الكهرباء: مشروع لإنتاج الأمونيا الخضراء بنهاية العام الجاري - بوابة الشروق
الأحد 6 أكتوبر 2024 3:33 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الكهرباء: مشروع لإنتاج الأمونيا الخضراء بنهاية العام الجاري

هديل هلال
نشر في: الإثنين 23 مايو 2022 - 6:08 م | آخر تحديث: الإثنين 23 مايو 2022 - 6:08 م
قال الدكتور أيمن حمزة، المتحدث باسم وزارة الكهرباء، إن التوجه العام العالمي مرتبط بتعظيم الاستفادة من الطاقة المتجددة، مشيرًا إلى أن قدرات الطاقة المتجددة في مصر تصل إلى 10 آلاف ميجاوات، خلال العام المقبل.

وأضاف حمزة، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «اليوم»، الذي تقدمه الإعلامية سارة حازم عبر فضائية «DMC»، مساء الاثنين، أن الهيدروجين يتم الحصول عليه بالتحليل كهربائي، موضحًا أن وصفه بالأخضر يرجع إلى استخدام الطاقة النظيفة في أجهزة التحليل الكهربائي.

وأوضح أن التحليل الكهربائي للمياه والحصول على الهيدروجين بتلك الطريقة، موجود منذ مدة طويلة، قائلًا إن الفكرة الآن مرتبطة باستخدام الطاقة المتجددة، وتعظيم الاستفادة ليكون الهيدروجين الأخضر مصدر طاقة كبير، دون تلوث للبيئة.

وذكر متحدث الكهرباء، أن زيادة اهتمام العالم بالطاقة النظيفة والمتجددة، يجعل الدول تستعين بالبدائل النظيفة لمصادر الطاقة التقليدية كالوقود الأحفوري؛ حفاظًا على الجو، مؤكدًا أن مصر تخطو خطوات جيدة في مجال الهيدروجين الأخضر.

ولفت إلى توقيع مذكرات تفاهم مع شركات عالمية ودول أخرى في مجال إنتاج الهيدروجين الأخضر، معلنًا عن مشروع متوقع لإنتاج الأمونيا الخضراء بنهاية العام الجاري، بالتزامن مع تنظيم مصر لمؤتمر تغير المناخ «كوب 27».

وأشار إلى توقيع مذكرة تفاهم مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، حتى يدخل الهيدروجين الأخضر كأحد مصادر الطاقة في مزيج الطاقة، مضيفًا أن مصر توقع مذكرات تفاهم لإنتاج وتطوير الهيدروجين الأخضر والمنتجات الصادرة عنه، كالأمونيا التي تدخل في صناعة الأسمدة، والميثانول.

ووجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، بالاستمرار في تعزيز الجهود القائمة لجذب الاستثمارات الأجنبية إلى المنطقة الاقتصادية لقناة السويس في مجال إنتاج الطاقة النظيفة، خاصة الهيدروجين الأخضر وتطبيقاته الصناعية المختلفة، لتعظيم الاستفادة من الموقع الإستراتيجي والحيوي للقناة، بما يساهم في أن تصبح من المناطق الرائدة والجاذبة على مستوى العالم في هذه الصناعة البازغة، وكذا تحويلها إلى مركز لوجستي عالمي لتموين السفن بالوقود الأخضر.

جاء ذلك خلال اجتماع الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم الإثنين، مع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، والدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والمهندس محمد يحيى زكي، رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك