شرطة بروكسل تكشف عن ثلاثة انتحاريين وتبحث عن رابع - بوابة الشروق
الأحد 13 أكتوبر 2024 7:27 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

شرطة بروكسل تكشف عن ثلاثة انتحاريين وتبحث عن رابع

شرطة بروكسل تكشف عن ثلاثة انتحاريين وتبحث عن رابع
شرطة بروكسل تكشف عن ثلاثة انتحاريين وتبحث عن رابع
بروكسل - الفرنسية
نشر في: الخميس 24 مارس 2016 - 10:37 ص | آخر تحديث: الخميس 24 مارس 2016 - 10:37 ص

كشفت السلطات ثلاثة من منفذي اعتداءات بروكسل وتبحث عن شخص رابع فار، بينما يعقد وزراء الداخلية والعدل لدول الاتحاد الأوروبي اجتماعا، اليوم الخميس، في بروكسل لمناقشة الرد على هذه الهجمات.

وفي مبادرات تعاطف رمزية بعد هذه الاعتداءات التي قتل فيها 31 شخصا وجرح 300 آخرون، حسب حصيلة جديدة ما زالت موقتة، تحولت ساحة البورصة إلى شبه نصب تغطيه الرسائل والإعلام والشموع والورود.

وليل الأربعاء، شارك مئات الأشخاص في مسيرة إلى المطار وهم يحملون شموعا تكريما لذكرى ضحايا الهجمات التي ضربت مطار بروكسل ومحطة لقطار الأنفاق في الحي الأوروبي وأعلن تنظيم «داعش» مسؤوليته عنها.

وقبل ذلك كان آلاف من سكان بروكسل وقفوا دقيقة صمت ظهر الأربعاء. وشارك ملك بلجيكا فيليب وزوجته الملكة ماتيلد في دقيقة الصمت هذه مع رئيس الوزراء شارل ميشال في الحي الأوروبية، وسط تصفيق الحضور.

تطور أساسي في التحقيق
سجل تطور أاساسي في التحقيق مع التعرف على انتحاريين، الأربعاء، هما إبراهيم وخالد البكراوي، كما اعلن النائب الفدرالي البلجيكي. وقال فريديريك فان لوي إنهما فجرا نفسيهما بفارق ساعة واحدة الأول في المطار والثاني في محطة المترو في مايلبيك.

أما الانتحاري الثالث الذي فجر نفسه في المطار أيضا فهو نجم العشراوي، كما قالت مصادر أمنية لوكالة «فرانس برس»، مؤكدة معلومات نشرتها الصحيفة الفلمنكية ستاندارد.

وكان العشراوي مطاردا منذ أن عثر على آثار لحمض نووي عائد له في عدد من الشقق التي استأجرتها المجموعات التي نفذت اعتداءات باريس في 13 نوفمبر. وقتل في هذه الاعتداءات 130 شخصا وجرح 350 آخرون.

كما عثر على آثار مماثلة على مواد متفجرة استخدمت في هذه الهجمات التي تبناها التنظيم الجهادي أيضا.

ويجرى البحث عن رجل رابع يظهر مع إبراهيم الكراوي والعشراوي في تسجيل فيديو مراقبة وهم يدفعون عربتي حقائب أمامهما. وحتى الآن لم يكشف المحققون هويته.

وقال النائب العام الفدرالي، إن "حقيبته كانت تحوي الشحنة الكبرى". وأضاف أن هذه الشحنة انفجرت متأخرة عن الموعد المحدد لها بعد وصول خبراء المتفجرات، مما سمح بالتأكيد بمنع وقوع عدد أكبر من الضحايا.

ودعت الرئاسة الهولندية للاتحاد الأوروبي إلى اجتماع استثنائي لوزير الداخلية والعدل في الاتحاد بشأن الاعتداءات وتبعاتها. كما سيشارك ممثلون عن مؤسسات الاتحاد الأوروبي في هذا اللقاء أيضا.

ويفترض أن يسمح الاجتماع الذي سيعبر فيه شركاء بلجيكا عن تضامنهم مع بروكسل، باستعراض جهود مكافحة الإرهاب وتطبيق القانون الأوروبي في المجالات المرتبطة بالإرهاب.

ويأتي هذا الاجتماع بينما يجري جدل حول مسؤولية أجهزة الأمن في هذه الاعتداءات التي وقعت على الرغم من ضغوط أمنية قوية تمارس على الشبكات الجهادية منذ اعتداءات باريس.

ووضع رئيس الوزراء الفرنسي مانويل فالس إكليلا من الورود في محطة مايلبيك وسعى إلى تأكيد فاعلية التحقيق البلجيكي. وقال: "لم أشعر بأي شذاجة لدى أصدقائنا البلجيكيين".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك