ننشر أبرز ملفات التعاون بين مصر والاتحاد الأوروبي خلال عام 2022 - بوابة الشروق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 12:54 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

ننشر أبرز ملفات التعاون بين مصر والاتحاد الأوروبي خلال عام 2022

إعداد: مروة محمد
نشر في: الجمعة 23 ديسمبر 2022 - 7:25 م | آخر تحديث: الجمعة 23 ديسمبر 2022 - 7:25 م
فيما تحتفل مصر والاتحاد الأوروبي بمرور خمسة وأربعين عاما على التعاون بينهما، شهد العام 2022 تكثيف التعاون بين الطرفين على عدة ملفات كالأمن الغذائي والطاقة والمناخ والهجرة والاقتصاد.

وتستعرض "الشروق" فيما يلي أبرز ملفات التعاون خلال عام 2022.

*الأمن الغذائي والزراعة

كجزء من الاستجابة بعیدة المدى للحد من آثار الحرب الروسیة ضد أوكرانیا على الشركاء، أعلن الاتحاد الأوروبي في إبریل من عام 2022 تأسیس "مرفق الغذاء والصمود" على الصعید الإقلیمي بقیمة 225 ملیون یورو لسد احتیاجات الشركاء في جنوب الجوار على المدى القصیر والمتوسط.
وتقف مصر في مصاف أكبر المستفیدین من المرفق الذي یھدف لمعالجة آثار ارتفاع أسعار الغذاء و السلع في المنطقة.
وسیساھم ھذا الدعم في زیادة مخزون الحبوب (بقیمة 75 ملیون یورو) على الصعیدین الاستراتیجي و المیداني إلى جانب دعم البرامج التي من شأنھا زیادة إنتاجیة المحاصیل الاستراتیجیة، بزیادة فرص المیكنة و الحصول على بذور معتمدة (بقیمة 25 ملیون یورو). وتعھد الاتحاد الأوروبي بتقدیم 30 ملیون یورو لدعم التنمیة الریفیة في أفقر القرى في صعید مصر بناء على المبادرة الرئاسیة "حیاة كریمة".
كما أطلق المشروع الجدید "الاتحاد الأوروبي من أجل الزراعة" EUZIRA3 بإجمالي مساھمة أوروبیة تصل إلى 24 ملیون یورو، و ھو برنامج متكامل للتنمیة الریفیة.

*الطاقة والمناخ والبيئة

وقع الاتحاد الأوروبي ومصر مذكرة تفاھم بشأن الھیدروجین أثناء مؤتمر تغیر المناخ السابع والعشرین، كما أظھر الاتحاد بشكل عام دعمه لمبادرة مصر "رابطة المیاه والغذاء والطاقة" جنبا إلى جنب مع بنك الاستثمار الأوروبي والبنك الأوروبي للإعمار والتنمیة الذین تعھدوا بتقدیم 5.1 ملیار یورو في شكل قروض. كما اعتمد الاتحاد الأوروبي 39 ملیون یورو من دعم الموازنة متصلة بإصلاح قطاع الطاقة المصري بھدف تحسین حوكمة القطاع واستدامته المالیة مع تعزیز سیاسة كفاءة الطاقة وتنمیة قدرات الطاقة المتجددة بتكلفة إجمالیة 60 ملیون یورو للبرنامج.
كما دعم الاتحاد الأوروبي والمؤسسات المالیة الأوروبیة، وبنك الاستثمار الأوروبي، وبنك الائتمان لإعادة الإعمار التابع للحكومة الألمانیة، والوكالة الفرنسیة للتنمیة تنمیة مزارع الریاح في مصر، و تم افتتاح مزرعة الریاح الأولى في عام 2015 بسعة 240 میجاوات، كما یجري بناء مزرعة ریاح أخرى بسعة 250 میجاوات في خلیج السویس بإجمالي تكلفة تصل إلى 340 ملیون یورو ومساھمة من الاتحاد الأوروبي بمنحة تصل إلى 30 ملیون یورو.
كما تم صرف 6 ملايين یورو في عام 2022 من المنحة الأوروبیة وتخصیصھا لهذا المشروع.
وأسس الاتحاد الأوروبي، والبنك الأوروبي للإعمار والتنمیة، وبنك الاستثمار الأوروبي، (لصالح مرفق تمویل الاقتصاد الأخضر1 فقط) مرفق الطاقة الخضراء 1 و2 لدعم خطط تحول الطاقة في قطاع الصناعة الخاص المصري.
واستفاد عدد كبیر من شركات القطاع الخاص المصریة من المرفق (حوالي 100 شركة حتى الآن).
وتصل قیمة المرفقین إلى 300 ملیون یورو، بإجمالي منحة أوروبیة تصل إلى 50 ملیون یورو.
كما ضخ الاتحاد الأوروبي 9 ملايين یورو من المنحة في كلا المرفقین لتقدیم الدعم الضروري للشركات الصناعیة المصریة، بحسب بيان لبعثة الاتحاد الأوروبي في مصر.
كما واصل البرنامج الوطني لإدارة النفایات الصلبة دعمه لمحافظات قنا وأسیوط وكفر الشیخ والغربیة لتطبیق أنظمة إدارة النفایات للجمیع. كما تم الانتھاء من بناء أو إصلاح أربعة مرافق لإدارة النفایات الصلبة في العام 2022، كما تم إدخال نظام تمویل لاستعادة تكلفة التشغیل الخاصة بإدارة النفایات في المحافظات.
وواصل برنامج الحد من التلوث المصري في مرحلته الثالثة دعم الصناعة للحد من عبء التلوث. ودعم البرنامج 34 شركة منذ عام 2015 للامتثال للتشریع المصري بشأن التلوث وللحد من
الأثر البیئي فیما یخص الطاقة وكفاءة الموارد.
ولقد دعم المشروع تمویل 168 ملیون یورو من إجمالي 26.287 ملیون یورو مخصصة للاستثمارات.
كما وقعت وزارة التعاون الدولي، ووزارة البیئة، و بنك الاستثمار الأوروبي بیاناً بشأن مبلغ الائتمان الذي یصل إلى 100 ملیون یورو المخصص لتنفیذ البرنامج القادم والمعنون "صناعات مستدامة خضراء".
ویضمن الاتحاد الأوروبي ھذا المشروع الممول من بنك الاستثمار الأوروبي و سیساھم بشكل مباشر في المشروع بتقدیم منحة قدرھا 30 ملیون یورو.
كما سیدعم ھذا البرنامج
الصناعة لتحسین الأثر البیئي، كما سیركز على الحد من التلوث، وكفاءة الطاقة، واستخدام الطاقات المتجددة.

*المياه والمرافق

تم صرف 78 ملیون یورو من خلال تنفیذ دعم الموازنة التي توافق برنامج إصلاح قطاع المیاه في المرحلة الثانیة. وقد بلغ إجمالي دعم الموازنة 120 ملیون یورو.
وجرى الموافقة على تمویل تنفیذ توسعة محطة علاج میاه الصرف بالجبل الأصفر، وھي أكبر محطة لتحلیة میاه الصرف في إفریقیا، بمنحة أوروبیة تصل إلى 10 ملیون یورو، فضلاً عن تقدیم الدعم لتحدیث خطة موارد المیاه الوطنیة المصریة على مدار الفترة من عام 2017 حتى عام 2037 وھي الاستراتیجیة المصریة الأساسیة لإدارة موارد المیاه.
أيضاً هذا بالإضافة إلى المشاركة في إطلاق أسبوع القاھرة للمیاه، للسنة الخامسة على التوالي، وھو فعالیة كبرى للمیاه في المنطقة وإطلاق مبادرة سفراء الاتحاد الأوروبي للمیاه، و ھي المبادرة الأولى من نوعھا في منطقة جنوب المتوسط. كما سیتم إقرار مبادرة فریق أوروبا في القریب العاجل.

*التنمية الحضرية

واصل الاتحاد الأوروبي دعمه للتنمیة الحضریة من خلال برنامجه للتنمیة المتكاملة وتطویر الإسكان المستدام وتنمیة المجتمعات والذي طور البنیة التحتیة والخدمات الأساسیة في المناطق الحضریة المحرومة في سبع محافظات ھي: القاھرة، والجیزة، والشرقیة، والمنوفیة، وأسیوط، والأسكندریة، وبورسعید. كما ساھم البرنامج في ترمیم مدارس، ومراكز صحیة، وتطویر
شبكات المیاه والصرف الصحي، والشوارع، والأسواق العامة، ومساحات مرور المشاة والمساحات المفتوحة مما یخدم أكثر من 2 ملیون مواطن.
كما یعمل الاتحاد على تضافر الجھود مع بنك الاستثمار الأوروبي، ووكالة التنمیة الفرنسیة، وجھاز تنمیة المشروعات المتوسطة والصغیرة ومتناھیة الصغر بمساھمة تصل إلى 23 ملیون یورو.
ولقد ساھم مشروع تطویر البنیة التحتیة في المناطق العشوائیة والبنیة التحتیة التشاركیة بشكل مباشر في تطویر البنیة التحتیة والخدمات الأساسیة من خلال العمل وتقدیم المعدات، وبناء قدرات
العاملین في المراكز الصحیة، والمدارس، ومراكز الشباب، وشبكات الصرف، والشوارع، وأحد الساحات العامة، وأحد الأسواق العامة في تسعة مناطق عشوائیة محرومة من الخدمات في
منطقة القاھرة الكبرى، بتحسین مستوى معیشة 2 ملیون مواطن. وینفذ البرنامج الوكالة الألمانیة للتعاون الدولي.

*الصحة والاستراتيجية السكانية الوطنية

ساھم الاتحاد الأوروبي في دعم الاستراتیجیة السكانیة الوطنیة وتنظیم الأسرة بمبلغ 27 ملیون یورو لتحسین فرص الحصول على الحقوق الجنسیة والإنجابیة.
كما یهدف الاتحاد الأوروبي لدعم مصر في رؤیتھا لتصبح مركزا إقلیمیا لإنتاج الأمصال وتوزیعها.
كما بدأ التعاون بین ھیئة الدواء الأوروبیة ووزارة الصحة. ھذا بالإضافة إلى برنامج دعم الموازنة للصحة بقیمة 89 ملیون یورو والذي تم صرف 80 ملیون یورو منه بالفعل في دیسمبر من عام 2021 وسیتم صرف 9 ملیون في عام 2023 على الأرجح.
كما تعهد الاتحاد الأوروبي بتقدیم 20 ملیون یورو لدعم الوحدات الصحیة في المناطق الریفیة إلى جانب تعزیز برنامج الحمایة المجتمعیة، بالتوافق مع المبادرة الرئاسیة "حیاة كریمة".

*الاقتصاد الكلي

مَثَّل الحوار الاقتصادي الأوروبي-المصري الذي أقیم في القاھرة في 20 سبتمبر خطوة ھامة في تعزیز التعاون في الشؤون الاقتصادیة. وتم توقيع مشروع "تمویل مشروع مشترك" (وكالة التنمیة الفرنسیة – 13 ملیون یورو) في أكتوبر وأطلق في مؤتمر تغیر المناخ الذي عقد في شرم الشیخ (COP27). وجاري حالیا تنفیذ برنامج "تعزیز الدمج المالي والإشراف المصرفي في مصر".
كما یجري حالیا تنفیذ برنامج "تعزیز حشد الموارد المحلیة في مصر من خلال نظام ضریبي أفضل وتحسین تبادل المعلومات" (منظمة التعاون الاقتصادي والتنمیة – 4.1 ملیون یورو).

*التجارة وحقوق الملكية الفكریة

الدعم حالیاً يقدم للمكتب المصري للعلامات التجاریة والرسوم والنماذج الصناعیة ومكتب الاتحاد الأوروبي للملكیة الفكریة في ألیكانتي بإسبانیا وكبرى مكاتب العلامات التجاریة الأوروبیة في أنحاء الاتحاد الأوروبي بما في ذلك إسبانیا، وفرنسا، ورومانیا.
وانضم المكتب المصري للعلامات التجاریة والرسوم والنماذج الصناعیة لقاعدة بیانات العلامات التجاریة الخاصة بمكتب الاتحاد الأوروبي للملكیة الفكریة والمعروفة باسم (Tmview) مما یمنح
فرصة النفاذ لأكثر من 7.102 ملیون علامة تجاریة من أكثر من 75 دولة. وعزز ھذا من العلاقات بین وزارة التجارة والصناعة والھیئات التابعة لھا و منظمة الأمم المتحدة للتنمیة الصناعیة (UNIDO).

*التحول الرقمي

مجال جدید من التعاون على مدار فترة أولویات الشراكة الجدیدة:
كما نمى الاتحاد الأوروبي علاقاته القویة مع وزارة الاتصالات وتكنولوجیا المعلومات المصریة والھیئات التابعة لھا مثل ھیئة تنمیة صناعة تكنولوجیا المعلومات. وتم تخصیص 10 ملیون یورو وتحدید مكون لدعم التحول الرقمي المستقبلي باعتباره جزء من مبادرة فریق أوروبا مع ائتلاف من دول الاتحاد الأوروبي.
وتم إقرار مبادرة فریق أوروبا بشأن "اقتصاد ومجتمع مترابطین في مصر" في یونیو من عام 2022. وعقدت حوارات منظمة بجانب التنسیق والتعاون مع دول الاتحاد الأوروبي الأعضاء والمؤسسات المالیة الأوروبیة الناشطة في مجال التحول الرقمي في مصر لضمان تقدیم الخبرة الرقمیة الأوروبیة لمصر في المجالات الأساسیة مثل الذكاء الصناعي والتوقیع الإلكتروني مع تعزیز البنیة التحتیة الرقمیة في مصر.

*دعم المشروعات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة

احتفظت تنمیة القطاع الخاص، وعلى الأخص، تنمیة المشروعات متناھیة الصغر والصغیرة والمتوسطة بمركزھا في قلب التعاون الأوروبي المصري في عام 2022، بل و تشبثت بھذه المكانة
بقوة مع تفشي وباء كورونا والأزمة العالمیة التي زادت من حدة التحدیات التي تواجھها المشروعات متناھیة الصغر والصغیرة والمتوسطة.
وجار حالیا تنفیذ برنامج الدمج المالي متناھي الصغر والصغیر. وتم إطلاق المشروع الاستشاري وعنصر بناء القدرات لتقدیم خدمات استشاریة للعدید من المشروعات متناھیة الصغر والصغیرة والمتوسطة، وخاصة النساء والشباب من رواد الأعمال.
ویجري حالیا تنفیذ برنامج تعزیز المشروعات متناھیة الصغر و الصغیرة والمتوسطة في مرحلته الثانیة. كما أبرم جھاز تنمیة المشروعات متناھیة الصغر والصغیرة والمتوسطة اتفاقیة إقراض مع بنك القاھرة بإجمالي مبلغ 5.7 ملیون یورو؛ و بذلك حصل 406,10 مقترض على قروض تمویل مصغرة من صرف الدفعة الأولى بموجب نافذة التمویل المصغر.
كما قدم المشروع لجھاز تنمیة المشروعات متناھیة الصغر و الصغیرة والمتوسطة مساعدة فنیة كبیرة في مجال المعاییر البیئیة والاجتماعیة لصالح عملیات الإقراض المباشر وغیر المباشر التي
یقدمھا لعملائه. وجاري حالیا تقدیم 7 منح بشأن "النفاذ للابتكار" قدرھا 5.5 ملیون یورو.

*التعليم و التعليم الفني

جاري حالیا تنفیذ "برنامج دعم إصلاح التعلیم الفني والمھني والتدریب" بتكلفة 50 ملیون یورو، بالإضافة للتعھد بالتزام جدید بشأن التعلیم الفني والمھني والتدریب حیث یتم الإعداد لاتخاذ قرار في عام 2023 بقیمة 15 ملیون یورو.

*الثقافة والتراث الثقافي

تم دعم بانوراما مھرجان الأفلام الأوروبیة و مھرجان القاھرة للچاز في خریف 2022. كما قدم البرنامج منحاً فرعیة لحوالي 10 من العاملین في الحقل الثقافي في مشروعات صغیرة ومتوسطة لتنفیذ مشروعاتھم.
وتم "تعزیز سیاحة التراث في القاھرة الإسلامیة" (مؤسسة أغاخان – 6.0 ملیون یورو)، حيث استكملت عملیات الترمیم في أحد جوانب مسجد الماریداني في القاھرة الإسلامیة وستستكمل الآن أعمال ترمیم الجانب الآخر. كما سیركز المشروع على توسیع الطریق السیاحي حول المسجد وزیادة عدد المحلات والأنشطة الاقتصادیة لخدمة الزیارات السیاحیة.

*الحوكمة

تتم معالجة الحوكمة بطریقتین: أحدھما تتكون من دعم حوكمة إداریة معززة وحوكمة الاقتصاد العام. وتم تنفیذ برنامج على مدار خمس سنوات بالمشاركة مع منظمة التعاون الاقتصادي والتنمیة.
وتتفق ھذه البرامج مع استراتیجیة التنمیة المستدامة المصریة 2030 وبالأخص فیما یتعلق بركیزة "الشفافیة، وكفاءة المؤسسات الحكومیة". ویشترك في البرنامج شركاء مصریین أساسیین ھم: وزارة التخطیط والتنمیة الاقتصادیة، ووزارة المالیة، و وزارة الاتصالات و تكنولوجیا المعلومات، والجھاز المركزي للتنظیم والإدارة، والمعھد القومي للحوكمه والتنمیة المستدامة.
والجانب الآخر من الدعم لقطاع الحوكمة من خلال المبادرة المشتركة بین الاتحاد الأوروبي ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمیة لدعم تطویر الحوكمة والإدارة (سیجما) والتي بدأ تنفیذھا في مصر منذ عام 2008.
ولقد دعمت مبادرة سیجما إدارة دورة السیاسات العامة، وخطة الإصلاح الإداري، والتبسیط الإداري من حلال دعم الإصلاح التنظیمي المصري، والأنشطة التنمویة.

*التنمية المحلية

التنمیة المحلیة ھي أحد مجالات التدخل الأساسیة بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي. و یمول الاتحاد الأوروبي مشروعاً بقیمة 7 ملیون یورو بالتعاون مع وزارة التنمیة المحلیة.
ویهدف المشروع لدعم مهمة الوزارة في وضع نظام إدارة محلیة حدیث، ویلتزم بالحكم الرشید على المستویین المركزي و المحلي؛ نظام یدعم و یعزز تقدیم خدمات عامة محلیة أفضل، وتعزیز الاقتصاد المحلي والتنمیة المجتمعیة.
وستستهدف مداخلة المشروع أربعة محافظات في صعید مصر على وجه الخصوص، ھي بني سویف، والفیوم، والأقصر، وأسوان بالمساھمة بمكون قدره 2 ملیون یورو مقدم للمبادرة الرئاسیة
"حیاة كریمة" لتعزیز سبل الرزق في المناطق الریفیة.

*المجتمع المدني

أحد المجالات الاستراتیجیة أیضاً ھو دعم المجتمع المدني من خلال تعزیز القدرات لتطبیق نهج تشاركي قائم على الحقوق لمساعدة المجموعات المستضعفة من النساء، والشباب، والأطفال، وذوي الهمم، واللاجئین، والمهاجرین، والمجتمعات المضیفة.
وشھد العام 2022 أیضاً مواصلة الاتحاد الأوروبي الحوار الدائر مع المجتمع المدني ومشاركته في شراكات استراتیجیة مع 18 منظمة أھلیة.
كما شهد عام 2022 أیضاً إسناد ستة منح بقیمة أكثر من 5.5 ملیون یورو لدعم المنظمات الشعبیة والمجتمعات والمجموعات المحرومة.
كما تم تخصیص 5.2 ملیون یورو لخمسة من منظمات المجتمع المدني لتخفیف وطأة الأثر الاجتماعي المباشر الذي سببه تفشي وباء كورونا.

*النوع الاجتماعي

النوع الاجتماعي ھو جزء من أنشطة دعم الاتحاد الأوروبي بالتماشي مع الاستراتیجیة الوطنیة لتمكین المرأة المصریة 2030 وخطة العمل الأوروبیة الخاصة بالنوع الاجتماعي في المرحلة (2025-2021) الثالثة والاتحاد الأوروبي شریك لمصر منذ أمد بعید في تعزیز المساواة بین الجنسین وتمكین المرأة. والمجلس القومي للمرأة شریك أساسي للاتحاد الأوروبي، فالمجلس ینفذ مشروع بقیمة 3 ملیون یورو لتعزیز مشاركة المرأة في الحیاة العامة.
ویساھم ھذا النشاط في تمكین المرأة من خلال دعم المبادرة الوطنیة للمواطنة؛ فقد یسر إصدار ربع ملیون بطاقة رقم قومي للنساء. بالإضافة لتدریب 300 موظفة حكومیة وأكادیمیة بوصفه جزء من البرنامج الوطني للقیادات النسائیة. وتعزیز القدرات الوطنیة في إحصائیات النوع الاجتماعي ودمج النوع الاجتماعي.
كما یعمل الاتحاد الأوروبي أیضا على تمكین المرأة ودمجها المالي والاقتصادي في ریف مصر بالمشاركة مع ھیئة الأمم المتحدة للمرأة، والمجلس القومي للمرأة، والبنك المركزي المصري. ھذا إلى جانب مشروع قیمته 6 ملیون یورو یستھدف 100 ألف امرأة یعشن في ثمان محافظات. كما یحتل النوع الاجتماعي الصدارة في نهج فریق أوروبا من خلال مشاركة دول الاتحاد الأوروبي الأعضاء.

*الهجرة

سیتم تعزیز الجانب المشرق والتعاون بشكل أكبر في عام 2023 من خلال إقامة حوار رابع بشأن الھجرة. وتصل قیمة حافظة الھجرة الحالیة، مع الأخذ في الاعتبار كافة الموارد الأوروبیة التمویلیة إلى حوالي 111 ملیون یورو و34 مشروعاً.
وقد أعلن المفوض الأوروبي أولیفر فارھیلي في مارس 2021 عن "تمویل جدید" یصل إلى 160 ملیون یورو وأكدته المفوضة یوھانسون أثناء الحوار المصري الأوروبي بشأن الھجرة في 2021.
وأحد الإنجازات المھمة ھو التنفیذ الإیجابي لبرنامج بحزمة تصل إلى 60 ملیون یورو لتعزیز الاستجابة لتحدیات الھجرة في مصر، والتي تعالج بشكل أساسي الأسباب الرئیسیة التي تؤدي للهجرة.
وللمرة الأولى، وضع الاتحاد الأوروبي برنامجاً لإدارة الحدود بقیمة 23 ملیون یورو بالتعاون مع وزارة الخارجیة ووزارة الدفاع، ومن المنتظر التعاقد على مرحلة ثانیة من البرنامج بقیمة 57 ملیون یورو في عام 2023.

*حقوق الإنسان

كما شھد تعزیز حقوق الإنسان أیضا مشاركة مؤسسات رئیسیة في مصر، ویشمل ذلك تحدیداً المجلس القومي لحقوق الإنسان. ولقد جدد الاتحاد الأوروبي شراكته المباشرة مع المجلس القومي لحقوق الإنسان من خلال التوقیع على منحة مباشرة في 2022. وتهدف المنحة للمساھمة في تعزیز وحمایة حقوق الإنسان.
وتصل إجمالي موازنة ھذه الشراكة إلى 000.825 یورو. كما أطلق الاتحاد الأوروبي أیضا عملیة المفاوضات مع مكتب المفوضیة السامیة للأمم المتحدة لحقوق الإنسان على ضوء عقد شراكة مرتقبة في مطلع عام 2023. كما كانت حقوق الأطفال، وبالأخص حمایة أطفال الشوارع والشباب في القاھرة بالإضافة إلى احتیاجات الأطفال النازحین في صمیم النشاط الأوروبي، حیث یتم تنفیذ مشروع من خلال مؤسسة Samusocial بقيمة 350.000 يورو.
وتم التأكید على عمل أنشطة تعالج قضایا المھاجرین، واللاجئین، والمجتمعات المضیفة من خلال زاویة حقوقیة، من خلال برامج حمایة تقدم الدعم الصحي والتعلیمي.
كما تعاون الاتحاد الأوروبي مع مكتب المفوضیة السامیة للأمم المتحدة لحقوق الإنسان، و المنظمة الدولیة للهجرة، ومنظمات المجتمع المدني الدولیة، ومنظمات المجتمع المدني المحلیة لصالح معظم الفئات المستضعفة من المهاجرین واللاجئین.
كما تعاون الاتحاد الأوروبي عن كثب مع مكتب المفوضیة السامیة للأمم المتحدة لحقوق الإنسان لضمان التعریف بطالبي اللجوء ومرجعیاتهم وسیواصل دعم حقوق الإنسان من خلال تعیین برنامج تصل قیمته إلى 23 ملیون یورو، ومن المتوقع أن یتم التعاقد علیه في منتصف عام 2023.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك