وزير خارجية تركيا: وقف إطلاق النار في غزة لا يتوافق مع أهداف نتنياهو السياسية - بوابة الشروق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 1:51 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزير خارجية تركيا: وقف إطلاق النار في غزة لا يتوافق مع أهداف نتنياهو السياسية

مروة محمد
نشر في: الثلاثاء 23 يوليه 2024 - 4:04 م | آخر تحديث: الثلاثاء 23 يوليه 2024 - 4:04 م

قال وزير الخارجية التركي، هاكان فيدان، اليوم، إن وقف إطلاق النار في غزة لا يتوافق مع الأهداف السياسية لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، موضحا أن لديه أجندة أخرى.

وشدد فيدان، في تصريحات لشبكة "سكاي نيوز عربية" الإخبارية على أن تطبيق حل الدولتين بأسرع وقت ممكن مهم لأمن الإسرائيليين والفلسطينيين وأمن المنطقة بأسرها.

*دور مصر وقطر في مفاوضات غزة

وأشار فيدان إلى جهود تأمين وقف إطلاق النار في غزة، مؤكدا أن أدوار الوساطة التي تلعبها مصر وقطر في المفاوضات ذات أهمية كبيرة.

وأوضح أن تركيا تحاول تقديم كل الدعم الممكن لجميع الأطراف فيما يتعلق بوقف إطلاق النار في غزة ، مضيفاً: لدينا اتصالات مع حركة حماس الفلسطينية أيضا ونتحدث معهم وهدفنا هو إنهاء هذه الحرب في أسرع وقت ممكن.

وتابع: تركيا تعترف بحماس حزباً سياسياً مثل كل الأحزاب السياسية تحت مظلة دولة فلسطين ولا يوجد حديث عن إخراجهم من الدوحة.

*زيارة فيدان للقاهرة

وقال فيدان إنه سيزور القاهرة، خلال شهر أغسطس المقبل، للتحضير لزيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي لأنقرة، مشيراً إلى أن علاقات بلادة مع الدول العربية وصلت إلى مستوى ممتاز. وأضاف فيدان أن بلاده تدير خلافاتها بنضج ضمن إطار استراتيجي.

وقال الوزير إن بلاده لديها منظور لحل مشكلة الأمن في المنطقة من جذورها من خلال إنشاء تحالف مع الدول العربية، مضيفاً: المنطقة تشهد السياسات البناءة بحثاً عن التنمية وتركيا مصممة على لعب دورها.

*تطور العلاقات التركية مع شرق ليبيا

إلى ذلك، أكد فيدان أن العلاقات مع شرق ليبيا تتقدم بشكل جيد، معبراً عن الأمل في إعادة إحياء دولة ليبيا التي يتوحد فيها الشرق والغرب، مضيفاً أن مصر لديها مخاوف محقة تتعلق بأمن الحدود مع ليبيا ويجب معالجتها.

وأكد الوزير التركي على أن العلاقات مع السعودية جيدة جدًا لا سيما التعاون في مجال الصناعات الدفاعية والاستثمارات المتبادلة.

وأضاف أن المشروعات التنموية الحالية في مصر و السعودية والإمارات وقطر تخدم شعوب المنطقة وتعزز السلام والازدهار.

وأكد الوزير أن علاقات تركيا مع الإمارات جيدة للغاية، مشيراً إلى التعاون مع أبوظبي بشكل جدي في مجالات الاستثمار المتبادل والتجارة والتعاون التكنولوجي.

وأضاف فيدان: نتشاور باستمرار مع الإمارات حول إدارة الأزمات بالحوار في المنطقة خاصة في الصومال والسودان وليبيا. واعتبر أن رؤية الإمارات المتعلقة بالتنمية والتكنولوجيا ممتازة وأصبحت نموذجًا للعديد من الدول في هذه المنطقة.

*استعداد أنقرة للحوار مع سوريا

وحول العلاقات مع سوريا، أعرب فيدان عن استعداد بلاده لبدء أي نوع من الحوار مع البلاد على أي مستوى، مضيفا: يجب تطهير سوريا من الإرهاب، والمناطق التي تسيطر عليها المعارضة السورية يجب أن تُناقش في إطار قرارات الأمم المتحدة.

*حاجة العراق للاستثمار والخدمات

كما أشار فيدان إلى دعم سياسات حكومة رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، مضيفا: مشروع طريق التنمية في العراق مشروع لنا.

واعتبر وزير الخارجية التركي أن العراق بحاجة ماسة إلى الاستثمار والخدمات الأساسية وذلك لن يتحقق بدون القضاء على الإرهاب.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك