«السلام عليك يامريم» فى مهرجان مونبلييه - بوابة الشروق
السبت 21 سبتمبر 2024 8:52 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«السلام عليك يامريم» فى مهرجان مونبلييه


نشر في: الخميس 22 أكتوبر 2015 - 11:05 ص | آخر تحديث: الخميس 22 أكتوبر 2015 - 11:05 ص

ينافس الفيلم الفلسطينى القصير «السلام عليك يا مريم» للمخرج باسل خليل فى مسابقة الأفلام القصيرة ضمن فعاليات الدورة 37 لمهرجان مونبلييه لأفلام البحر الأبيض المتوسط (سينيميد)، التى تقام بالمدينة الفرنسية الشهيرة خلال الفترة من 24 إلى 31 أكتوبر الحالى.

وسبق أن شارك الفيلم فى أكثر من 40 مهرجان عبر نحو 20 دولة، فاز من خلالها بـجائزة أفضل سيناريو فى مهرجان غرونوبل للأفلام القصيرة فى فرنسا، والذى يعتبر أقدم المهرجانات الفرنسية المخصصة للأفلام القصيرة، كما حصل الفيلم على تنويه خاص من مهرجان بالم سبرينغز للأفلام القصيرة، وهو أهم مهرجانات الأفلام القصيرة فى أمريكا الشمالية، وكذلك فاز الفيلم بالمركز الأول ضمن جوائز HP لإزالة الحدود التى يقدمها موقع Cinema Without Borders.

وأخيرا فاز باسل خليل مخرج الفيلم بجائزة أفضل مخرج فى فعاليات مهرجان سيرفينيانو السينمائى بإيطاليا.

ويقدم الفيلم خلال 14 دقيقة، قصة تصور نمط الحياة الصامت الذى تعيش به 5 راهبات فى دير منعزل بالضفة الغربية، ويختل هذا النظام عندما تتعرض عائلة من المستوطنين الإسرائيليين لحادث خارج أسوار الدير فى بداية يوم السبت، الذى يمتنع فيه اليهود عن استخدام الأدوات التكنولوجية مثل الهواتف، وسط راهبات نذرن أنفسهن للصمت.

عنوان الفيلم «السلام عليك يا مريم» مأخوذ من صلاة كاثوليكية رومانية قديمة باللغة اللاتينية، وهو بطولة ماريا زريق، هدى الإمام، شادى سرور، روث فرحى ومايا كورين. وقد شارك باسل خليل فى تأليف الفيلم بالتعاون مع دانيل يانيز، وهو من إنتاج شركة Incognito Films، بالتعاون مع Flying Moon film Produktion، وبدعم من صندوق مؤسسة روبرت بوش ستيفتونج الألمانية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك