الأربعاء.. أيمن عبد الحكيم يناقش صبري موسى ساحر الكتابة بمكتبة مصر العامة - بوابة الشروق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 2:51 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الأربعاء.. أيمن عبد الحكيم يناقش صبري موسى ساحر الكتابة بمكتبة مصر العامة

محمود عماد
نشر في: الجمعة 23 فبراير 2024 - 5:55 م | آخر تحديث: الجمعة 23 فبراير 2024 - 5:55 م

تنطم مكتبة مصر العامة بالتعاون مع دار ريشة للنشر والتوزيع ندوة مناقشة كتاب "صبري موسى ساحر الكتابة.. سيرة وأوراق واعترافات" للكاتب والصحفي أيمن الحكيم الكتاب صادر عن دار ريشة للنشر والتوزيع، وذلك يوم الأربعاء المقبل الموافق 28 فبراير في تمام الساعة 4 مساء.

يناقش الكتاب كل من، الكاتب الصحفي الدكتور محمد الباز، الشاعر والكاتب شعبان يوسف، الناقدة والكاتبة الدكتورة عزة بدر، الناشر حسين عثمان، ويدير الندوة الإذاعي محمد عبد العزيز، رئيس شبكة القاهرة الكبرى.

ومن أجواء الكتاب نقرأ:
صبري موسى لم يمض، كل الدلائل تشي وتؤكد حضوره، فما تركه من إبداع- أدبي وإنساني- يستعصي على النسيان، ففي الرواية والقصة تجد بصمته المُتفردة، وفي السينما وفن السيناريو لا تملك نفسك من الدهشة والإعجاب، وفي أدب الصحراء كان رائدًا، بل استطاع باكتشافاته أن يغيِّر خريطة مصر، وفي العمل الصحفي كان أستاذا وصاحب طريقة وتلاميذ، وفي الإعداد التليفزيوني تكتشف أنه واضع الأسس والقواعد التي نسير عليها حتى اليوم، وفي الأثر الإنساني يمكنك أن تسمع حكايات بلا عدد ومواقف بلا توقف عن هذا الرجل الذي عاش بأخلاق الفرسان ومبادئ النبلاء في زمن لا يعترف بالنبل والفروسية".

يعد صبرى موسى من أهم الأدباء المصريين، عمل فى الصحافة وتعددت مؤلفاته في أدب الرحلات والقصة القصيرة والسيناريو وكتابة الرواية، كما عمل مقررا للجنة القصة فى المجلس الأعلى للثقافة، وقد ترجمت أعماله لعدة لغات.

صدر له عدة كتب ومؤلفاتمنها:
"حادث نصف المتر"، "فساد الأمكنة"، "السيد من حقل السبانخ"، "حكايات صبرى موسى"، و"مشروع قتل جارة"

وفي السينما كتب صبري موسى معالجات سينمائية وسيناريوهات لعدد من الأفلام، مثل "البوسطجي"، "الشيماء"، "قنديل أم هاشم"، وغيرها من الأعمال الأخرى.


أيمن عبد الحكيم هو كاتب صحفي مصري نائب رئيس تحرير مجلة الإذاعة والتليفزيون، تخرج في قسم الصحافة بكلية الإعلام جامعة القاهرة.

شغل الكاتب الصحفي أيمن الحكيم، الكشف عن الجوانب الإنسانية والشخصية حول حياة الكثير من الفنانين والشخصيات العامة والأدباء في مصر، حيث وثق الكثير من حياواتهم، في أعماله المختلفة، ومنها: كتاب "الحرفوش.. أيام عادل إمام سيرة روائية"، "اسمي بولا.. نادية لطفي تحكي"، "ذكرياتي.. مذكرات هند رستم"، "مزامير القرآن"، "مذكرات الشيخ إمام"، "زمن محسن زايد"، "حضرة المتهم نجيب محفوظ"، "أنغام الروح.. حكايات عن أروع الأغاني الصوفية"، "غرام المشايخ"، "قتلة أم كلثوم"، "بليغ حمدي.. مذكرات شخصية".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك