اسمع كتاب.. ترشيحات الشروق للكتاب المسموع - بوابة الشروق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 1:26 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

اسمع كتاب.. ترشيحات الشروق للكتاب المسموع


نشر في: الجمعة 23 أغسطس 2024 - 5:51 م | آخر تحديث: الجمعة 23 أغسطس 2024 - 5:51 م

تواصل جريدة الشروق تقديم مقترحاتها للكتاب المسموع، عبر موقعها الإلكتروني وصفحات الملحق الثقافي الصادر بالجريدة كل يوم سبت.

وفيما يلي ترشيحات الأسبوع الجديد:

1919
أحمد مراد
دار الشروق
2014
اقرألي


سيختطفك « أحمد مراد» في آلة زمن، ليهبط بك في حقبة تغلي فيها القاهرة بالأحداث وحقبة زمنية إلى عالم متشابك يمسك المؤلف مقتدرًا بكل مفاتيحه، بين « سعد زغلول» وتعنت البريطانيين، قصة «الوفد » ومقهى «متاتيا» جماعة سرية تعمل تحت مقهى «ريش»، وعوالم البغاء المقنن شخصيات عديدة سوف تتعاطف معها أو تمقتها، أو تفعل الشيئين بلا تحفظ، بحوار مفعم بالحيوية حتى لتوشك على سماعه يتردد في أذنك، وتفاصيل تاريخية مضنية ودقيقة وسوف تدرك أن البعض ما زال مصرًّا على الجدية والإتقان.


ثلاثية الأمالى - أولنا ولد
خيرى شلبى
دار الشروق
2008
اقرألي


أصبحت شخصية «حسن أبو ضب» في ثلاثية «الأمالي » «لأبى على حسن» ولد خالي إحدى العلامات الباهرة في الأدب العربي الحديث؛ حيث خلق الكاتب الكبير «خيري شلبي» عالما ثريا بالشخصيات والأحداث العجيبة.

أولنا ولد صياغة جديدة في الرواية المصرية، تعتمد على بناء أدبي هندسي ذي أبعاد وأعماق لا نهاية لها، استمده المؤلف« خيري شلبي»، من العمارة الإسلامية، وهو من الإتقان إلى حد الاختفاء تمامًا، خلف بساطة ممتعة وشائقة بإيقاع روائي سلس ومتدفق وغزير.


يوميات نائب في الأرياف
توفيق الحكيم
دار الشروق
2004
اقرألي


من أشهر روايات الأدب العربي الحديث التي تعرضت لواقع الريف وحياة الفلاحين في مصر، في النصف الأول من القرن العشرين، وما يتعرضون له من ظلم وإهمال في ظل الجهل والفقر والمرض، عقب صدورها بوقت وجيز للغاية، ترجمت«يوميات نائب في الأرياف» إلى الإنجليزية والفرنسية، وكتب عنها الناقد الفرنسي رمون فرنانديز:

«إنها صورة حية، ساخرة قاسية أحيانًا لدنيا الريف المصرى، وإن هذه الدنيا لتتحرك في صفحات هذا الكتاب في حيوية مدهشة تجعل القارئ ينسى أحيانًا المقاصد الإصلاحية التى حركت توفيق الحكيم، لكن الذي يعلق بذاكرة القارئ هو قوة السرد والخلق والصدق ودقة الملاحظة والقدرة على إدراك القصة، غير أن توفيق الحكيم إنما يكتب ليحتج وينقد ويتهم».

الراوي في «نائب في الأرياف» غريب عن القرية التي ينتدب للعمل فيها، فرضت عليه ظروف الحياة أن يكون موجودًا في الأرياف، ويومياته التي يعرض من خلالها الأحداث تكاد تكون مرتبطة بأحداث وحياة المؤلف الخاصة التي لم يستطع تجاوزها.


سارقة الأرواح
محمد إسماعيل
دار العين
2023
اقرألي


هي روايةٌ تُعرِّي المؤسسات لتتضامن مع كُلِّ ضحايا الرأسمالية من الموظَّفين، المهمَّشين الجدد. تُخفِي بين سطورها قضايا الفساد الإداري في الكثير من الشركات، وحيل الفاسدين في تطويع ثغراتِ قانونِ العملِ لصالحهم.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك