شعبة الأدوية: الإنسولين المستورد متوفر في كل الصيدليات.. ومعظم النواقص أصبحت موجودة - بوابة الشروق
الإثنين 23 سبتمبر 2024 10:29 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

شعبة الأدوية: الإنسولين المستورد متوفر في كل الصيدليات.. ومعظم النواقص أصبحت موجودة

محمد شعبان
نشر في: الإثنين 23 سبتمبر 2024 - 5:36 ص | آخر تحديث: الإثنين 23 سبتمبر 2024 - 5:36 ص

قال الدكتور علي عوف، رئيس شعبة الأدوية باتحاد الغرف التجارية، إن معظم الأدوية التي كانت تعاني من نقص خلال الفترة الماضية، مثل أدوية الضغط والسكر والكوليسترول والحساسية والمضادات الحيوية أصبحت "متوفرة".
وأضاف خلال لقاء لبرنامج "مصر جديدة" مع الإعلامية إنجي أنور، المذاع عبر شاشة "ETC"، أن "أزمة الدواء الحالية لم تحدث في تاريخ مصر"، مرجعا سببها الرئيسي إلى أزمة الدولار؛ نظرا لاعتماد صناعة الأدوية على استيراد 90% من مدخلاتها من الخارج، بما في ذلك ورق العلبة والنشرة.
ونوه أن تسعيرة الدواء جبرية وترتبط بسعر الصرف، قائلا:" الدولار كان بـ 31 جنيها حاليا بـ 48.5 هذا الفرق كله لابد من تحريك سعره".
وأوضح أن تحريك الأسعار في يونيو ومطلع يوليو الماضي؛ أدى إلى حدوث انفراجة في الأزمة خلال الشهرين الماضيين، متابعا:" بدأت الانفراجة من شهرين، وكل أسبوع لدينا تدفقات وتحسن، والناس بدأت تشعر بتوافر الدواء".
وأضاف أن مصر لديها مصنع إنسولين يغطي احتياجات المستشفيات الحكومية، مضيفا أنه "تم ضخ كميات كبيرة أكثر من مليون عبوة إنسولين مستورد منذ بداية أغسطس حتى اليوم، ومتوفر في كل الصيدليات، والمواطن يستطيع أن يحصل عليه".
وأشار إلى أن هيئة الدواء وضعت خطة مدروسة لتوزيع الأدوية على المحافظات التي تعاني من نقص، مع التركيز على ضخ الكميات اللازمة لها أولا.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك