أجواء احتفالية استعدادا لافتتاح قناة شرق بورسعيد الجانبية - بوابة الشروق
الأحد 20 أكتوبر 2024 11:04 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

أجواء احتفالية استعدادا لافتتاح قناة شرق بورسعيد الجانبية

أجواء احتفالية استعدادا لافتتاح قناة شرق بورسعيد الجانبية
أجواء احتفالية استعدادا لافتتاح قناة شرق بورسعيد الجانبية
كتبت- أميرة محمدين
نشر في: الأربعاء 24 فبراير 2016 - 4:48 م | آخر تحديث: الأربعاء 24 فبراير 2016 - 4:48 م

تبدأ الأربعاء، حركة الملاحة رسميا في قناة شرق بورسعيد الجانبية، بعد انتهاء أعمال التكريك بها وتشغيلها تجريبيا خلال الأيام الماضية.

وشهد ميناء شرق بورسعيد أجواء احتفالية استعدادا لافتتاح القناة بحضور رئيس الوزراء المهندس شريف إسماعيل، والفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس، وعدد من الوزراء وقيادات هيئة قناة السويس.

وانتشرت قوات التأمين بالميناء والوحدات البحرية التابعة لهيئة قناة السويس والقوات البحرية وأفراد الشرطة والجيش، وحلقت مروحيات الهليوكوبتر العسكرية في سماء الميناء ضمن إجراءات التأمين، وتزين الميناء بأعلام مصر وعزفت فرق الموسيقى العسكرية الأغاني الوطنية احتفالا بافتتاح القناة.

وتبدأ الملاحة بالقناة بعبور سفينتي حاويات ضخمة إحداهما تابعة للخط الملاحي «ميرسك» والأخرى لخط «s n c».

وتقع قناة شرق بورسعيد عند المدخل الشمالي لقناة السويس بمياه البحر المتوسط بطول 9.5 كيلو متر، وبعمق 18.5 متر. وبلغت أعمال التكريك بها في 15 نوفمبر الماضي 12.5 مليون متر مكعب بتكلفة 37 مليون دولار، وانتهت بوضع الشمندورات والعلامات الملاحية بعد مرور 3 أشهر فقط.

وتهدف القناة إلى تسهيل دخول وخروج السفن القادمة من وإلى ميناء شرق بورسعيد، ولن تضطر السفن لاستخدام المجرى الملاحي لقناة السويس والالتزام بنظام القوافل طبقا للنظام المعمول به حاليا، توفيرا للوقت والأعباء المالية على السفن وزيادة حجم البضائع المتداولة بالميناء.

وقال الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس، إن القناة التي استغرقت 3 أشهر فقط بدلا من 7 أشهر، بالتعاون مع شركتي «Great Lakes» الأمريكية، و«Dredging International» البلجيكية، مؤكدا أن القناة ترفع تصنيف ميناء شرق بورسعيد عالميا وزيادة حجم البضائع المتداولة بالميناء الذي يضم عددا من الأرصفة العاملة والجاري إنشائها وتطويرها لتصبح ميناء عالميا بكل المقاييس، والاستفادة من موقع الميناء الذي يقع في ملتقى البحرين المتوسط والأحمر، ما سيزيد من فرص الاستثمار بالمنطقة المحيطة بالميناء والظهير الجغرافي لإنشاء مناطق صناعية ولوجستية تعتمد على التصدير والاستيراد من خلال الأرصفة المستحدثة في الميناء.

يدخل ميناء شرق بورسعيد ضمن مشروع التنمية الاقتصادية بمنطقة قناة السويس، الذي يتضمن تطوير 6 موانئ: (العين السخنة، والأدبية، والطور، والمدخل الشمالي للمجرى الملاحي بميناء شرق بورسعيد، وغرب بورسعيد، والعريش).

 

 

 


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك