذات الأولوية، مثل الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 60 عامًا أو أكثر، والذين يعانون من مشكلات صحية كامنة، مثل ارتفاع ضغط الدم والسكري والمشكلات الصحية المزمنة وكبت المناعة، بما في ذلك فيروس العوز المناعي البشري والسمنة والسرطان والحوامل والأشخاص غير المُطعَّمين.

وقامت منظمة الصحة العالمية بتحديث توصياتها بشأن التطعيم بالسلسلة الأولية، وهي جرعتين من أي لقاح فعال ضد فيروس كورونا المستجد ومتحوراته الجديدة، بالإضافة إلى الحاجة إلى جرعات مُعَزِّزَة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك