استعدادات مكثفة لذروة الموسم في رمضان.. وبرامج «عمرتين في عمرة» تتصدر المشهد - بوابة الشروق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 2:57 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

استعدادات مكثفة لذروة الموسم في رمضان.. وبرامج «عمرتين في عمرة» تتصدر المشهد

طاهر القطان:
نشر في: السبت 24 فبراير 2024 - 6:25 م | آخر تحديث: السبت 24 فبراير 2024 - 6:25 م

أعلنت وزارتا السياحة والآثار والطيران المدنى حالة الطوارئ استعدادا لذروة رحلات موسم العمرة التى تشمل فترة النصف الثانى من شهر شعبان الحالى وشهر رمضان المقبل حيث تشير المؤشرات إلى أنها ستشهد إقبالا جيدا من المواطنين الراغبين فى أداء مناسك العمرة.. ويتم حاليا التنسيق بين الوزارتين لمنع حدوث أية تكدسات بالمطارات والمنافذ المصرية.

وقال الدكتور أحمد الديرى عضو مجلس إدارة اتحاد الغرف السياحية السابق إن نسب إقبال المواطنين المصريين على حجز رحلات العمرة خلال الأيام الأخيرة من شهر شعبان الحالى تكون مرتفعة عن النصف الأول من هذا الشهر؛ حيث إن برنامج الرحلة خلال تلك الفترة يشمل بضعة أيام من شهر رمضان المقبل والتى يطلق عليها برامج عمرتين فى عمرة (شعبان ــ رمضان).

وأشار الديرى إلى أن أسعار برامج العمرة خلال الأيام الأخيرة من شهر شعبان الجارى والتى تشمل قضاء المعتمر بضعة أيام من برنامج العمرة بشهر رمضان تبدأ من نحو 45 ألف جنيه.

أضاف أن كل المؤشرات تشير إلى أن أسعار عمرة رمضان 2024 من الممكن أن تتغير ما بين يوم وآخر بسبب التغير الذى يحدث فى سعر الصرف.. لافتا إلى أن أسعار برامج العمرة الاقتصادية خلال رمضان تبدأ من 45 ألف جنيه وذلك للبرامج التى تبلغ مدتها نحو 4 أسابيع.. مشيرا إلى أن التفاوت فى أسعار برامج العمرة خلال شهر الصوم يعود للمسافة بين سكن إقامة المعتمرين والحرم المكى فضلا عن درجة تصنيف الفندق من حيث النجومية.

وأضاف عضو مجلس إدارة اتحاد الغرف السياحية السابق أن نسب إقبال المواطنين على حجز رحلات عمرة رمضان معقول إلى الآن، لافتا إلى أن غالبية شركات السياحة أعلنت تنظيم رحلات العمرة خلال شهر رمضان المقبل. موضحا أن التغير فى أسعار برامج العمرة دفع الشركات لوضع أسعار استرشادية للرحلات يتم تغييرها وفقا للأسعار التى تمت بها التعاقدات.

وأشار وجيه القطان عضو غرفة شركات السياحة إلى أن نسب إقبال المواطنين على حجز برامج العمرة خلال رمضان «جيدة» للغاية فى الوقت الذى شهد حدوث انكماش فى نسب حجوزات برامج عمرة شعبان ولاسيما خلال النصف الأول من الشهر.

وأضاف أن أسعار برامج العمرة الاقتصادية خلال شهر رمضان المقبل تتراوح ما بين 45 إلى 60 ألف جنيه وذلك وفقا للمسافة بين أماكن إقامة المعتمرين والحرم المكى، موضحا أن برنامج العمرة الذى يبلغ سعره نحو 45 ألف جنيه تكون المسافة ما بين سكن المعتمرين المصريين والحرم المكى ما بين 2 إلى 3 كيلو مترات، مشددا على أن شركات السياحة المنظمة لتلك البرامج ملزمة بتوفير وسيلة مواصلات «شاتل باص» ما بين فنادق الإقامة والحرم.

وقال عضو غرفة شركات السياحة إن كل شركة سياحة يقيم معتمروها على بُعد أكثر من كيلو و250 مترا مربعا من الحرم المكى ملزمة بتوفير وسيلة نقل لهم من الفندق للحرم والعكس وذلك وفقا للضوابط المنظمة لموسم العمرة الحالى. لافتا إلى أن تلك الضوابط تسرى على كل رحلات العمرة منذ بدء الموسم فى 5 سبتمبر الماضى وحتى نهايته 30 شوال من العام الهجرى 1445.

وأوضح القطان أن العديد من شركات السياحة بسبب رغبتها فى تقليل أسعار برامج العمرة لجأت إلى حجز فنادق لمعتمريها خلال شهر رمضان تبعد عن الحرم المكى أكثر من 1200 متر مربع وذلك بسبب ارتفاع أسعار الغرف الفندقية القريبة من الحرم خلال شهر الصوم، لافتا إلى أن ضوابط العمرة حددت أقصى مسافة بين سكن المعتمرين المصريين والحرم المكى بـ 3 كيلو مترات مربعة.

وأشار إلى أن موسم العمرة يسير حتى الآن بصورة جيدة ولم يشهد أى مشكلات كبيرة حتى الآن. موضحا أن وزارة السياحة والآثار وغرفة شركات السياحة يعملان حاليا على إصدار تشريع يُقنن حصول حامل تأشيرة الزيارة والسياحة للسعودية على برنامج متكامل حتى يحصل على باركود بوابة العمرة المصرية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك