وكيل الدراسات الإسلامية بالأزهر: السنة هي المصدر الثاني للتشريع بعد القرآن - بوابة الشروق
الخميس 19 سبتمبر 2024 8:56 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وكيل الدراسات الإسلامية بالأزهر: السنة هي المصدر الثاني للتشريع بعد القرآن

أ ش أ:
نشر في: الثلاثاء 23 يونيو 2020 - 3:10 م | آخر تحديث: الثلاثاء 23 يونيو 2020 - 3:10 م

قال وكيل كلية الدراسات الإسلامية والعربية بجامعة الأزهر بنين الدكتور حسن القصبي إن السنة النبوية هي المصدر الثاني من مصادر التشريع الإسلامي بعد القرآن الكريم، مؤكدا أنها هي المقررة والمفصلة له، واستقلت بأحكام لم ترد فيه.

جاء ذلك خلال محاضرة ألقاها وكيل كلية الدراسات الإسلامية والعربية اليوم /الثلاثاء/ بعنوان "مدخل لدراسة علوم الحديث والسنة النبوية" لأئمة الهند الملتحقين بالدورة التدريبية التي تقيمها المنظمة العالمية لخريجي الأزهر عبر تقنية "مؤتمرات الفيديو" خلال الشهر الجاري.

وأضاف القصبي أن الله تعالى حفظ السنة النبوية كما حفظ القرآن الكريم من خلال اتباع التابعين وتابعي التابعين، وستظل محفوظة لقيام الساعة، مشيرا إلى أن الله سبحانه وتعالى قد قيض علماء الأمة الإسلامية على مدار القرون الماضية بوضعهم لضوابط وأحكام حافظة تصون السنة النبوية.

وتابع أنه "بالبحث في تراث علماء الأمة الإسلامية نستطيع تصحيح المعلومة ومعرفتها وحقيقتها والرد على الشبهات الضالة المثارة في عصرنا هذا ونقطع على المتأولين من الجماعات المتطرفة ما لم ينص عليه ديننا الحنيف من تشدد وغلظة".

ونصح القصبي المتدربين من أئمة ووعاظ الهند أن يرجعوا لسنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم لتصفية الأفكار المغلوطة بأذهان الكثير من الشباب الذين تستدرجهم الجماعات المتطرفة وتغير عليهم مفاهيمهم وتشوه صورة الإسلام الحنيف.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك